موانئ دبي العالمية تتعاون مع مركز دبي لضبط الكربون لتسهيل التمويل الجماعي لمشاريع الطاقة المتجددة

الإثنين 23 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

وقعت موانئ دبي العالمية ومركز دبي المتميز لضبط الكربون اتفاقية بشأن اعتماد التمويل الجماعي وإحدى أدوات تكنولوجيا الخدمات المالية ( (FinTechالمبتكرة، لأعمال توفير الطاقة الكهربائية الخاصة بتجهيز المستودعات في ميناء راشد. وقد جرى توقيع الاتفاقية بين كل من السيد نبيل بطل، مدير قسم الصحة والسلامة والبيئة العالمية بموانئ دبي العالمية، والسيد إيفانو يانيللي، الرئيس التنفيذي لمركز دبي المتميز لضبط الكربون في 23 أكتوبر الجاري خلال اليوم الأول من معرض تكنولوجيا المياه والطاقة والبيئة "ويتيكس 2017" في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

وسيتمكن سكان دولة الإمارات العربية المتحدة من خلال التمويل الجماعي من الاستثمار فيما مجموعه 2900 كيلو وات من مشاريع الطاقة الشمسية. حيث سيحقق المستثمرون عائدات على عدد ساعات الكيلو وات التي تنتج من هذا المشاريع، بمعدل عائدي يقدر بأربعين في المائة خلال عشرة أعوام. يهدف المشروع عبر التمويل الجماعي إلى تركيب مرافق عالية الجودة وموفرة للطاقة في ميناء راشد.

وبهذا الخصوص، قال السيد نبيل بطل، مدير قسم الصحة والسلامة والبيئة العالمية، بموانئ دبي العالمية: وبهذا الخصوص، قال السيد نبيل بطل، مدير قسم الصحة والسلامة والبيئة العالمية، بموانئ دبي العالمية: "ان مشروع موانئ دبي العالمية للطاقة الشمسية يحقق فعلا منافع بيئية كبيرة ونحن مسرورون ان شركاءنا يسهمون في نجاحنا المستمر ومن بينهم مركز دبي المتميز لضبط الكربون. لقد وفرنا أربع منصات لتركيب الألواح الشمسية عليها والآن مركز دبي المتميز لضبط الكربون يأخذ المشروع نحو التمويل الجماعي مما يسمح للمستثمرين تمويل مشروع هام ويسهم في احداث تحول اقتصادي واجتماعي ايجابي. ان منهجنا في موانئ دبي العالمية مستقبلي وطويل المدى حيث اننا نستثمر في التقنيات والموارد البشرية وانشائ الشراكات التي من شأنها قيادة مستقبل التجارة العالمية".

ومن جهته قال إيفانو يانيللي، الرئيس التنفيذي، لمركز دبي المتميز لضبط الكربون: "ان مبادرة مشروع التمويل الجماعي، الأولى من نوعها في المنطقة، تمثل أهمية متزايدة لمصادر تمويل قطاع الطاقة المتجددة، وإننا ملتزمون في مركز دبي المتميز لضبط الكربون بتحقيق أهداف استراتيجية دبي للطاقة النظيفة  2050."

كما اختتم السيد يانيللي بالقول:"ان المشروع لا يوفر منصة للمستثمرين المقيمين للاستثمار في الطاقة المتجددة فحسب، بل يسعى إلى قطع شوطا طويلا أيضا في معالجة الثغرات وسد الفجوات المتعلقة بالطاقة. ان مشروع التمويل الجماعي هو واحد من بين عدة مشاريع يضطلع بها لمركز دبي المتميز لضبط الكربون للتشجيع على تنمية التمويل الأخضر المبتكر، وهو بدوره جزء من جهد أوسع لتنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتمادعلى عائدات النفط".

أخبار مرتبطة