سامي القمزي : "تنمية المشاريع" ساهمت بتأسيس 6053 شركة إماراتية منذ 2002

الخميس 14 مارس 2019
سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي
دبي - مينا هيرالد:

انطلقت اليوم الدورة السادسة من "قمة عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2019"، التي تنظمها مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي بالتعاون مع  مجموعة أس بي آي" جيرت ستاندز جروب، في دبي بفندق الريتز كارلتون، مركز دبي المالي العالمي، والذي أقيم تحت شعار "تسريع وتيرة النمو" بهدف تحسين القدرة التنافسية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وتعزيز تكامل الفرص الاقتصادية للمشاريع.

وسلطت القمة التي حضرها 1000 شخص من رواد الأعمال وكبار رجال الأعمال والمستثمرين، إلى جانب كبار المسؤولين من مختلف الجهات الحكومية، الضوء على الشركات الناجحة من مختلف القطاعات، والتي تميزت بحس الابتكار، إلى جانب الجلسات النقاشية وورش العمل، التي ترأسها نخبة من كبار القادة والمهلمين في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي: "تتناسب أجندة القمة مع توجهاتنا المتمثلة في تعزيز مكانة دبي كمركز عالمي للابتكار وريادة الأعمال، حيث تعتبر ريادة الأعمال واحدة من الأدوات المساهمة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة، وهي مرتبطة كذلك بالأجندة الوطنية لدولة الامارات العربية المتحدة 2021، المتمثلة في تبوؤ الامارت صدارة الدول في احتضان ريادة الأعمال، وتعد خطة دبي 2021 واحدة من الاستراتيجات المساهمة في جعل دبي المدينة الأسعد، التي تجمع أشخاصاً متمكنين ومساهمين في تشكيل مجتمع واقتصاد المستقبل في الإمارة".

وأضاف القمزي: "تولت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، منذ العام 2002، دعم ريادة الأعمال عبر مجموعة من المبادرات بالشراكة مع القطاعين الحكومي والخاص. وتوجت هذه الجهود في استفادة 34694 رائد أعمال من خدمات بدء الأعمال والاستشارات والتطوير، وساهمنا في تأسيس 6053 شركة إماراتية، واحتضان 571 مشروعاً للانطلاق عبر مركز حمدان للابداع والابتكار".

وأشار القمزي إلى أن صافي القيمة المالية للحوافز والدعم الذي قدمته المؤسسة منذ العام 2002 لأصحاب المشاريع 459 مليون درهم. إلى جانب الدعم المالي الخاص بصندوق محمد بن راشد لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي قدم تمويلات مالية بقيمة 68 مليون درهم، داعماً بذلك 97 مشروعًا إماراتيا.

وعلى نحو متصل قال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: " تسعى المؤسسة إلى تهيئة نظام مثالي لدعم المواهب الريادية والشركات الناشئة الواعدة. وفي السنوات الأخيرة ركزت المؤسسة بشكل خاص على تشجيع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تبني ممارسات حوكمة الشركات، واعتماد أحدث التقنيات المبتكرة ، واكتساب مجموعات من المهارات، التي تعزز  من إمكاناتهم في تمويل مشاريعهم التنموية واستدامة تنافسيتهم".

وأضاف الجناحي: "عملت المؤسسة في الفترة الماضية على تنسيق الجهود لإطلاق حزم التحفيزات الاقتصادية التي شملت زيادة نسبة التعاقدات المخصص للشركات الصغيرة والمتوسطة إلى 20% من التعاقدات الحكومية، إضافة إلى خفض نسبة التأمينات الابتدائية والنهائية، ومبادرة السداد المبكر لمستحقات المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال 30 يوما بدلا من 90 يوما على ألا تزيد فترة السداد عن 10 أيام لأعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة".

وأكد الجناحي على أن هذه المبادرة تتيح سيولة إضافية بقيمة 1.6 مليار درهم سنويا عند سداد المستحقات مما يساعد في حل مشاكل السيولة التي تواجه هذه المنشآت، فضلا عن ضمان وجود إجراءات موحدة للتوريدات وتعزيز الشفافية.

وأختتم الجناحي، قائلاً: "تساهم قمة عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة 2019، على استمرار التعاون بين شركاء التنمية و تعزيز تنافسية مجتمع ريادة الأعمال، إلى جانب الاستفادة من الفرص المستقبلية واستدامة النمو، وهو ما يتوازى مع استراتيجية المؤسسة وخطة دبي 2021 للمشاريع الصغيرة والمتوسطة التي تركز على ثلاثة محاور رئيسية، هي: زيادة النشاط الريادي، وتعزيز القدرة التنافسية للمؤسسات من خلال الابتكار والإنتاجية والجودة، وتكامل أقوى للشركات الصغيرة والمتوسطة مع فرص الاقتصادية عالية النمو".

وقال شانتانو فانسالكار، الرئيس التنفيذي في مجموعة أس بي آي" جيرت ستاندز جروب: "تعد القيادة والثقافة والتكنولوجيا والابتكار من العناصر الأساسية لتنامي شركات في الوقت الحاضر، ولا يمكن أن يكون هناك مكان أفضل لعرض هذه التجارب، إلا من خلال قمة عالم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. تركز القمة على نقل رسالة المتحدثين والقادة الملهمين وكبرى المنظمات المبتكرة ذات المستوى العالمي، لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة لرواد الأعمال والراغبين في تحقيق آفاق أعلى للنمو".

وشهدت أجندة القمة زخماً من خلال تواجد مجموعة متمكنة من المتحدثين، الذين ترأسوا عدد من الجلسات التفاعلية، وروش العمل، كما ترأست القمة منصة شبكية للشركات الصغيرة والمتوسطة تمشياً، مع شعارها "تسريع وتيرة النمو" ، بالإضافة إلى ذلك، تضمن الحدث، لقاء حصري مع عبد الباسط الجناحي ، المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية الشماريع الصغيرة والمتوسطة، ورجل الأعمال الشهير ، نواب شاجي الملك، قبل فيكاس ثابار ، رئيس قسم الأعمال المصرفية في بنك أبو ظبي الأول، حضر القمة أيضًا المتحدثين العالميين جراهام مور وروهيت باسي بالإضافة إلى رانداه طاهر، مؤسس شركة استشارات الابتكار. وقدمت تايلور فيسينج شركة المحاماة العالمية، ورشة عمل حول كيفية بناء شركات قوية من خلال إطار قانوني مناسب.

أخبار مرتبطة