هيئة كهرباء ومياه دبي تبحث فرص الاستثمار الاستراتيجية المشتركة مع أرامكو السعودية

الإثنين 21 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

في إطار استراتيجيتها لاستكشاف الفرص والإسهام في رسم مستقبل قطاع الطاقة في المنطقة، وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي مذكرة تفاهم مع أرامكو السعودية، للتعاون في مجالات الطاقة والبحوث والتطوير والشبكات الذكية، إضافة إلى تبادل الخبرات وأفضل الممارسات بما يحقق الأهداف الاستراتيجية لكلا الطرفين.

وقع مذكرة التفاهم في المبنى الرئيس لهيئة كهرباء ومياه دبي كلٌ من سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، والمهندس عبدالكريم الغامدي، نائب الرئيس لأنظمة الطاقة في أرامكو السعودية، بحضور عدد من مسؤولي الجانبين.

وفقاً لمذكرة التفاهم، سيتعاون الطرفان في استكشاف فرص الاستثمار الاستراتيجية المشتركة في قطاع الطاقة، والتعاون في مجال البحوث والتطوير في إنتاج الطاقة، ومراكز الابتكار والاختبار وتحلية المياه، والشبكات الذكية وتكامل الشبكات، وأتمتة العمليات واستخدامات الروبوتات والذكاء الاصطناعي وتقنيات البلوك تشين والطباعة ثلاثية الأبعاد والتصنيع بالإضافة، وتحليل البيانات الكبيرة، والتحول الرقمي والتطور التقني، والتعاون في مجال شركات خدمات الطاقة (إسكو) لتعزيز كفاءة الطاقة وإعادة تأهيل المباني؛ إضافة إلى التعاون في مجالات التدريب وبناء وتنمية القدرات والمهارات. كما تنص المذكرة على تعزيز التعاون في مجال الاستدامة وحماية البيئة والحد من الانبعاثات الكربونية ومواجهة آثار التغير المناخي.

وقال سعادة/ سعيد محمد الطاير: "نسعى إلى تحقيق توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، حيث تتواءم استراتيجيتنا مع مئوية الامارات 2071 ورؤية الامارات 2021 وخطة دبي 2021 بهدف تأمين مستقبل سعيد ومستدام والوصول بالدولة للمركز الأول في جميع المجالات. وتأتي مذكرة التفاهم مع أرامكو السعودية في إطار رؤية القيادة الرشيدة في كل من دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وتحقيقاً للتكامل في جميع القطاعات الحيوية من خلال تضافر الجهود على جميع المستويات لدعم الأهداف الوطنية والإقليمية والمصالح المشتركة واستشراف المستقبل واعتماد الابتكار لتعزيز استدامة التطوير".

وأضاف سعادة الطاير: "يهدف التعاون مع أرامكو السعودية إلى دعم الجهود الإقليمية الهادفة إلى تعزيز قطاعات الطاقة والمياه والتحول الذكي والشبكات الذكية وتعزيز كفاءة الطاقة والاستدامة، وتسهم مذكرة التفاهم في تعزيز جهود هيئة كهرباء ومياه دبي الرامية إلى تنفيذ الخطط التنموية المستقبلية لقطاع الطاقة والمياه وتطوير البنية التحتية اللازمة لمواكبة الطلب المتزايد على خدمات الكهرباء والمياه تحقيقاً للتنمية المستدامة الشاملة. ويسعدنا أن نتعاون مع أشقائنا في المملكة العربية السعودية وأن نتبادل التجارب والخبرات وأفضل الممارسات انسجاماً مع رؤية الهيئة في أن تكون مؤسسة عالمية رائدة مستدامة ومبتكرة".

من جانبه قال الغامدي: "تعد شراكتنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي خطوة مهمة لتحقيق أهدافنا المشتركة الرامية إلى التعرف على الفرص الجديدة في مجال أعمالنا وتطبيق تقنيات الطاقة الجديدة، والشبكات الذكية، والتطبيقات الرقمية. ونسعى من خلال هذه الشراكة إلى تبادل الخبرات، وتقديم أفضل الممارسات في مجال التقنية التي ستساعد الطرفين على الاستفادة من الحلول التقنية التي تدفع النمو والابتكار في أعمالنا بقطاع الطاقة".

وأضاف الغامدي قائلًا: "تعزز مذكرة التفاهم رؤيتنا في التحول التقني في قطاع الطاقة عن طريق تطبيق التقنيات المتقدمة وتمكين الكفاءات التشغيلية".

إقرأ أيضا