"أركان" تعزز حضور منتجاتها في أسواق الشرق الأقصى وأفريقيا الوسطى بعد فوزها بعدة عقود لتوريد أنابيب GRP وU-PVC المتخصصة

الأحد 10 ديسمبر 2017
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركة أركان لمواد البناء ش.م.ع. ("أركان" أو "المجموعة")، المدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية والمتخصصة بتصنيع منتجات ومواد البناء في دولة الإمارات العربية المتحدة، اليوم أنها أحرزت تقدماً كبيراً في جهودها الرامية لتعزيز حضور وحدتها التابعة "أنابيب"، العاملة في مجال تصنيع الأنابيب المتخصصة، في أسواق التصدير بمنطقة الشرق الأقصى ووسط أفريقيا. ويتماشى هذا التقدم مع استراتيجية الشركة لرفع نسبة مساهمة صادراتها في إجمالي إيراداتها إلى 20% خلال السنوات القادمة وبالتالي توسيع قاعدة عملائها وتنويع مصادر دخلها.

وخلال العام 2017، وقعت الشركة عقوداً لتوريد أنابيب البلاستيك المقوى بالألياف الزجاجية (GRP) وأنابيب كلوريد متعدد الفينيل غير الملدّن (U-PVC) لمجموعة مهمة من مشاريع البنية التحتية البلدية لشريحة متنوعة من العملاء، وخصوصاً الوزارات الحكومية، في عدة أسواق تصديرية تشمل الفلبين وهونغ كونغ وأوغندا وتنزانيا، وزمبابوي، وموريشيوس.

وتعليقاً على النجاح المستمر لاستراتيجية التصدير التي تنتهجها الشركة، قال جمال سالم الظاهري، رئيس مجلس إدارة "أركان": "نواصل إحراز تقدم كبير في استراتيجيتنا الرامية لتعزيز حضور منتجاتنا دولياً، وقد نجحنا في كسب عملاء جدد في أسواق ناشئة مهمة بفضل تمكننا من تلبية المواصفات التقنية والتصنيعية الصارمة، كما أثبتنا بأننا مورد موثوق قادر على توفير المنتجات باستمرار. ونتطلع إلى الاستفادة من أفضل الفرص المتاحة أمامنا في هذه الأسواق وتعميق علاقاتنا مع العملاء الجدد كموردين معتمدين لهم، فضلاً عن التواصل مع عملاء محتملين في أسواق واعدة أخرى بما يعزز نمو واتساع نطاق حضورنا الدولي. ويتماشى نجاح استراتيجيتنا التصديرية تماماً مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 فيما يتعلق بتصدير المنتجات التقنية المتخصصة المصنّعة محلياً إلى مختلف أسواق العالم وبالتالي دعم استراتيجية الإمارة للتنويع الاقتصادي".

وتقوم شركة "أنابيب" بتصنيع أنابيب GRP لحلول أنظمة الصرف الصحي المتكاملة في منشأتها الموجودة بمنطقة المفرق، في حين تقوم بتصنيع أنابيب U-PVC، لاستخدامها في مشاريع البنية التحتية، في منشأتها الواقعة بمنطقة المصفح.

العقود التصديرية بحسب السوق:

الفلبين

فازت "أركان" بعقود توريد أنابيب GRP وأنابيب الرفع لعدد من مشاريع البنية التحتية والصرف الصحي لصالح "شركة مياه مانيلا"، مزود خدمات المياه والصرف الصحي في الجزء الشرقي من العاصمة الفلبينية مانيلا. كما فازت بعقود توريد أنابيب الرفع للأنفاق الصغيرة لشركة "مانيلاد لخدمات المياه"، مزود خدمات المياه والصرف الصحي لمنطقة غرب مانيلا. وإلى جانب ذلك، قامت "أركان" بشحن العديد من أنظمة غرف التفتيش المبتكرة المصنوعة من بلاستيك GRP لصالح "شركة مياه مانيلا"، حيث يتعاون الطرفان لإدخال تحسينات على مواصفات هذا المنتج الجديد.

هونغ كونغ

تقوم "أركان" بتزويد دائرة خدمات الصرف الصحي في هونغ كونغ بأنابيب GRP لإعادة تأهيل شبكة الصرف الصحي وإعادة تبطينها، وقد أنجزت حتى اليوم خمسة مشاريع إعادة تنظيم لقنوات الصرف الصحي في المدينة حتى الآن. كما وردت "أركان" شحنة أخرى لمشاريع إعادة تنظيم في نوفمبر من العام الجاري، وسوف تقدم عروض أسعار لمشاريع إعادة تنظيم لقنوات الصرف الصحي في العام 2018.

أوغندا

فازت "أركان" بعقد لتوريد أنابيب PVC وتجهيزاتها لوزارة المياه والبيئة في أوغندا لتوفير الاحتياجات اللازمة لإتمام أعمال الإنشاءات الخاصة بإمدادات المياه والصرف الصحي الجارية في كل من روكونجيري وكاتوي-كاباتورو وكوبوكو. وقامت الشركة بشحن 50 حاوية من الأنابيب خلال شهري يونيو ويوليو 2017، كما تُجري حالياً مناقشات مع الوزارة بخصوص مشاريع أخرى.

تنزانيا

في أغسطس 2017، وردت "أركان" أربع حاويات من أنابيب PVC وتجهيزاتها إلى هيئة المياه التنزانية لاستخدامها في مشروع خاص بإمدادات المياه والصرف الصحي. وقد اختارت الهيئة أن تكون هذه الشحنة تجريبية بما يتيح لها تقييم جودة المنتج قبل منح "أركان" عقد المشروع بالكامل.

زمبابوي

ورّدت "أركان" هذا العام أنابيب GRP وتجهيزاتها لمجلس مدينة هراري من أجل استخدامها في مشروع مياه هراري الذي يأتي ضمن إطار برنامج النتائج السريعة الذي تنفذه البلاد، وسيتم تصدير شحنة أخرى إلى زيمبابوي في أكتوبر المقبل. كما قدمت الشركة مؤخراً عرض أسعار لتوريد 2.5 كيلومتر من أنابيب GRP من أجل استخدامها في مشروع آخر لمد خطوط صرف صحي في مدينة هراري، من المتوقع أن يبدأ مطلع العام 2018.

موريشيوس

قامت "أركان" بتوريد أنابيب GRP وتجهيزاتها للعديد من مشاريع البنية التحتية لحكومة موريشيوس في عام 2016. وتعد الشركة مورداً معتمداً لموريشيوس وتنتظر الموافقة على عرض أسعار قدمته مؤخراً لتوريد 3 كيلومتر من أنابيب GRP وتجهيزاتها لاستخدامها في مشروع لمد شبكة لأنابيب الصرف الصحي في الدولة الأفريقية.

أخبار مرتبطة