هيئة كهرباء ومياه دبي تعين شركة هانيويل لتزويد دبي بالطاقة الذكية

الإثنين 23 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

عينت هيئة كهرباء ومياه دبي شركة "هانيويل"، للمساعدة في استكمال مشروع التطبيقات الذكية من خلال شبكات وعدادات ذكية، الذي يعد المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، وذلك من خلال تركيب 150 ألف عداد ذكي .بالإضافة لـ 250 ألف عداد تم تركيبهم في دبي مؤخراً. وستمكن المبادرة إمارة دبي من إدارة استخدام المياه والكهرباء بشكل أكثر فعالية داخل القطاع السكني في جميع أنحاء المدينة، حيث تسعى "هانيويل" بدعم التزام الهيئة نحو الاستدامة وتعزيز كفاءة الطاقة. حيث تتميز هذه العدادات الذكية فضلاُ عن التقليدية بأنها تمكن المستهلك من قراءة العداد في أي لحظة والعودة للدورات السابقة مما يمكنهم من التحكم باستهلاكهم.

وقد وضعت الهيئة أهدافاً طموحة لتطبيق التقنيات المتقدمة بما يتوافق مع التوجه الاستراتيجي لرؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021. ومن المتوقع تركيب أكثر من مليون عداد ذكي بحلول عام 2020 لتغطي الإمارة بأكملها وتحل محل جميع العدادات الميكانيكية والكهروميكانيكية .

وفي هذا الصدد، قال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "نعمل في الهيئة على دعم التحول الذكي لإمارة دبي، وتحقيق مبادرة دبي الذكية التي أطلقها سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله. وتأتي المبادرات الذكية الثلاث التي أطلقتها الهيئة انسجاماً مع خطة دبي 2021، لا سيما المحور الخاص بجعل دبي مدينة ذكية ومستدامة، حيث نعمل من خلال مبادرتي الشبكات الذكية والشاحن الأخضر على الإسهام في تحقيق الغاية الرئيسية الأولى من هذا المحور الهام عن طريق جعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، بينما تمكننا مبادرة شمس دبي، إلى جانب مشروع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، من الإسهام في تحقيق الغاية الرئيسية الثانية بجعل دبي مدينة مستدامة في مواردها."

وأضاف سعادته: "تلتزم الهيئة بالإسهام في تحقيق الغاية الرئيسية الثالثة المتمثلة في أن تكون دبي ذات عناصر بيئية نظيفة وصحية ومستدامة، من خلال ترسيخ الاستدامة في صميم رؤيتها ورسالتها وعملياتها التشغيلية. وتشكّل الشبكة الذكية عنصراً أساسياً في استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير البنية التحتية المتقدمة، لدعم جهود دبي لتصبح مدينة ذكية وسعيدة. وبالإضافة إلى ذلك، فإنها تدعم استراتيجية دبي المتكاملة للطاقة 2030، والهادفة للحد من استهلاك الطاقة بنسبة 30٪ بحلول عام 2030".

وقد أسهمت برامج الهيئة ومبادراتها وحملاتها التوعوية في خفض استهلاك الكهرباء بنسبة 19٪، واستهلاك المياه بنسبة 28٪ في القطاع السكني بين عامي 2009 و 2016. وقد انخفض استهلاك الكهرباء في القطاع التجاري بنسبة 10٪ والمياه 30٪؛ بينما انخفض استهلاك الكهرباء بنسبة 15٪ والمياه بنسبة 21٪ في القطاع الصناعي. وخفضت المؤسسات التعليمية استخدام الكهرباء بنسبة 9٪ والمياه بنسبة 24٪ خلال نفس الفترة، كما حققت المباني الحكومية وشبه الحكومية وفورات بنسبة 12٪ و 21٪ على التوالي.

ومن جانبه، قال نورم جيلزدورف، رئيس شركة هانيويل لإقليم الشرق الأوسط وروسيا وتركيا وآسيا الوسطى: "نحن فخورون بمواصلة علاقتنا الاستراتيجية مع هيئة كهرباء ومياه دبي،  وذلك في إطار جهودنا المشتركة لجعل دبي المدينة الأذكى والأكثر كفاءة في استخدام الطاقة عالمياً. هذه فرصة كبيرة لشركة هانيويل في المنطقة، ونحن نعتقد أننا في طليعة الشركات في تقديم التقنيات التي تضمن مستقبل اذكى لدولة الإمارات العربية المتحدة، ومنطقة الشرق الأوسط على نطاق أوسع. كما نهنئ الهيئة على إنجازاتها حتى الآن في دفع عجلة الاستدامة، وتقليل استهلاك المياه والكهرباء. ونتطلع إلى العمل بشكل وثيق مع هيئة كهرباء ومياه دبي لزيادة الكفاءة وتعزيز استخدام الطاقة بشكل أذكى وأكثر فعالية".

وفي إطار المشروع، سوف توفر العدادات الذكية من شركة "هانيويل" تحديثات وتحسينات ذكية تتسم بالسهولة واليسر. وتوفر هذه الحلول المتصلة حلولاً متكاملة للشبكات الذكية وحلول إدارة الطاقة، ومن ثمّ زيادة كفاءة الطاقة وتحقيق وفورات في التكاليف.

ويتمثل الجانب الأكثر أهمية في العدادات الذكية التي ستوفرها شركة "هانيويل" في مرونتها والقدرة على التكيف مع تقنيات الاتصالات المختلفة، سواء السلكية أو اللاسلكية، مثل خدمة الحزمة العامة للراديو أو شبكة (GPRS)، وتقنية ترددات الراديو (RF)، وتقنية الاتصالات عبر خطوط الطاقة (G3 PLC)، وتقنية الشبكة منخفضة الطاقة واسعة النطاق (LPWAN) وغيرها. وسيكون هذا المشروع الأول في الشرق الأوسط، حيث ستستخدم العدادات الذكية من شركة هانيويل وحدة الاتصالات اللاسلكية.

أخبار مرتبطة