"تيناريس" تستكمل الاستحواّذ على 47.79 % من أسهم "السعودية لأنابيب الصلب" بقيمة 592.9 مليون ريال

الأربعاء 23 يناير 2019
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت شركة "تيناريس" أنها أغلقت صفقة الاستحواذ على 47.79% من أسهم الشركة السعودية لأنابيب الصلب (SSP) المنتجة لأنابيب الصلب الملحومة والمدرجة في سوق الأسهم السعودي والتي أعلنت عنها في وقت سابق، بمبلغ إجمالي قدره 529.8 مليون ريال سعودي (حوالي 141 مليون دولار أمريكي).

ويشار إلى أن القدرة الإنتاجية لـ"الشركة السعودية لأنابيب الصلب" التي تقع منشآتها في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية تصل إلى حوالي 360 ألف طن سنوياً. وتتمتع الشركة التي بدأت عملياتها في العام 1980 وتخدم قطاعات الطاقة والصناعة والتجارة، بكفاءة عالية لتوريد منتجاتها إلى كبريات شركات النفط الوطنية في المنطقة، بما في ذلك "أرامكو" السعودية.

وباشرت "تيناريس" اعتباراً من 21 يناير 2019، تعزيز نتائج "الشركة السعودية لأنابيب الصلب"، وهما سوف يضمّان معاً أكثر من 1000 موظف في المملكة. ومن هذا المنطلق، فإن "تيناريس" التي تخدم السوق السعودي منذ عقود، تمتلك سجلاً حافلاً من الخبرات المتراكمة مقروناً بقدراتها التقنية المعززة، وهو ما سيتيح لها القدرة على تلبية العملاء بشكل أفضل.  

ومن المتوقع أن تؤدي نتائج هذه الصفقة إلى تعزيز تواجد "تيناريس" في المملكة العربية السعودية التي تعتبر أحد أكبر أسواق الأنابيب الخاصة بصناعات النفط والغاز ومنتجات خطوط الأنابيب، بالإضافة إلى تعزيز مجموعة المنتجات التي توفرها لشركة "أرامكو" السعودية. ومنذ استثمارها الصناعي الأول في المملكة العربية السعودية في العام 2010، دأبت "تيناريس" على توسيع عملياتها المحلية ودعم التصنيع في المملكة.

وقال ماريانو أرمينغول، الذي تم تعيينه في منصب المدير والرئيس التنفيذي لـ"الشركة السعودية لأنابيب الصلب"، "إن عملية الدمج الرسمية للشركة السعودية لأنابيب الصلب مع تيناريس تمثل خطوة مهمة من أجل تعزيز قدرات الشركة ودعم تواجدها في المملكة العربية السعودية". وتابع "وأود أيضاً، أن أشيد بجهود فرق العمل في تيناريس والشركة السعودية لأنابيب الصلب لما بذلوه في سبيل إنجاح إتمام عملية الدمج هذه ونحن ننظر بإيجابية كبيرة لما سيحمله لنا المستقبل فيما يتعلق بنمو أعمال الشركة وتطوير قدرات مواردنا البشرية".

و من جهته، قال أحمد الدباسي، المدير السابق لـ"الشركة السعودية لأنابيب الصلب" والذي عُيّن حديثاً رئيساً لمجلس الإدارة، "يسرنا أن نكون جزءاً من تيناريس التي تشاركنا التزامنا بالإسهام في تطوير قطاعي النفط والغاز في المملكة العربية السعودية. وهذا التكامل بيننا، يعزز قدراتنا التقنية مما سيسمح لنا بتلبية متطلبات العملاء بشكل أفضل، ولكي نصبح وجهة صناعية للمنطقة".

تشغّل "الشركة السعودية لأنابيب الصلب" 5 خطوط إنتاج أنابيب يغطي نطاق قطرها الخارجي ما بين نصف إنش و20 إنشاً، وهو ما يكمل عرض تيناريس الحالي في المملكة العربية السعودية.

وتمتلك "تيناريس" أيضاً، منشأة في الدمام لتسنين الأنابيب الخاصة بصناعات النفط والغاز اللتي تتراوح أقطارها ما بين 4 ½ إنش و14 إنش ، لتصل قدرتها الإنتاجية السنوية  إلى 120 ألف طن.

وسوف توفر هذه الخطوة ل"أرامكو" السعودية والعملاء الإقليميين مجموعة شاملة من المنتجات، تتضمن الأنابيب الملحومة والأنابيب التجارية ومجموعة كاملة من خطوط الأنابيب، وكذلك مجموعة خدمات بما فيها الطلاء الخارجي والداخلي للأنابيب وثني الأنابيب.

إقرأ أيضا

Search form