"إنترتك" تمنح "شهادة جودة الإنتاج" إلى خمسين منتجاً للأسماك في مصر

الإثنين 09 أكتوبر 2017
القاهرة - مينا هيرالد:

منحت "إنترتك"، وهي موفر رائد لحلول ضمان الجودة المتكاملة إلى مختلف القطاعات حول العالم، خمسين منتجاً مصرياً للأسماك "شهادة جودة الإنتاج"، ممهدة بذلك الطريق لتطوير برنامج وطني لجودة أسماك المزارع في مصر. وتؤكد شهادات الجودة على سلامة الإنتاج المحلي ومصدره. وقد قامت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والداجنية والسمكية، بتقديم الشهادات إلى منتجي السمك البلطي الخمسين خلال حفل أقيم خصيصاً لهذه المناسبة.

يذكر أنّه كان قد تمّ تعيين "إنترتك" خلال شهر مارس من العام الماضي كشريك للجودة من قِبل "ورلد فش – مصر" (مقرها في ماليزيا)، وذلك لدعم مشروع يهدف لتحديث حوالي 100 مزرعة للأسماك في مصر. وهذه الجهود هي جزء من مشروع تموّله IDH بغرض تحسين المعايير في سلسلة القيمة في مجال زراعة الأسماك (السمك البلطي) في مصر. وقد عملت "إنترتك" مع "ورلد فش" ليطوّرا بالكامل معايير أفضل الممارسات الإدارية في مجال المزارع المائية في مصر في عموم سلسلة التوريد. وقد قام فريق خبراء التدقيق لدى "إنترتك" بإنشاء وتطبيق نظام شهادات أفضل الممارسات الإدارية والذي يركّز على تحسين الأداء من خلال إدارة وتحسين العمليات. كما قدّم الفريق التدريب والدعم إلى مشغّلي سلاسل القيمة بما في ذلك منتجي العلف ومزارع الإنتاج ومزارعي الأسماك وتجّار الجملة وتجّار التجزئة. ويهدف التدريب والدعم الذي قدمته "إنترتك" إلى تحسين جودة الإنتاج وإلى تطبيق نظم جودة فعّالة وتلبية الطلب المتزايد في الأسواق المحلية والعالمية. وتشكّل الأسماك المزروعة حالياً 77% من إجمالي الإنتاج السمكي في البلاد. وبهذه الشهادة العالمية، بإمكان مزارعي السمك البلطي وبائعيه وسلاسل القيمة الأخرى الاستمرار في تبنّي أفضل الممارسات من أجل تحسين كفاءة عملية الإنتاج وتحسين جودة منتجات الأسماك.

صرّح قاسم وحيد، مدير عام منطقة شمال إفريقيا في "إنترتك": "إننا سعداء بعملنا مع ’ورلد فش‘ ووزارة الزراعة المصرية على مشروع IDH. ونحن نهنّئ كل المزارعين الذين حصلوا على الشهادات على إنجازاتهم في تحسين الأداء وفي إدارة وتحسين عملياتهم من خلال نظم جودة فعّالة. وستُمكّن الشهادات المقدّمة إلى مزارعي الأسماك، والذين ينتجون سوياً ما مجمله 10,000 طن من الأسماك سنوياً، هؤلاء المزارعين من بيع منتجاتهم في أسواق جديدة، بما في ذلك للفنادق والمطاعم ومحلات الهايبرماركت. ويعتبر تعاوننا مع الحكومة المصرية والدعم الذي تقدّمه لنا لضمان سلامة وجودة الأسماك والمنتجات ذات الصلة، بمثابة خطوة إلى الأمام لتلبية الطلب المتنامي في الأسواق المحلية والعالمية."

يذكر أن المشروع هو نتيجة التعاون الناجح بين "ورلد فش" ووزارة الزراعة المصرية و"إنترتك" و"المختبر المركزي لمخلفات المبيدات الحشرية". وتعدّ "إنترتك" كيان معترف به عالمياً لبرامج سلامة الأغذية، وبالتالي فهي توفّر شهادات الاعتماد في مجال أساليب الزراعة تحديداً، بما في ذلك شهادات الاعتماد للأغذية العضوية، كما أصبحت الشركة جزءاً لا يتجزأ من المبادرات العالمية لاعتماد وتدريب ودعم عموم سلسلة القيمة وضمان استدامتها.

Search form