أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع يطلعون على أبرز التعاقدات المتاحة في دبي

الأحد 03 فبراير 2019
سعادة سامي القمزي إلى جانب عبدالباسط الجناحي خلال ملتقى فرص التعاقدات
دبي - مينا هيرالد:

عقدت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، "ملتقى فرص التعاقدات"، الحدث الهادف إلى تعزيز آفاق التعاون مع أعضاء المؤسسة في برنامج المشتريات الحكومية، من خلال الاطلاع على خطط ومشاريع نخبة من الجهات الحكومية وشبة الحكومية خلال العام 2019 والسنوات المقبلة، مما يعطي لمحة للأعضاء حول التعاقدات وأفضل الفرص التي يمكن اقتناصها، الأمر الذي يساهم في  تنمية وتشجيع ريادة الأعمال على التنافس في السوق المحلي وصعوداً إلى الأسواق العالمية.

وحضر سعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي، الملتقى الذي شارك فيه 6 من أبرز الجهات الحكومية وشبه الحكومية، والقطاع الخاص وهم: إكسبـــو 2020 دبـــــي، ومجموعة الإمارات، ومجموعة الإمارات لتموين الطائرات، وأسواق للتجزئة، وتعاونية الاتحاد، وسلسلة متاجر كارفور لماجد الفطيم للتجزئة، الذين استعرضوا كذلك التسهيلات والامتيازات الحصرية بحضور ما يزيد عن 280 عضو من المؤسسة.

وبهذه المناسبة، قال عبد الباسط الجناحي، المدير التنفيذي في مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة: " يسرني في البداية أن أثني على تواجد مختلف الجهات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة، التي تعكس سعيها الكامل نحو دعم شباب الامارات. يعتبر تضامن الجهود والتلاحم بين مختلف الجهات، ترجمة فعلية لرؤية قيادتنا الرشيدة في إمارة دبي، الهادفة  إلى رفع تنافسية ومكانة قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى دبي ودولة الامارات، ووصولاً  بها إلى العالمية".

وأكد الجناحي على أن المؤسسة تعمل بإستمرار على تحفيز الجهات الحكومية وشبة الحكومية في تبني المبادرات وطرح التسهيلات للوقوف في صف المشاريع الوطنية، وتقديم أكبر قدر ممكن من الدعم الذي يسرع العجلة الاقتصادية في قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة والناتج المحلي في إمارة دبي ودولة الامارات على وجه العموم.

وأضاف الجناحي: "يسلط "ملتقى فرص التعاقدات" الضوء على أبرز احتياجات الجهات الداعمة للأعضاء وآلية المشتريات لدى تلك الجهات، فضلاً عن الامتيازات والخدمات التي سيتم توفيرها من أجل تنافس الأعضاء في المناقصات والأسعار المطروحة". تبحث المؤسسة كافة الوسائل المتاحة لأجل بناء شراكات استراتيجية وطيدة لأعضائها مع مختلف الجهات، ويأتي ذلك عبر تعريفهم بأبرز المستجدات والفرص المتوافرة سواء كان ذلك عبر اللقاءات المباشرة مع المسؤولين أو من خلال  الفعاليات التي تقيمها المؤسسة على نحو مستمر".

وعلى النحو ذاته، قال نجيب محمد العلي، المدير التنفيذي في مكتب إكسبو 2020 دبي: "انسجاماً مع توجه دولة الإمارات في دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما لها من دور كبير في التنمية ودعم مسيرة التنويع الاقتصادي والابتكار، وضع إكسبو 2020 دبي سياسات خاصة بهذه المؤسسات ليكون لها إسهام بارز في مسيرة التحضير لهذا الحدث العالمي وأثناء انعقاده وتستفيد في ذات الوقت من هذه الفرصة التي يقدمها أكبر حدث تحتضنه الإمارات والمنطقة. ونتعاون لهذا الغرض مع أهم الفاعلين في هذا المجال مثل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وصندوق خليفة ووزارة الاقتصاد.

وأضاف العلي: "تعهدنا من البداية بتخصيص 20% من ميزانية إكسبو للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ونحن على الطريق لتحقيق هذا الالتزام، ولحد الآن فإن أكثر من نصف العقود التي أرساها إكسبو مُنحت لشركات صغيرة ومتوسطة، ونقدم لها تسهيلات ومعاملة تفضيلية، منها: تحصل عند التعاقد معها على دفعات مقدمة تصل إلى 50% على توريد البضائع والمواد، مقارنة بـ 20 إلى 25% للشركات الكبيرة. كما يُطلب منها أن تكون العروض التي تقدمها صالحةً لثلاثين يوماً فقط بينما يطلب من الشركات الكبيرة صلاحية تصل إلى 90 يوماً لا يحق لها خلالها تعديل العرض المقدم. وعند التقديم لأي مناقصة إن تساوى عرض شركة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركة كبيرة يتم الأخذ بعرض الصغيرة أو المتوسطة".

وأكد العلي على التزام أن إكسبو 2020 دبي لا يقتصر على العقود التي ترسيها على الشركات، بل تلزم المقاولين الرئيسيين الحاصلين على عقود تتجاوز قيمتها 125 مليون درهم بتخصيص 20% من قيمة العقد للشركات الصغيرة والمتوسطة من خلال التعاقد بالباطن ويطلب منهم تقديم تقرير شهري بذلك.

وقال سعيد محمد، المدير التنفيذي لمجموع الإمارات لتموين الطائرات: "انطلاقاً من التزامها دعم الجهود الرامية لتنمية وتطوير الاقتصاد الوطني، تعمل شركة الإمارات لتموين الطائرات بنشاط مع الشركات المحلية الصغيرة والمتوسطة. وتزخر السوق المحلية بالكثير من المواهب والابتكارات في مختلف المجالات. ونحن ملتزمون باحتضان ودعم أصحاب هذه المواهب ومساعدتهم على تحقيق النجاح، وذلك من خلال إقامة علاقات دائمة مع الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تصنّع محلياً، بهدف تعزيز إنتاجيتها والمساعدة على نموها، وتأمين حصولنا في ذات الوقت على سلع وخدمات عالية الجودة تحقق الفائدة لنا ولعملائنا".

وفي سياق متصل، قال فيليب بجيلو، المدير الاقليمي لكارفور الامارات لدى ماجد الفطيم للتجزئة: "يسرنا المشاركة في ورشة العمل، التي تهدف إلى تمكين وتعزيز العلاقات ما بين المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وشركات التجزئة. نحن في كارفور حريصون على دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات من خلال متاجرنا التي تمثل منصة لهم لتسويق منتجاتهم وتوسيع نطاق عملياتهم. ونحن نتطلع إلى توطيد العلاقات والعمل معًا من أجل تبادل المعرفة وتلبية طلب السوق بشكل أفضل".

وقال خالد حميد بن ذيبان الفلاسي الرئيس التنفيذي لتعاونية الاتحاد: "أن التعاونية حريصة على دعم المشاريع الوطنية من منطلق المسؤولية المجتمعية بالتعاون مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال تقديم التسهيلات والخدمات والتخفيضات والأولوية في التعاقد مع أعضاء المؤسسة المواطنين حيث بلغت قيمة تعاملاتهم مع التعاونية في عام 2018 من يناير حتى سبتمبر مبلغ وقدره 66,842 مليون درهم، أما إجمالي التخفيضات الممنوحة لهم فقد بلغت 28,275 مليون درهم، وبلغ عدد الشركات المستفيدة من ذلك 109 شركات".

وأضاف الفلاسي: " أن التعاونية كمؤسسة وطنية اقتصادية تأخذ على عاتقها الإسهام بشكل مباشر في توفير سبل النجاح والامكانيات لتلك المؤسسات لتحقق أهدافها وطموحاتها، وتشجيع وتسهيل عملية تطوير الأعمال الخاصة وتحفيز المبادرة بين مواطني الدولة، إضافة إلى المساهمة في تطوير قطاع اقتصادي رئيسي هو قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة".

وقال علي الصوري، النائب التنفيذي لرئيس طيران الإمارات لمكتب الرئيس والمرافق: "بتوجيهات من سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، نواصل دعم برنامج المشتريات الحكومية والمؤسسات الوطنية الصغيرة والمتوسطة، ونشجع الشركات الوطنية ورواد الأعمال من خلال منحهم الفرص في المشاركة في المناقصات المطروحة ".

وأضاف الصوري: "نحن على الإستعداد التام في التواصل الدائم مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومع جميع الدوائر والمؤسسات الحكومية بهدف تبادل الخبرات وانتهاج أفضل الممارسات في هذا الشأن. كما أننا نأمل بان نلتقي باستمرار مع ممثلي الشركات الوطنية الناشئة لإطلاعهم على سياسة مجموعة الإمارات والاستماع إلى آرائهم واقتراحاتهم والتوصل إلى أفضل السبل الكفيلة بمساعدتهم على تحقيق النجاح والنمو".

وصرح عفان الخوري، المدير التنفيذي لشركة أسواق للتجزئة، قائلا: "تحرص أسواق على تقديم خدماتها للمجتمع بجميع أطيافه من خلال مراكزها التجارية المنتشرة في مختلف الأحياء السكنية والتي يتوفر فيها منتجات وخدمات عالية الجودة نقدمها لعملاء أسواق. كما تعمل أسواق في ظل مسؤوليتها تجاه المجتمع على دعم أعضاء مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم أنشطتهم التجارية وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي (حفظه الله) لتعزيز مكانة دبي كمركز عالمي لريادة الأعمال عن طريق إيجاد بيئة تنافسية بين رواد الأعمال الجدد، وزيادة مساهمتهم في الاقتصاد الوطني، وتحفيز المبادرة بين مواطني الدولة ".

وأضاف الخوري: "إن الدعم الذي تقدمه شركة أسواق لأعضاء المؤسسة ليس قاصرا على الخدمات التشغيلية فحسب مثل المشتريات الحكومية، بل امتد إلى توفير مزايا إضافية تتمثل في طرح بعض الأفكار وتنفيذ المبادرات التي من شأنها أن تزيد من فرص استثمار ونمو الأعمال التجارية للأعضاء".

أخبار مرتبطة