’اينوك‘ تفتتح محطة خدمة جديدة في البرشاء

الإثنين 23 يوليو 2018
دبي - مينا هيرالد:

افتتحت مجموعة ’اينوك‘ مؤخراً محطة خدمة جديدة في منطقة ’البرشاء 1‘ ذات الكثافة السكانية العالية في دبي، وذلك في إطار خططها التوسعية الرامية إلى بناء 54 محطة خدمة بحلول عام 2020.

بهذه المناسبة قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ’اينوك‘: "يعكس افتتاح محطة الخدمة الجديدة في ’البرشاء‘ التزامنا المستمر بتوفير أفضل الخدمات لعملائنا في مختلف المناطق السكنية، لتتاح لهم إمكانية تزويد مركباتهم بالوقود والاستفادة من باقة واسعة من الخدمات التجارية بيسر وسهولة، بالتزامن مع تعزيز خططنا التوسعية في دبي ومختلف أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة. ونحن على ثقة بأن المحطة الجديدة ستوفر تسهيلات أكبر لعملائنا، علاوةً على دورها في تخفيف الازدحام على محطات الخدمة المجاورة".

وتمتد المحطة الجديدة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، على مساحة 40 ألف قدم مربعة، وتقدّم مجموعة واسعة من خدمات المركبات تتضمن ثمانية مضخات وقود رقمية مع نظام استعادة البخار من المستوى الثاني؛ ومنصات شحن المركبات الكهربائية من ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘، بالإضافة إلى الشاشات الرقمية والعدادات الذكية. وتم بناء المحطة بما ينسجم مع مواصفات ومعايير الأبنية الخضراء المحددة من قبل بلدية دبي، ويتم تحويل الطاقة الفائضة من الألواح الشمسية إلى شبكة ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ الرئيسية من خلال عداد الطاقة الشمسية الذي يتتبع كمية الطاقة المعاد ضخها إلى شبكة الكهرباء.

ويمكن لألواح الطاقة الشمسية المركبة على سقف المحطة توليد 120 كيلوواط من الطاقة في الساعة في أي يوم نموذجي، أي أكثر بنحو 30 بالمئة من إجمالي الطاقة اللازمة لتشغيل المحطة. وتم تصميم الخزانات بجدران مزدوجة بما يتوافق مع معايير ’مختبرات أندررايترز‘ (UL)، إضافة إلى أنابيب الوقود ذات أنظمة الاحتواء الثانوية للحد من احتمالات التلوث البيئي. كما تم تزويد المحطة بنظام الوقود الآلي كلياً مع المعايرة الآلية للخزانات والنظام الإلكتروني للكشف عن أي تسرب.

وتم إعداد نظام تزويد الوقود بمعدل ضخ أقصى متوافق مع معايير السلامة المحددة من قبل الجمعية الأمريكية للحماية من الحرائق (NFPA). كما تم بناء المضخات المزودة بخراطيم قابلة للسحب بأسلوب يتيح خدمة السيارات على جانبي المضخة، مما يساعد أيضاً في خفض زمن الانتظار.

وجرى تزويد المحطة بالعديد من التقنيات التي تحد من استهلاك الطاقة، مثل نظام استعادة البخار (VRS) للحد من الانبعاثات الضارة بالبيئة والتحكم بها، علاوةً على استخدام تقنيات الإضاءة بالصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) في الإنارة مما يخفض استهلاك الطاقة بمعدل 50 بالمئة. وتم استخدام حلول التدفق المتغير للمبردات (VRF) في نظام تكييف الهواء والذي يوفر الطاقة بنسبة 35 بالمئة مقارنة بأنظمة التبريد التقليدية.

وتضم المحطة 36 شاشة رقمية على الأعمدة الخارجية ومدخل متجر ’زووم‘، ليتعرف العملاء على أحدث العروض الترويجية التي تقدمها محطات ’اينوك‘ ومنافذ ’زووم‘ و’برونتو‘ و’ستاربكس‘. ويمكن للعملاء أيضاً الاطلاع من خلال هذه الشاشات على أحدث الأخبار وحالة الطقس وتحديثات حركة المرور من شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات.

كما يستفيد سكان منطقة ’البرشاء 1‘ أيضاً من خصائص ومزايا متكاملة تتضمن جهاز الصراف الآلي الذي يمكن استخدامه من داخل السيارة، ومرافق تجارية أخرى تشمل متاجر ’ستاربكس‘ و’برونتو‘ و’زووم‘ التي يمكنهم فيها دفع فواتير ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ والبطاقات الائتمانية وتعبئة رصيد ’سالك‘، والعديد من الخدمات الأخرى.

وكانت ’اينوك‘ قد أعلنت سابقاً أن جميع محطات الخدمة الجديدة التي تطورها ستعمل بالطاقة الشمسية دعماً لاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة طويلة المدى الرامية إلى تنويع مصادر الطاقة لتشمل الموارد المتجددة والطاقة النووية ومصادر الطاقة النظيفة. وتشير تقديرات ’اينوك‘ إلى أن المحطات الجديدة ستولد طاقة تصل إلى 23 جيجاواط من الطاقة الشمسية بحلول العام 2020 مما يخفف العبء عن شبكة ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ ومحطات التوليد الأخرى.

أخبار مرتبطة