"دوكاب" تفتتح مختبراً متطوراً في الإمارات لاختبار أداء الكابلات في مقاومة الحرائق

الإثنين 23 يناير 2017

دبي- مينا هيرالد: أعلنت "دوكاب"، الشركة الإماراتية الرائدة في مجال صناعة الكابلات الكهربائية عالية الجودة ومنتجات الكابلات، المملوكة مناصفة بين مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية والشركة القابضة العامة "صناعات" في أبوظبي، عنافتتاح مختبر جديدمصمم وفق أعلى المعايير العالمية لإجراء الاختبارات المعنية بأداء الكابلات خلال الحرائق لا سيما مجموعة كابلاتها المقاومة للاشتعال "FlamBICC" وفقاً لمعيار "BS EN/IEC"، وكابلات "NuBICC" المطورة خصيصاً للعمل في قطاع توليد الطاقة النووية والمختبرة وفقاً للمعايير الدولية "IEEE".

ووفقاً لهيئات الدفاع المدني و"دوكاب"، يمكن تجنب خسائر كبرى في الأرواح والممتلكات عن طريق استبعاد الكابلات غير المعتمدة وغير المتوافقة مع مواصفات الجودة والأمان، التي تفرز الغازات السامة مع الدخان الأسود المتصاعد الذي يحجب الرؤية في حال حدوث حريق. ومن هذا المنطلق، تلتزم "دوكاب" بالعمل جنباً إلى جنب مع قطاع البناء والتشييد بما يضمن اعتماد ومطابقة الكابلات والمستلزمات للمعايير العالمية الصارمة في الممارسة والتطبيق، الأمر الذي يقلل معه المخاطر التي قد تنشأ على الأرواح والممتلكات.وتفخر الشركة بإنتاج وإنجاز اعتمادات مستقلة من الدفاع المدني في الإمارات وهيئة المطافئ في هونج كونج، فضلاً عن اعتمادات عالمية أخرى لمعايير "LPCB & BASEC".

وتخضع جميع كابلات "دوكاب" لاختبار مكثف في كل مرحلة من مراحل الإنتاج والاعتماد من قبل المعايير البريطانية "LPCB & BASEC" المستقلة لمطابقة أحدث المعايير العالمية "BS EN" و"IEC" و"IEEE"، فضلاً عن كود التطبيق الحالي. وتقوم هذه المعايير بتوفير التوصيات والإرشادات للقطاع لاختيار وتركيب أنظمة طاقة وتحكم مقاومة للحرائق.

وتم تجهيز مختبر الحرائق الجديد بأحدث التقنيات، ويقوم على إدارته وتشغيله فريق عمل مدرب ومؤهل وفق أعلى المستويات العالمية، ويوفر مختلف اختبارات الحرائق والأدخنة بما يتوافق مع كود التطبيق "BS8519".كما يُجري المختبر اختبار "IEEE 1202" الذي يُستخدم بشكل محدد لاختبار مجموعة كابلات "دوكاب" "NuBICC" المخصصة لخدمة محطات الطاقة النووية، ما يجعله المنشأة الوحيدة التي تقوم بإجراء هذا الاختبار في المنطقة.وأصبح اختبار "BS EN 50399" مطلباً جديداً لمطابقة (اللائحة التنظيمية لمنتجات البناء) من أجل تقييم أداء الكابل ورد فعله للحريق، والذي سيكون إلزامياً في أنحاء أوروبا بحلول الأول من يوليو 2017.

وتعليقاً على افتتاح المختبر الجديد، قال محمد عبدالرحمن المطوع، الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في شركة "دوكاب": "تواصل منتجات ’دوكاب‘ وحلولها للكابلاتالسعي لمطابقة والالتزام بجميع المعايير المعتمدة الجديدة التي تشترطها دولة الإمارات، بما فيها الهيئات الدولية، ونحن على يقين تام بأننا ماضون إلى مطابقة المعاير الجديدة في دولة الإمارات العربية المتحدة. وانطلاقاً من واجبنا الوطني المنوط بنا كشركة إماراتية، نحن على قناعة من أنه يقع على عاتقنا مسؤولية الارتقاء بمعايير صناعة الكابلات في القطاع عموماً وتقليص حالات الخسارة في الأرواح والممتلكات الناجمة عن استخدام كابلات مقلدة غير معتمدة وغير متوافقة مع مواصفات الجودة والأمانمن خلال انبعاثاتها من الدخان الأسود والهالوجين الحمضي في حال حدوث حريق. وسوف يقوم مختبرنا الحديث باختبار كافة مجموعة كابلات ’دوكاب‘ "FlamBICC"، بما يضمن تصرف جميع المواد المستخدمة على النحو المتوقع في حالة نشوب حريق. وأصبح من الضروري الحصول على أكبر قدر ممكن من الوقت من أجل عملية إخلاء آمنة في حال حدوث حريق حقيقي".

وتعمل "دوكاب" المتخصصة في صناعة الكابلات الكهربائيةعالية الجودة، جنباً إلى جنب مع الدفاع المدني في دولة الإمارات لضمان السلامة العامة. وتعد مبادرة "دوكاب" "طاقة تؤمن السلامة"، التي تم إطلاقها في عام 2015، حملة تتضمن عدداً من الجولات المتنقلة من خلال وحدة عرض متنقلة يبلغ حجمها 40 قدماً ذات شعار خاص تجوب أنحاء الإمارات لتوزيع النشرات التوعوية على الجمهور، فضلاً عن متاجر التجزئة والتجار العاملين في مجال سلسلة توريد المنتجات الكهربائية.

كابلات "دوكاب" "FlamBICC"
تتكون مجموعة كابلات "دوكاب" "FlamBICC" من كابلات خاصة مقاومة للاشتعال في الحرائق، ويمكن أن تُستخدم في تطبيقات مختلفة، مثل المدارس، ومراكز التسوق، وأنظمة النقل الجماعي، والمعدات الخاصة في المستشفيات، وفي دوائر السلامة الأساسية، مثل كشف الحريق، وأجهزة الإنذار ضد الحريق، وأجهزة الإنذار الصوتية. ويتم تركيب كابلات "دوكاب" "FlamBICC" خصيصاً لإمداد الكهرباء للمعدات المستخدمة في إطفاء الحرائق، والمصاعد، ومضخات الرش، وفي مباني المجمعات الكبيرة، حيث تتضمن استراتيجية مكافحة الحرائق إخلاء القاطنين على مراحل.

وتخضع كابلات "دوكاب" "FlamBICC" لاختبارات صارمة لمطابقة معايير السلامة لزمن النجاة خلال الحرائق والمحددة من قبل المعايير البريطانية (BS 8519). وتضم هذه الاختبارات المكثفة اختبار انتشار اللهب الرأسي (CWZ)، وقياس كثافة الدخان، واختبارات مقاومة الحرائق بتصنيف "F120" و"PH" حيث يتم فحص وتدقيق الكابلات لسلامة الدوائر خلال الحريق. ويقوم الاختبار بإخضاع كابل العينة للتأثير المباشر للنار، والصدمة الميكانيكية، ورشاش ماء بشكل متزامن لفترات زمنية مختلفة تتراوح بين 30 و180 دقيقة. كما يتم اختبار انخفاض وعدم وجود أدخنة الهالوجين لضمان عدم إصدار الكابل أي دخان أسود أو غازات الهالوجين السامة، ما يوفر مجالاً أفضل للرؤية في حال حدوث حريق، ويضمن أن المعدات الحساسة في الأماكن المحيطة لم تتأثر بشكل عكسي.

أخبار مرتبطة