شركة إنجي تحصل على عقد مشروع الطاقة المستقل بحقل الفاضلي في السعودية

الإثنين 30 يناير 2017
سيبستيان اربولا، الرئيس التنفيذي لشركة انجي منطقة الشرق الأوسط وجنوب ووسط آسيا وتركيا

الرياض - مينا هيرالد: حصلت شركة إنجي على مشروع الطاقة المستقل (IPP) بحقل الفاضلي في المملكة العربية السعودية، وهو محطة توليد الطاقة الأكثر فاعلية في الدولة، كما تمت ترسية عقد المشروع أيضاً.
يقع مشروع الفاضلي شرق المملكة العربية السعودية على مسافة 50 كم شمال غرب مدينة الجبيل الصناعية، وهو مجمع محطات لتوليد الغاز المعاد تدويره بسعة إنتاجية تُقدر بـ 1,507 ميجاوات. وسينتج ما يعادل استهلاك 1,4 مليون شخص من الكهرباء. كما سينتج أيضاً 1,447 طناً من البخار في الساعة الواحدة و768,8 طناً من مياه التغذية في الساعة الواحدة.
ستقوم الشركة السعودية للكهرباء بشراء الكهرباء التي ينتجها، في حين ستقوم شركة أرامكو السعودية بشراء البخار ومياه التغذية اللتين ينتجهما بموجب اتفاقيات مدتها 20 عاماً. ستحصل شركة إنجي على أسهم ملكية 40% في الشركة المسؤولة عن إدارة المشروع، وستمتلك الشركة السعودية للكهرباء 30% من الأسهم، في حين ستمتلك شركة أرامكو السعودية القابضة للطاقة (SAPHCO) 30% من الأسهم.
ستعمل شركة إنجي على هذا المشروع بالتعاون مع شركة دوسان للصناعات الثقيلة والإنشاءات بكوريا الجنوبية فيما يتعلق بالأعمال الهندسية والتوريدات والإنشاءات (EPC)، في حين أنها ستتعاون مع شركة سيمنز فيما يتعلق بتوريد توربينات الغاز. ستضمن التقنية المستخدمة تلبية جميع متطلبات الانبعاثات الصارمة المفروضة على المشروع (أقل من 9 أجزاء في المليون من أحادي أكسيد النيتروجين) كما سيشمل نطاق العمل إنشاء محطة فرعية بقدرة 380 كيلو فولت سيتم نقل ملكيتها إلى الشركة السعودية للكهرباء في عام 2018 لإدارتها وتشغيلها وصيانتها.
وبمناسبة توقيع العقد، صرحت إيزابيل كوشر -الرئيس التنفيذي لشركة إنجي- قائلة: "إن حصولنا على مشروع الفاضلي يؤكد مكانة شركة إنجي الراسخة بوصفها منتجاً مستقلاً للطاقة في منطقة الشرق الأوسط. ونحن نفخر بالثقة الدائمة التي توليها لنا شركتا السعودية للكهرباء وأرامكو السعودية، اللتان تربطنا بهما علاقة شراكة طويلة الأمد في المملكة العربية السعودية. وعلى مدار السنوات الماضية، نجحت المجموعة في تحقيق شهرة واسعة بوصفها جهة موثوقة متخصصة في تطوير مرافق الكهرباء والمياه في الدولة وتشغيلها. ويتسق مشروع الفاضلي مع إستراتيجيتنا الهادفة إلى التركيز على الأنشطة ذات الانبعاثات الكربونية المنخفضة من خلال استخدام الطاقات المتجددة والغاز لتوليد الكهرباء. ويعكس المشروع أيضاً التزامنا بتطبيق المعايير القياسية الصارمة للأداء المتوقع من قِبل عملائنا".
ومن المقرر بدء التشغيل التجاري للمحطة بنهاية عام 2019.
وتقدّر اللقيمة الإجمالية للاستثمار في هذا المشروع 1.2 مليار دولار أمريكي، على أن يتم تمويله جزئياً بواسطة قرض تبلغ قيمته 950 مليون دولار أمريكي (دون حق الرجوع) مُقدم من مجموعة ميتسوبيشي يو أف جي للتمويل، وبنك كي أف دبليو آيبكس، ومجموعة اس ام بي سي للتمويل، والبنك الوطني التجاري، وبنك إكسيم الكوري، والبنك الإسلامي للتنمية.
وتُقدر القيمة الإجمالية للاستثمار في هذا المشروع 1.2 مليار دولار أمريكي، على أن يتم تمويله جزئياً بواسطة قرض غير ملزم الاسترجاع بقيمة 950 مليون دولار أمريكي مُقدم من مجموعة ميتسوبيشي يو أف جي للتمويل، وبنك كي أف دبليو آيبكس، ومجموعة اس ام بي سي للتمويل، والبنك الوطني التجاري، وبنك إكسيم الكوري، والبنك الإسلامي للتنمية.

تُعد إنجي الشركة الرائدة المتخصصة في تطوير وإنتاج الطاقة المستقلة ومياه التحلية (IWPP) في منطقة مجلس التعاون لدول الخليج العربية بإجمالي قدرة إنتاجية حالية تبلغ 30 جيجاوات من الكهرباء، وما يزيد على
1,200 مليون جالون في اليوم من مياه التحلية (4.5 مليون متر مربع). وفي المملكة العربية السعودية تُعد شركة إنجي المستثمر الصناعي في قطاع مشروعات المياه والطاقة المستقلة بإجمالي قدرة مركبة لتوليد الكهرباء تبلغ 6,000 ميجاوات، وإجمالي قدرة إنتاجية لمياه التحلية تبلغ 176 مليون جالون إمبراطوري في اليوم.

Search form