هيئة كهرباء ومياه دبي تواصل تدريب المقاولين والاستشاريين واعتمادهم لتقديم خدمات الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية في إطار مبادرة "شمس دبي"

الأربعاء 11 نوفمبر 2015

دبي - مينا هيرالد: في إطار جهودها لضمان تصميم وتركيب أنظمة الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية في المباني وفق أعلى مستويات الجودة وأرقى المعايير العالمية في إطار مبادرة "شمس دبي" التي تتيح للمتعاملين إنتاج الطاقة الشمسية عبر تركيب الألواح الكهروضوئية فوق أسطح المباني وربطها بشبكة الهيئة، تواصل هيئة كهرباء ومياه دبي اعتماد تسجيل المقاولين والاستشاريين المختصين في الطاقة الشمسية الكهروضوئية وتقديم دورات تدريبية متخصصة لموظفي الشركات من المهندسين والفنيين في هذا المجال لتعريفهم بالمتطلبات الفنية ومعايير السلامة وإرشادات الهيئة فيما يختص بتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الطاقة الشمسية وربطها بشبكة الهيئة.

ونظمت الهيئة مؤخراً الدورة التدريبية الرابعة، ليصل إجمالي من اجتازوا الدورات التدريبية التي نظمتها الهيئة إلى 127 من المهندسين والفنيين، حصلوا على  شهادة "خبير في الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية". ويشمل البرنامج التدريبي مواد دراسية وتطبيقات عملية تغطي الجوانب الفنية المتعلقة بتركيب الوحدات الشمسية الكهروضوئية، إضافة إلى موضوعات الأمن والسلامة.

وبهذه المناسبة، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تسعى هيئة كهرباء ومياه دبي إلى تحقيق أعلى معايير الجودة والسلامة في مختلف عملياتها الداخلية وأنشطتها الخارجية، انطلاقاً من استراتيجيتها لتطوير كوادرها، والعمل مع شركائها من أجل تعزيز الأعمال والوصول بها إلى أفضل مستويات التميز والجودة، لتحقيق سعادة جميع الفئات المعنية، وتحقيق رؤية القيادة الرشيدة، والمساهمة في تحقيق خطة دبي 2021 التي تهدف إلى أن تكون حكومة دبي رائدة ومتميزة، وسباقة ومبدعة في تلبية حاجات الفرد والمجتمع".

وأضاف سعادته: "تحرص الهيئة على أن يكون جميع الموظفين والشركاء على دراية واطلاع بأحدث التقنيات والمعايير المعتمدة، مع ضمان التطبيق الناجح لتلك المعايير لتحقيق أرقى مستويات الجودة في الأداء وضمان أعلى معايير السلامة والأمان، لذلك حرصنا على توفير هذا البرنامج التدريبي لاعتماد الاستشاريين والمقاولين المختصين بتركيب أنظمة الطاقة الشمسية في المباني السكنية والتجارية و الصناعية، إضافة إلى دعوة مصنّعي معدات وتجهيزات الطاقة الشمسية "الكهروضوئية" للتسجيل لدى الهيئة والتقدّم بشهادات اعتماد لمعدّاتهم حتى يتم تركيب الأنظمة الشمسية وفق أعلى المستويات في إطار مبادرة "شمس دبي" التي أطلقتها الهيئة في سبيل دعم تحقيق مبادرة "دبي الذكية" التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله، لتحويل دبي إلى المدينة الأذكى في العالم".

وقد أكدت هيئة كهرباء ومياه دبي سهولة تركيب أنظمة الطاقة الشمسية بتقنية الألواح الكهروضوئية في المنازل والمباني لتوليد الطاقة الشمسية ضمن مبادرة "شمس دبي"، حيث تبدأ خطوات تركيب النظام باستعانة المتعامل بأحد الاستشاريين أو المقاولين المعتمدين لدى الهيئة لاقتراح أفضل الحلول الملائمة للمكان. ثم يقوم الاستشاري أو المقاول بالحصول على الموافقات اللازمة من الهيئة. وبعد الانتهاء من أعمال التركيب، يقدم إخطاراً للهيئة لإجراء الفحص الفني وتركيب العداد وإتمام عملية الربط مع شبكة الهيئة، حيث يتم استهلاك الطاقة المنتجة محلياً داخل المبنى مع تصدير الفائض إلى شبكة الهيئة. ويتم إجراء مقاصة وتسوية الفاتورة الصادرة لحساب المستهلك بناءً على هذه المقاصة. ودعت الهيئة أصحاب المباني إلى الاستفادة من مبادرة "شمس دبي" وإنتاج الطاقة النظيفة محلياً، ما يساهم في تقليل قيمة فاتورة الكهرباء، ورفع قيمة العقار، والمساهمة في الحفاظ على البيئة عبر إنتاج طاقة نظيفة، إضافة إلى دعم اقتصاد دبي وضمان مستقبل مستدام للإمارة.

للتسجيل في الدورات التدريبية ومطالعة الشروط، يتعين على الشركات الاستشاريين والمقاولين ترشيح موظفيهم وتقديم الطلبات بالنيابة عنهم عبر زيارة الموقع الإلكتروني www.dewa.gov.ae/shamsdubai الذي يوفر معلومات عن الدورة التدريبية ومتطلبات التسجيل لحضور هذه الدورة، إضافة إلى قائمة بأسماء المقاولين والاستشاريين المسجليين لدى الهيئة كاستشاري أو مقاول كهربائي في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية.

أخبار مرتبطة