وزارة النفط العراقية توقع عقداً مع "بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك"

الإثنين 17 يوليو 2017
السيد حمزة الناصر، نائب المدير العام، شركة غاز الجنوب بالنيابة عن وزارة النفط العراقية ودون سميث، المدير العام، معالجة الغاز، المعدات التوربينية وحلول المعالجة، "بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك"

بغداد - مينا هيرالد: أكد وزير النفط جبار علي اللعيبي أن الوزارة ماضية بتنفيذ خططها الاستراتيجية لتأمين الإيرادات المالية لخزينة الدولة العراقية وتطوير الصناعة النفطية. وجاء ذلك خلال احتفالية اقامتها الوزارة لتوقيع عقد تنفيذ مشروع للاستثمار الأمثل للغاز في حقلي الناصرية والغراف مع "بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك".

وقال السيد الوزير إن الوزارة وقعت عقداً مع "شركة بيكر هيوز" للاستثمار الأمثل للغاز المصاحب وبما ينسجم مع الخطط الاستراتيجية لتطوير قطاع النفط والغاز في البلاد. وأشار السيد الوزير إلى أن العقد يتضمن إنشاء محطة متطورة لمعالجة الغاز في الناصرية باستخدام أفضل المعدات والتقنيات الحديثة لمعالجة وإيقاف حرق الغاز في حقلي الناصرية والغراف النفطيين، باستخدام طرق ونماذج تم تطويرها في الولايات المتحدة الأمريكية. وسيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين، تتضمن أولهما تطبيق حلول متطورة لمعالجة الغاز بهدف تجفيف وضغط غاز الاحتراق لإنتاج أكثر من 100 مليون قدم مكعب قياسي من الغاز يومياً، وستتضمن المرحلة الثانية توسعة محطة الناصرية لتكون منشأة كاملة للغاز الطبيعي السائل بهدف استعادة 200 مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز الجاف، وغاز النفط المسال والمكثفات.

وأوضح السيد الوزير ان استثمار الغاز في هذين الحقلين سيؤمن تزويد محطات توليد الطاقة الكهربائية بالغاز الجاف لتوليد التيار الكهربائي بكفاءة، مما يساعد على تلبية الطلب المتزايد على الكهرباء باستخدام الوقود النظيف. وسيسهم المشروع أيضاً في الحد من حرق الغاز التي كانت تهدر في حقلي الناصرية والغراف.

وتابع اللعيبي إن مئات الآلاف من الأطنان سنوياً من غاز البترول المسال والمكثفات سيتم إنتاجها، فضلا على تلبية الاستهلاك المحلي من الغاز السائل. وسيتم تصدير فائض غاز البترول المسال والمكثفات، مما سيعزز الإيرادات للخزينة الحكومية للعراق.

من جانبه قال رامي قاسم، رئيس "بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك‘ في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا والهند: "لقد وضعت وزارة النفط العراقية رؤية واضحة واستراتيجية متكاملة لتعزيز الاستفادة من الموارد الطبيعية، وفي مقدمتها الغاز. واستناداً إلى الإمكانات والخدمات المتكاملة (Fullstream) التي تجمع بين القدرات المادية والرقمية لتعزيز موثوقية العمليات واستمراريتها ضمن كافة مراحل العمل بمشاريع النفط والغاز، قدمت شركتنا حلولاً متطورة تساهم في إحداث تغييرات نوعية في القطاع، وتساهم في الوقت ذاته في تنمية استثماراتنا المحلية في العراق. وفي هذا السياق، فإننا نؤكد التزامنا الجاد والمستمر بدعم الأهداف الاستراتيجية لوزارة النفط، والعمل على تطبيق أكثر حلول معالجة الغاز المحترق تطوراً للمساهمة في تطوير البنية التحتية لقطاع النفط والغاز. وتضمن الحلول التي نقدمها العديد من المزايا الاقتصادية والبيئية التي نثق بأنها ستضمن للعراق قيمة كبيرة على المدى الطويل".

وكانت "بيكر هيوز التابعة لشركة جنرال إلكتريك" قد وقعت العام الماضي اتفاقية شراكة مع وزارة النفط للارتقاء بأداء قطاع النفط في البلاد من خلال تزويد المعدات المتطورة والتقنيات والتحديثات وخدمات الصيانة لأسطول معدات الوزارة، إضافة إلى التركيز على مبادرات مشاركة المعرفة وتطوير المهارات وتوفير فرص العمل المحلية.

وكان أحد أهداف هذه الاتفاقية توفير حلول متكاملة للحد من احتراق الغاز في حقول النفط العراقية، مما يساعد في تحقيق الأهداف الاستراتيجية الرامية إلى توفير الوقود اللازم لتوليد الطاقة، واستعادة سوائل الغاز الطبيعي.

إقرأ أيضا