هيئة كهرباء ومياه دبي تعلن اختيار شركة هانيويل لتنفيذ مشروع الشبكات الذكية في دبي خلال معرض ويتيكس 2018

الأربعاء 24 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي عن تركيب 270 ألف عداد ذكي جديد ضمن المرحلة الثالثة لمبادرتها الذكية «التطبيقات الذكية من خلال شبكات وعدادات ذكية»، التي أطلقتها الهيئة دعماً لمبادرة دبي الذكية لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً. يهدف المشروع إلى توفير البنية التحتية الذكية لشبكات نقل وتوزيع الكهرباء، بما يضمن تعزيز سرعة الاستجابة لإعادة التوصيل الفوري عند الانقطاع، مع ترشيد الاستهلاك الذكي عبر العدادات الذكية، ومراقبة تفاصيل الاستهلاك بشكل دقيق ولحظي وفي أي وقت، تعزيزاً لرفاهية وسعادة جميع المواطنين والمقيمين ودعم استدامة الموارد. وتوفر الشبكات الذكية خصائص متقدمة تشمل قدرات اتخاذ القرار التلقائي، وإمكانية التشغيل التبادلية بين مختلف أنحاء شبكة الكهرباء.

وقد تم تعيين شركة هانيويل، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التكنولوجيا والتصنيع، من قبل الهيئة لتنفيذ المشروع، في إطار التعاون المستمر بين الهيئة وشركة هانيويل لتطوير البنية التحتية للطاقة في دبي مع التركيز على الاستدامة، والاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية، وتعزيز كفاءة الطاقة، وإدارة الطلب عليها من خلال بناء أنظمة وبنية تحتية ذكية.

جاء ذلك خلال فعاليات اليوم الأول من الدورة الـ 20 لمعرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة «ويتيكس 2018»، الذي تنظمه الهيئة في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض في الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر الجاري تحت شعار «في طليعة الاستدامة»، بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبرعاية سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية رئيس هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقال سعادة / سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، مؤسس ورئيس معرض ويتيكس: "تحرص الهيئة على تسخير التقنيات الحديثة، وتبني أفضل الممارسات العالمية، للارتقاء بخدماتها وعملياتها إلى أعلى مستويات الجودة والتوافرية والكفاءة والاعتمادية، انسجاماً مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، ومواكبةً للثورة الصناعية الرابعة بالاستفادة من تقنياتها الإحلالية مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والطباعة ثلاثية الأبعاد، وغيرها. وتشكل الشبكة الذكية عنصراً أساسياً في استراتيجية هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير البنية التحتية المتقدمة، لدعم أهداف مئوية الإمارات 2071 ورؤية الإمارات 2021 بجعل دولة الإمارات من أفضل دول العالم بحلول اليوبيل الذهبي للدولة، وخطة دبي 2021 بجعل دبي مدينة ذكية ومتكاملة ومتصلة، وتعزيز جهود دبي لتصبح المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، وتنفيذ مبادرة دبي X10 للانتقال بدبي نحو ريادة المستقبل، بأن تسبق مدن العالم بعشر سنوات عبر الابتكار الحكومي."

وأضاف سعادته: "تشمل هذه المرحلة من المشروع التعاون مع شركة هانيويل لتركيب 270 ألف عداد كهربائي ذكي إضافي في جميع أنحاء دبي، ليصل بذلك العدد الإجمالي للعدادات التي سيتم تركيبها ضمن شبكة الهيئة إلى 700 ألف عداد تقريباً. ومن المتوقع أن تنجز الهيئة تركيب حوالي مليون عداد كهربائي ذكي بحلول عام 2020، لتغطي الإمارة بأكملها وتحل محل جميع العدادات الكهروميكانيكية. وتسهم الشبكة الذكية في تحقيق أهداف الهيئة الاستراتيجية المتمثلة في الحفاظ على البيئة والموارد الطبيعية من خلال ترشيد الاستهلاك، تنفيذاً لاستراتيجية دبي لإدارة الطلب على الطاقة والمياه 2030، التي تهدف إلى تخفيض الطلب على الطاقة والمياه بنسبة 30% بحلول 2030. وتتضمن الشبكة الذكية خططاً وبرامج تقدر استثماراتها بنحو 7 مليار درهم، حيث تضم 11 برنامجاً يتم الانتهاء منها في مراحل قصيرة ومتوسطة وطويلة الأجل بين عامي 2014 إلى 2035".

ولفت الطاير إلى أن الإعلان عن المرحلة الجديدة من مشروع الشبكات الكهربائية الذكية، بالتعاون مع شركة هانيويل، خلال فعاليات معرض ويتيكس 2018، له دلالة خاصة نظراً لأهمية هذا الحدث العالمي، الذي يُعد الأكبر والأبرز من نوعه في المنطقة، بعد أن رسّخ مكانته العالمية على مدار عقدين من الزمان بين كبرى الفعاليات العالمية في مجال الطاقة والمياه والبيئة والتكنولوجيا؛ مشيراً إلى أن المعرض يمتد على مساحة 78,413 متراً مربعاً، ويشارك فيه أكثر من 2,100 عارض من 53 دولة.

وقال نورم جيلسدورف، رئيس هانيويل في المناطق سريعة النمو والشرق الأوسط وروسيا: "يُعد تعاوننا مع إمارة دبي لتحقيق أهدافها بأن تكون أكثر سعادةً وذكاءً من الالتزامات الرئيسية لـدى هانيويل. ونحن بدورنا نعمل مع عملائنا على دعم تحقيق الأهداف التي وضعت في خطط الاستدامة الحكومية. ونفخر بتعييننا من قبل هيئة كهرباء ومياه دبي لاستكمال عمليات المرحلة المقبلة من الشبكات الذكية. حيث سنعمل على تحقيق الاستفادة القصوى من تقنياتنا المتصلة بهدف التركيز على تعزيز استهلاك أذكى للطاقة في إمارة دبي."

وقال إدوين ماير، المدير العام لأعمال الطاقة الذكية لدى هانيويل: "تسهم العدادات الذكية من هانيويل في تمكين هيئة كهرباء ومياه دبي من إنشاء شبكة كهربائية أكثر ذكاءً، وتوفير الحلول الذكية لإدارة الطاقة تؤدي إلى تعزيز كفاءة استهلاكها، وتحسين عملياتها التشغيلية، وتوفير التكاليف الإجمالية."

جدير بالذكر أن شركة «ايترون سيلفر سبرينغ» تتولى تنفيذ تقنية ترددات الراديو (RF)، الشبكة المظللة المستخدمة في مشروع البنية التحتية المتقدمة، في حين نفذت شركة سيمنز نظام إدارة بيانات العدادات (MDM) لخدمات الكهرباء وقياس المياه. وقد نفذت عدداً من إجراءات التقنيات الذكية في شبكات الكهرباء واستخدمت أحدث نُظم سكادا وأجهزة المراقبة الذكية ونظم التحكم والأتمتة بهدف توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أعلى معايير التوافرية والكفاءة والاعتمادية.  

أخبار مرتبطة