’اينوك‘ تدشّن ثالث محطات الخدمة العاملة بالطاقة الشمسية

الخميس 03 مايو 2018
دبي - مينا هيرالد:

افتتحت مجموعة ’اينوك‘ محطة الخدمة الجديدة الثالثة التي تعمل بالطاقة الشمسية وذلك في مجمع ’ديسكفري جاردنز‘ السكني في دبي، في خطوة تندرج في إطار خططها التوسعية الرامية إلى تشييد 54 محطة خدمة جديدة بحلول عام 2020.

وبهذه المناسبة، قال سعادة سيف حميد الفلاسي، الرئيس التنفيذي لمجموعة ’اينوك‘: "إن افتتاح محطة الخدمة الثالثة العاملة بالطاقة الشمسية في دولة الإمارات العربية المتحدة هو تأكيدٌ على التزامنا بتبني أفضل الممارسات المبتكرة لتحسين الكفاءة التشغيلية في عملياتنا، ويعكس حرص المجموعة على مواكبة أحدث التطورات التقنية التي يمكن تسخيرها لتقليص استهلاك الطاقة والانبعاثات الكربونية، الأمر الذي يسهم إيجاباً في رسم معالم مستقبل مستدام للدولة والمنطقة برمتها."

وأضاف: "في الوقت الذي نواصل فيه تعزيز حضورنا على المستوى المحلي، ينصب تركيزنا على تمكين العملاء من الوصول بسهولة إلى خدمات تعبئة الوقود وغيرها من احتياجات التجزئة للسوق المحلية التي تشهد نمواً متزايداً."

هذا وتمتد المحطة الجديدة على مساحة قدرها 75,004 أقدام مربعة، وتقدّم باقة واسعة من خدمات السيارات التي تشمل مركز ’تسجيل‘ الذي يضم ثلاث حارات لفحص السيارات وتسجيلها، إضافة إلى ثلاث حارات ’أوتو برو‘ التي تضم خدمة تبديل الزيت والكشف عن البطاريات وجميع خدمات السيارات، بالإضافة إلى ثلاث حارات لغسيل السيارات الآلي واليدوي، كما يتوفر في المحطة شاحن أخضر للمركبات الكهربائية.

وتضم المحطة على أسطح المظلات نظام طاقة شمسية متصل بالشبكة الكهربائية، يتألف من ألواح كهروضوئية تصل قدرتها الإنتاجية في ذروتها إلى نحو مائة وعشرين كيلوواط ساعي في الأيام ذات الطقس المثالي، أي ما يزيد بنحو ثلاثين بالمائة على حجم الطاقة اللازمة لتنفيذ العمليات في المحطة. وسيتم نقل فائض الطاقة إلى شبكة ’هيئة كهرباء ومياه دبي‘ بما يتوافق مع لائحة شروط ومواصفات المباني الخضراء المحددة من قبل بلدية دبي، بحيث تقاس الطاقة التي يتم نقلها إلى شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي من خلال عداد الهيئة المخصص لقياس الكهرباء المنتَجة.

وتم تزويد المحطة بست مضخات مجهزة بوسائط متعددة ونظام وقود مصمم لتلبية أقصى معدلات التدفق وفقاً لمعايير السلامة للجمعية الوطنية للحماية من الحرائق. كما تم بناء مضخات الوقود لتضم خراطيم قابلة للسحب مما يسمح بتزويد الوقود من الجانبين، وبالتالي خفض مدة الانتظار وتقديم تجربة أكثر مرونة وسلاسة للعملاء.

كما جُهزت المحطة بنحو 33 شاشة رقمية مدمجة على جدران أعمدتها مع مدخل مريح وسهل إلى المتجر، وسيحصل العملاء على معلومات حول أحدث العروض الترويجية والخدمات المقدمة في محطات خدمة ’اينوك‘ ومتاجر ’زووم‘. كما تقدّم المحطة أيضاً معلومات محدّثة حول آخر المستجدات من شرطة دبي وهيئة الطرق والمواصلات فيما يتعلق بالأحوال الجوية والازدحام والأخبار.

وتتمتع المحطة الجديدة بمجموعة من الخصائص الذكية والمستدامة مثل نظام استعادة البخار (VRS) لمنع الانبعاثات الضارة بالبيئة، والإضاءة بتقنية الصمامات الثنائية الباعثة للضوء (LED) لتوفير استهلاك الطاقة بنسبة تصل إلى 50 بالمائة، إضافةً إلى نظام تكييف يعمل وفق تقنية التدفق المتغير للمبردات (VRF) التي تتيح التحكم في تدفق التبريد إلى الوحدات الداخلية المتعددة وتوفّر في استهلاك الطاقة بنسبة 35 بالمائة مقارنة بالأنظمة التقليدية.

وتتضمن مجموعة المبادرات المستدامة الأخرى المعتمدة في المحطة الجديدة القياس الذكي وفق مواصفة الآيزو ISO 50001، واستخدام الخزانات ذات الجدران المزدوجة والمتوافقة مع معايير ’مختبرات أندررايترز‘ (UL)، إضافة إلى أنابيب الوقود ذات أنظمة الاحتواء الثانوية للحد من احتمالات التلوث البيئي. ويمتاز نظام الوقود بكونه آلياً بالكامل بما يشمل تحديد كمية الوقود بالإضافة إلى نظام إلكتروني للكشف عن أي تسرب.

كما يستفيد سكان مجمع’ديسكفري جاردنز‘ السكني من الخدمات التي توفرها المحطة الجديدة مثل جهاز الصراف الآلي القابل للاستخدام من داخل المركبات، علاوة على مرافق التجزئة التي تضم ’بوبايز‘ ومتجر ’زووم‘ المفتوح على مدار الساعة، كما يمكن للعملاء تسديد فواتير هيئة كهرباء ومياه دبي والبطاقات الائتمانية وتعبئة رصيد سالك وغير ذلك.

وكانت مجموعة ’اينوك‘ قد أعلنت عزمها تغذية جميع محطات الخدمة المستقبلية بالطاقة الشمسية، وذلك دعماً لاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة بعيدة الأمد والرامية إلى تبني مزيج الطاقة الذي يجمع بين مصادر الطاقة المتجددة والنووية والنظيفة. وتقدّر ’اينوك‘ بأن 23 جيجا واط من الطاقة الشمسية سيتم توليدها لرفد محطاتها بحلول 2020، بما يخفف الحمل على شبكة هيئة كهرباء ومياه دبي ومحطات توليد الكهرباء التابعة لها.

أخبار مرتبطة