المنطقة الحرة لجبل علي تطلق برنامجاً لتدريب الكوادر الوطنية في شركات المعادن المصنعة

الإثنين 11 ديسمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

تماشياً مع الاستراتيجية الصناعية لإمارة دبي، أطلقت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"؛ التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية برنامج تدريبياً متخصصاً في تأهيل الكوادر الوطنية وإكسابها المهارات اللازمة في شركات المعادن المصنعة في الدولة. جاء إطلاق البرنامج الجديد خلال احتفال بتخريج الدفعة الأولى من متدربي برنامج طموحي بحضور سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، وكبار مسؤولي موانئ دبي العالمية، وممثلي نخبة من الشركات العالمية الشريكة في البرنامج.

ونوه سلطان بن سليم بالفرص والإمكانات التي تملكها دبي لرفع طاقتها الإنتاجية في مجال المعادن المصنعة من خلال قاعدتها الحالية في إنتاج الألمنيوم مشددا على أهمية تمكين الكوادر الوطنية الشابة في هذا القطاع للمساهمة في النهوض بالمعادن المصنعة ومضاعفة إنتاجها ودعم تطبيق استراتيجية دبي الصناعية ورؤيتها التنموية.

وقال بن سليم:

" سنتعاون مع مؤسسات التعليم العالي في الدولة والمجلس التنفيذي في إمارة دبي والشركات المصنعة لإعداد برنامج تدريبي مبتكر  يتناسب مع التخصص العلمي للطلبة بهدف إكسابهم المعرفة التقنية وزيادة الوعي المهني لديهم، وتزويدهم بالمهارات والكفاءات اللازمة للارتقاء بمستويات الأداء وتعزيز المزايا التنافسية للكوادر الوطنية دور في إطار إعدادهم للمساهمة الفاعلة في تطوير هذا القطاع الحيوي.

ستعمل المبادرة على تحقيق التكامل المنشود بين التعلم الجامعي والتدريب المهني في بيئة عمل تؤهل الكوادر الوطنية للانتقال إلى الشركات الصناعية خصوصاً المعادن المصنعة بما يطور ثقافتهم المؤسسية ويزيد فرص تطورهم الدراسي والمهني".

وأضاف بن سليم:

" نتطلع إلى تخريج أعضاء فاعلين في المجتمع قادرين على خدمة الدولة والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة وتعزيز مشاركتهم في سوق العمل تماشياً مع التطور في مختلف القطاعات الاقتصادية بالدولة ليكونوا مطلعين بشكل كافٍ على متطلبات واحتياجات الوظائف في الدولة.  يمنح البرنامج المتدربين فرصة التعرف على الخيارات الوظيفية المتاحة ما يساعدهم في تحديد مسارتهم الوظيفية مستقبلاً والعمل مع مجموعة من الخبراء والمتخصصين في الشركات".

ولفت رئيس مجلس إدارة موانئ دبي العالمية أن برنامج "طموحي" يتماشى مع رؤية "مئوية الإمارات 2071" التي تركز في أحد محاورها على تمكين الشباب وتطوير برامج تجعل أجيال المستقبل نموذجا مشرفا يمثل دولة الإمارات في الخارج وتنشئة كوادر إماراتية تنافسية وموهوبة قادرة على الابتكار وإحداث بصمة إيجابية والمشاركة في مسيرة التنمية الصناعية والاقتصادية في الدولة.

وبدورها هنأت خولة علي، مدير إدارة الموارد البشرية والمشرف العام على برنامج طموحي كافة المتدربين على إتمام متطلبات التخرج من البرنامج متمنية لهم التوفيق والنجاح في حياتهم العملية والمساهمة في مسيرة التنمية المستدامة في الدولة.

وأوضحت أن البرنامج اكتسب أهمية كبيرة خلال الفترة الماضية بين أوساط الخريجين الباحثين عن عمل حيث وجدوا فيه أداة فعالة في تأهيلهم مهنياً وإكسابهم المهارات اللازمة للاستفادة من الفرص الوظيفية المتوفرة في مؤسسات القطاع الخاص.

وأضافت:

"نجح البرنامج بتوقيع 23 مذكرة تفاهم مع شركات محلية وعالمية منها إكسبو دبي 2020 وعدد آخر من أهم الشركات العالمية مثل جنرال إلكتريك، ونستله، ويونيلفر، ووميشلين، ومان تراك، وشلهوب، وأجبليتي ووغيرها مع عزم فريق العمل على توسيع نطاق البرنامج خلال العام المقبل"

من جهته أكد ياسين جعفر الرئيس التنفيذي لشركة بروكلاد المتخصصة في النفط والغاز أن المبادرة تسهم في تأهيل الكوادر الوطنية حديثي التخرج من الجامعات لنقلهم إلى سوق العمل في القطاع الخاص داعياً الشركات الأخرى على تبني هذه المبادرة.

وعلقت ساره الشيبي متدربه في إكسبو 2020   قائلة : "تعلمت خلال الأشهر الماضية الكثير من الأمور العملية في مجال تخصصي وتلقيت تدريباً مكثفاً في عدة إدارات بإكسبو 2020 شكلت بمثابة فرصة ذهبية للتعلم عن قرب من خبراء ومتخصصين.

يذكر أن طموحي مبادرة طورتها "جافزا" بهدف دعم الخريجين الإماراتيّين الشباب وتزويد الجيل القادم من رواد الأعمال بمجموعة من المهارات الملائمة والخبرات اللازمة، لتلبية الحاجات المتنوعة لسوق العمل في الدولة.

كما ترمي المبادرة إلى  تسهيل دخول الشباب الإماراتي إلى الشركات العالمية التي تتخذ من دبي مقراً لها من مختلف الصناعات والقطاعات الاقتصادية لتطوير مهارات الكوادر المواطنة وتشجيعهم على الانخراط في الحياة المهنية عبر القطاع الخاص للمساهمة في زيادة النمو الاقتصادي.

ويتلقى المتدرب ارشاداً وتوجيهاً من محترفين ذوي خبرة في مجال عمله، حيث يكتسب خبرة عملية قيّمة، ومهارات وظيفية متنوعة، وتمتد فترة البرنامج من 6-12 شهراً يحصل خلالها المتدرب على حوافز شهرية وإمكانية التوظيف في الشركات حسب الجدارة والشواغر المتوفرة. ويمر المتدرب بعدة مراحل رئيسية تنتهي بالتقييم حسب الأداء وحصوله على شهادة من المنطقة الحرة تعتبر بمثابة جواز سفر لمستقبله المهني وتفتح أمامه فرص عمل جديدة.

أخبار مرتبطة