هيئة كهرباء ومياه دبي تدّشن محطة التحويل جهد 400 ك.ف الخاصة بمجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

الأربعاء 21 ديسمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: دشّن سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي محطة التحويل الرئيسية جهد 400/132 كيلوفولت في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، التي تبلغ تكلفتها 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير، بحضور كبار مسؤولي مجموعة "إيه بي بي" السويسرية، المقاول الرئيسي للمشروع، والنواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس وكبار الموظفين في الهيئة. وتعتبر المحطة من أولى مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وستقوم بنقل وتحويل الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة الشمسية، وربطها بشبكة هيئة كهرباء ومياه دبي، حيث تعد المحطة الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لمساهمتها بدمج الطاقة النظيفة المنتجة بشبكة الطاقة التقليدية.
وحضر حفل التدشين فرانك دوغان، رئيس منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "إيه بي بي"، وسعادة/ محمد أبونيان، رئيس مجلس إدارة شركة "أكوا باور"، وفريدريك تريفوا، نائب رئيس مجموعة "إيه بي بي" لحلول الهندسة والبناء والمشتريات، ونوفاك ستيفانوفيتش – النائب الأول للرئيس لحلول الهندسة والبناء والمشتريات، وتوماس رايشستاينر، مدير المشروع في شركة"إيه بي بي".
وحضر من جانب الهيئة كل من المهندس ناصر لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس –قطاع الإنتاج، والمهندس حسين لوتاه، النائب التنفيذي للرئيس-قطاع النقل، والمهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع الاستراتيجية وتطوير الأعمال، والدكتور يوسف إبراهيم الأكرف – النائب التنفيذي للرئيس لقطاع دعم الأعمال والموارد البشرية، والمهندس يوسف جبريل، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تخطيط الطاقة والمياه، وخولة المهيري، نائب الرئيس لقطاع التسويق والاتصال المؤسسي، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس - المشاريع الخاصة، والمهندس سعيد الجلاف، نائب الرئيس لمشاريع النقل.
وقد جال سعادة/ سعيد محمد الطاير برفقة مسؤولي شركة "إيه بي بي"، على أقسام المشروع الذي يتضمن 4 أقسام، حيث يشتمل القسم الأول على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت وتشتمل على 11 مفتاح معزول بالغاز (GIS)، والقسم الثاني على مبني المحولات من 400 كيلوفولت الى 132 كيلوفولت بقدرة 1515 ميجافولت أمبير وتشتمل على 3 محولات 400/132 كيلوفولت (ICT) ، والقسم الثالث على مبنى المفاتيح المعزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت وتشتمل على 21 مفتاح معزول بالغاز (GIS) ، والقسم الرابع مبنى مخصص للتحكم والوقاية. وتم تنفيذ المشروع بواسطة شركة إيه بي بي بالتعاون مع مجموعة كبيرة من الشركات أبرزها أنيرجو، وكومودور.
وفي كلمته خلال حفل التدشين، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير : "يسعدني أن أرحب بكم جميعاً في حفل تدشين محطة التحويل الرئيسية جهد 400/132 كيلوفولت في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، والتي جاء إنشاؤها في إطار سعينا لتحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، والتي تشكل خارطة طريق نهتدي بها في مسيرة عملنا ومبادراتنا ومشاريعنا التطويرية وانسجاماً مع خطة دبي 2021، التي تهدف إلى أن تكون دبي المكان المفضل للعيش والعمل والمقصد المفضل للزائرين. وتعتبر محطة التحويل الرئيسية جهد 400/132 كيلوفولت، بتكلفة 275 مليون درهم، وبقدرة تحويلية 1515 ميجافولت أمبير، من أولى مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وستقوم بتحويل ونقل الطاقة المنتجة من مصادر الطاقة الشمسية، وربطها بشبكة الهيئة، حيث تعد المحطة الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لمساهمتها بدمج الطاقة النظيفة المنتجة بشبكة الطاقة التقليدية".
وأضاف سعادته: "نعمل على تهيئة بنية تحتية مميزة للطاقة من شأنها أن تلبي جميع احتياجات التنمية في الإمارة، حيث في إطار سعينا الحثيث لتنفيذ استراتيجيتنا وخططنا الطموحة وفق أعلى معايير التوافرية والاعتمادية والكفاءة.ونظراً لأهمية المشروع في نقل الطاقة، تم توجيه شركة "إيه بي بي" للالتزام بمعايير الصحة والسلامة وانجاز المشروع بجودة عالية وفقا للبرنامج الزمني دون تأخير. وقد تم إنجاز المشروع خلال مدة 26 شهراً، وهي مدة قياسية لبناء محطات تحويل جهد 400 كيلوفولت، وذلك بدون تسجيل أي اصابات أو حوادث خلال عملية التنفيذ التي استغرقت نحو 2.6 مليون ساعة عمل، مما يعكس كفاءة خطة التنفيذ التي تم تطويرها للمشروع وكفاءة عمليات المتابعة ومراقبة سير عمل المشروع".
وكشف سعادته بأن الهيئة تعمل الهيئة حالياً على زيادة القدرة التحويلية للمحطة وتحسين فعاليتها من خلال إضافة ثلاث وحدات مفاتيح معزولة بالغاز جهد 400 كيلوفولت، ووحدة محولات 400 كيلوفولت الى 132 كيلوفولت بقدرة 505 ميجافولت أمبير، وتسع وحدات مفاتيح معزولة بالغاز جهد 132 كيلوفولت، وأربع وحدات مفاعلات تحويلية جهد 132 كيلوفولت ".
واختتم بالقول: "نحن في هيئة كهرباء ومياه دبي، لا نركن إلى الإنجازات التي تحققت، وإنما نواصل المسيرة ونعدكم بالمزيد من مشاريع الطاقة المتجددة والنظيفة لتعزيز مسيرة الاستدامة والاقتصاد الأخضر والمساهمة في صناعة مستقبل مستدام وأكثر إشراقاً وسعادةً لأجيالنا القادمة".
من جهته قال فرانك دوغان، رئيس منطقة آسيا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة "إيه بي بي": يسر مجموعة "إيه بي بي" المساهمة في تحقيق رؤية دبي للطاقة النظيفة من خلال كونها الشريك التكنولوجي لهيئة كهرباء ومياه دبي في مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية. وكشركة رائدة في مجال الطاقة، نحن نمتلك الإمكانيات لدعم نمو مصادر الطاقة المتجددة ضمن مزيج الطاقة في دولة الإمارات العربية المتحدة وتعزيز البنية التحتية للطاقة".
وأضاف دوغان:" ستكون محطة التحويل الرئيسية جهد 400/132 كيلوفولت أول محطة في دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على دمج الطاقة الشمسية المنتجة ضمن شبكة الطاقة التقليدية، وتسهيل عملية نقل موثوقة وفعالة للطاقة النظيفة. ونحن نتطلع إلى مواصلة دعم مشاريع هيئة كهرباء ومياه، التي تعتبر الاستدامة ركيزة رئيسية في خططها التنموية لتعزيز مسيرة الاقتصاد الأخضر في دولة الإمارات العربية المتحدة ".

أخبار مرتبطة