"دوكاب" تعزز حضورها في قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات بثلاثة عقود كبرى مع "أدنوك"

الأحد 11 نوفمبر 2018
أبوظبي - مينا هيرالد:

وقعّت "دوكاب" ثلاثة عقود كبرى لتوريد أكثر من 5 آلاف كيلومتر من كابلات الجهد العالي الإضافي، والجهد العالي، والجهد المتوسط، والجهد المنخفض، والموصلات العلوية المصنعة بالكامل من الألمنيوم لمشاريع "أدنوك" في أبوظبي. وجاء هذا الإعلان على هامش مشاركة "دوكاب" في "معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول" (أديبك 2018).

وتشمل العقود الجديدة التي فازت بها "دوكاب" وسط منافسة عالمية قوية، تصميم وتصنيع وتوريد كابلات الجهد العالي الإضافي باستطاعة 220 كيلوفولت، وكابلات الجهد العالي باستطاعة 132 كيلوفولت، إضافة إلى مجموعة من كابلات الجهد المتوسط، والجهد المنخفض وأنظمة التحكم بالكابلات إلى "مشروع الوقود النظيف وتجميع الحرارة المهدورة" الذي تنفذه "سامسونج الهندسية" و"سي بي آي". وستقوم "دوكاب" أيضاً بتوريد مجموعة كاملة من الكابلات إلى مشروع محطة "باب" المتكاملة، إضافة إلى الكابلات وموصلات الألمنيوم من مصنع "شركة دوكاب للألمنيوم" الذي تم افتتاحه مؤخراً إلى مشروع المرحلة الثانية لتطوير حقل جسيورة التابع لأدنوك.

وبهذه المناسبة، قال المهندس جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة "دوكاب": "نسعى دوماً في ’دوكاب‘ نحو تعزيز مكانتنا لنكون أفضل مصنع للكابلات عالية الجودة حول العالم، حيث نقدم حلولاً مختلفة للكابلات الذكية والآمنة والصديقة للبيئة تتناسب مع متطلبات قطاعات الأعمال من أجل عالم متطور ومستدام. إنه لمن دواعي فخرنا أن يتم اختيار منتجات ’دوكاب‘ لهذه المشاريع الوطنية، والتي شهدت استثمارات واسعة لتطويرها لتتلاءم مع طبيعة قطاع النفط والغاز والبتروكيماويات. إن هذه الشراكة تجسد إيماننا بأهمية العمل مع المؤسسات الحكومية، الأمر الذي من شأنه فتح آفاق واسعةً لتنمية الاقتصاد المحلي والمساهمة بتشجيع تنمية القطاعات الحيوية كالنفط والغاز بالإضافة الى القطاعات المحلية الاخرى مثل العقارات والطيران والصناعة والصحة والتعليم - سواء بشكل مباشر أو غير مباشر - من خلال المكاسب الناتجة عن هذه الشراكات."

وتتصدر "دوكاب" المملوكة بالتساوي من مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية والشركة القابضة العامة "صناعات" في أبوظبي، طليعة توفير المنتجات الصناعية المتطورة التي تلبي الاحتياجات المحددة لقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات براً وبحراً، تلتزم في الوقت نفسه بأرقى معايير الجودة العالمية.

من جهته، قال راشد سعود الشامسي، مدير دائرة مساندة الأعمال والشؤون التجارية في أدنوك: "من المهم أن تعمل أدنوك وشركاؤها الرئيسيون مع علامات تجارية إماراتية مثل ’دوكاب‘ القادرين على تقديم خدمات وخبرات عالمية على أعلى مستويات الجودة والسلامة والاستدامة. من خلال برنامج ’القيمة المحلية‘، فإننا نؤكد على التزامنا عرض المزيد من المنتجات والخدمات محلياً والتشجيع على توظيف الكفاءات الإماراتية ودعمها في القطاع الخاص. إن هذه الرؤية من شأنها المساهمة في دعم النمو والتنوع في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يخلق المزيد من الفرص للشركات المحلية والدولية على حد سواء للمشاركة في مشاريع أدنوك."

تصمم "دوكاب" كابلاتها وتصنعها بالكامل في دولة الإمارات العربية المتحدة، مما يسهم في تقليص حاجة شركات النفط والغاز والبتروكيماويات إلى الاعتماد على موردين خارجيين للحصول على كابلات الطاقة. وقد أثمر تحول هذه الشركات إلى سلسلة توريد محلية خلال السنوات الماضية عن تعزيز المرونة والسرعة في تخطيطها للبنى التحتية.

ولتقديم حلول شاملة من الكابلات المصنعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، تعمل "دوكاب HV" التي تعد أول مصنع لكابلات الجهد العالي وكابلات الجهد العالي الإضافية في الشرق الأوسط، بأعلى جهد كهربائي مستخدم في المنطقة، يفوق بمعدل 1000 ضعف الجهد المستخدم في مقابس الطاقة المنزلية العادية.

ونتيجة لذلك، أصبحت "دوكاب" شريكاً مثالياً لبرامج تعزيز القيمة المحلية المضافة على غرار برامج "أدنوك". وتولي هذه البرامج العاملة ضمن القطاع الصناعي أولوية للموردين المحليين، وتنمية المواهب الوطنية، وتوطين عمليات التصنيع الحيوية الأخرى. وقد أثمرت استثمارات "دوكاب" في الإمكانات الصناعية المتخصصة في دولة الإمارات العربية المتحدة عن صعود جيل جديد من الكوادر البشرية الماهرة والمتمرسة بالتكنولوجيا، تماشياً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 واستراتيجية دبي الصناعية 2030.

وعلاوة على ذلك، تم تصميم كابلات "دوكاب" (PetroBICC) وفقاً لأعلى معايير الجودة الصارمة التي تشمل مقاومة الهيدروكربونات ومستويات السمية العالية. ويأخذ ذلك بعين الاعتبار أن مد الكابلات في أعمال النفط والغاز والبتروكيماويات غالباً ما يجري في ظروف خطيرة. وضمن مجموعة "PetroBICC"، تقدم "دوكاب" كابلات مغلفة بالبولي أميد والرصاص، ومناسبة للاستخدام البرية، إضافة إلى مجموعة من الكابلات المطاطية للاستخدام البحري، تدعمها فرق الخدمات التقنية والإشراف المشترك خلال عمليات التركيب.

وإضافة إلى منتجاتها المخصصة لقطاع النفط والغاز والبتروكيماويات، طورت "دوكاب" أيضاً مجموعة من الكابلات وكابلات أجهزة التحكم بالطاقة، والموصلات والطرفيات، والخدمات الفنية المناسبة للاستخدام في عدد من القطاعات. وتشمل هذه الفئات الخاصة "دوكاب" (FlamBICC)، سلسلة كابلات الأداء العالي المثبطة للهب، و"دوكاب" (RuBICC) مجموعة من الكابلات المطاطية للاستخدام المرن؛ و"دوكاب" (SolarBICC) التي تم تصميمها خصيصاً للاستخدام في تطبيقات الطاقة الشمسية؛ و"دوكاب" (NuBICC) التي تم تطويرها بشكل خاص واعتمادها لأكثر من 60 عاماً في عمليات توليد الطاقة النووية؛ و"دوكاب" (MarineBICC) مجموعة الكابلات المخصصة للقطاع البحري واستخداماته.

أخبار مرتبطة