سيمنس توقّع عقد خدمات طويل الأجل لإحدى أكبر المحطات الغازية لتوليد الطاقة في باكستان

الأربعاء 14 مارس 2018
البنجاب - مينا هيرالد:

تأكيداً على التزامها بدعم دولة باكستان في تلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، أعلنت سيمنس مؤخراً عن توقيعها لعقد خدمات طويل الأجل مع شركة البنجاب المحدودة للطاقة الحرارية (احدى شركات القطاع الخاص)، لتقديم باقة متكاملة من خدمات الصيانة وتوريد قطع الغيار والإصلاح لمحطة البنجاب لتوليد الطاقة بمدينة جنغ وذلك على مدار 12 عاماً. هذا ويتضمن العقد خدمات سيمنس لمراقبة وتحليل أداء الطاقة عن بعد، وهي جزء من "خدمات سيمنس الرقمية لقطاع الطاقة"، والتي تعتمد على حلول جمع وتحليل البيانات.     

وتأتي باكستان في المرتبة الخامسة في قائمة أكبر الدول تعداداً في العالم، ولهذا تسعى الدولة لزيادة وتيرة التنمية الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، من خلال توفير امدادات الطاقة التي تتسم بالاعتمادية والكفاءة لكل من القطاع الصناعي والاستهلاكي. هذا وتقع محطة البنجاب المُشار إليها  في حويلي بهادر شاه بمدينة جنغ، ومن المتوقع أن تضيف 1.3 جيجاوات من الطاقة لشبكة الكهرباء الوطنية الباكستانية عند استكمالها لتصبح بذلك واحدة من كبرى المحطات الغازية التي تعمل بنظام الدورة المركبة في البلاد.

وفي الوقت نفسه، ستعتمد المحطة على توربينات سيمنس الغازية من طراز SGT5-8000H والتي يتم استخدامها في باكستان لأول مرة، وقد تم اختيار هذه التوربينات لتميُّزها بقدراتها وكفاءتها التشغيلية الفائقة.  

ومن ضمن المزايا المتوقعة لهذه الاتفاقية زيادة مستوى الاتاحة التشغيلية للمحطة وتقليل تكاليف الصيانة بها، فضلاً عن تغطيتها لجميع العمرات وخدمات الصيانة المُخطط لها وغير المخطط لها لتوربينات سيمنس الغازية من طراز SGT5-8000H إلى جانب تقديم الخدمات أيضا للمولدات الرئيسية والاحتياطية للمحطة، بالإضافة لتوريد قطع الغيار والخدمات الميدانية الأخرى.

ومن جهته صرح جيانلويجي دي جيوفاني، نائب الرئيس التنفيذي الأول لإدارة خدمات الطاقة لسيمنس بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، قائلاً: "يشهد قطاع توليد الطاقة في باكستان مرحلة هامة من التحولات لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة الكهربائية، ولهذا نفخر بمساهمتنا في تطوير هذا المشروع الهام. ونأمل أن نتمكن من دعم شركة البنجاب للطاقة الحرارية في تحقيق أقصى كفاءة من محطات الطاقة الكهربائية من خلال خدماتنا وحلولنا الرقمية ودعم فريقنا".

يُشار في هذا السياق أن تكنولوجيا سيمنس لتحليل ومراقبة الطاقة عن بعد والتي تُعرف باسم Power Diagnostics تعتمد على أدوات متطورة في تحليل البيانات، بهدف التنبؤ بالأعطال وتجنب التوقف المفاجئ وغير المخطط للتوربينات، فضلاً عن العمل على تحسين إنتاجية محطات توليد الكهرباء من خلال تحديد المشكلات التي تواجه العمليات التشغيلية بشكل استباقي. كما تُتيح تلك التكنولوجيا لفريق تشغيل المحطة القدرة على إدارة أوقات توقف العمل بسبب الصيانة بشكل أكثر كفاءة ودقة.      

وتستند هذه الاتفاقية الأخيرة على النجاحات التي تمكنت سيمنس من تحقيقها في قطاع  الطاقة الباكستاني حيث يأتي العقد الجديد لخدمات الصيانة بعد ثلاثة أشهر فقط من توقيع سيمنس لأكبر عقد تحصل عليه الشركة في باكستان في مجال توليد الطاقة الكهربائية والذي قامت من خلاله بتوفير حلول متكاملة من التوربينات الغازية لمحطة البنجاب لتوليد الطاقة بمدينة جنغ.  

أخبار مرتبطة