سيمنس تستعرض أحدث حلولها للتحول الرقمي والابتكارات التكنولوجية خلال مشاركتها في معرض عُمان للنفط والغاز

الأحد 25 مارس 2018
مسقط - مينا هيرالد:

خلال مشاركتها في معرض عُمان للنفط والغاز 2018، يستعرض عددٌ من المسئولين التنفيذيين في شركة سيمنس باقة من أحدت حلول التحول الرقمي والتطبيقات التكنولوجية المُصممة خصيصاً قطاع النفط والغاز حيث تم تصميم هذه الحلول لزيادة مستويات الآمان والكفاءة التشغيلية والاعتمادية لهذا القطاع الحيوي، كما تُركز الشركة خلال المعرض على الدور الذي يمكن أن تقوم به الحلول والخدمات الرقمية في  خفض التكاليف مع زيادة مستويات الإنتاجية في نفس الوقت.

ومن المتوقع خلال المستقبل القريب، أن يتم تشغيل جميع المنصات البحرية لإنتاج النفط والغاز والتحكم فيها عن بُعد من خلال مواقع أرضية تبعد عنها كثيراً. ولأن الأجهزة والمعدات والأنشطة المرتبطة بالعمليات التشغيلية في شركات النفط والغاز تنتج قدراً هائلاً من البيانات، فإنّ باقة حلول سيمنس الرقمية التي تغطي كافة المراحل الإنتاجية، بداية من التشغيل التجريبي حتى نفاد الحقول، ستساعد العميل على جمع البيانات وتحويلها  إلى معلومات فورية يُعتمد عليها في اتخاذ القرارات بصورة أسرع وأذكى وأكثر دقة.

ومن جهته صرح جان كلود نصر، نائب الرئيس التنفيذي الأول لقطاع توليد الطاقة في الشرق الأوسط ، قائلاً: ""يواجه قطاع النفط والغاز الطبيعي عدداً من التحديات الحقيقية في الوقت الراهن، من بينها استمرار انخفاض أسعار النفط والغاز الطبيعي والمنافسة الحادة، والحاجة الملحة لخفض النفقات الرأسمالية والمصروفات التشغيلية، وتقادم الأصول، وضرورة الإدارة الفعالة للبيانات الكبيرة فضلاً عن والقلق المرتبط بالأمن الإلكتروني."

وأضاف: "ولهذا تعمل سيمنس بشكل وثيق مع عملائها في سلطنة عمان وفي كافة دول المنطقة، من أجل توفير حلول مبتكرة تعمل على توفير أعلى معايير السلامة والكفاءة والقدرة على التنبؤ والاعتمادية، ويُمثِّل السوق العُماني واحداً من أهم الأسواق التي تعمل بها سيمنس في المنطقة، وكذلك يُعد معرض عُمان للنفط والغاز فرصة مثالية للالتقاء برواد هذا القطاع من الخبراء والشركات المحلية والعالمية، كي نتحدث عن أحدث الابتكارات في قطاع النفط والغاز، ولنتبادل الرؤى والأفكار حول آخر المستجدات في هذا القطاع".      

ويشهد جناح سيمنس في المعرض عدداً من الحلقات النقاشية يقوم خلالها مسئولي الشركة، خلال الفترة من 26 وحتى 28 مارس، ببحث عدداً من الموضوعات والقضايا الرئيسية من خلال عروض حية تفاعلية، ومن ضمن هذه الموضوعات، التحول  الرقمي وزيادة الإنتاج وحلول التحول الآلي والأمان الإلكتروني.

وتُعتبر الطباعة ثلاثية الأبعاد أو التصنيع بالإضافة أو الطباعة من المجالات الرئيسية التي تُركز عليها سيمنس بشكل كبير في المعرض حيث ستستعرض الشركة نموذجاً من التوربينات الصناعية طراز SGT-400 وقد تم تصنيعه بالكامل من خلال الطباعة ثلاثية الأبعاد؛ الأمر الذي يُعّد انجازاً في استخدام الطباعة ثلاثية الأبعاد في قطاع توليد الطاقة.

إلى جانب هذا، ستُبرز سيمنس مجموعة من حلولها المُصممة خصيصاً لتقليل النفقات والمصروفات التشغيلية  للشركات في السوق العُماني وهي الحلول التي تخدم عمليات استخراج ونقل وتكرير النفط. يُشار هنا أن بعد استحواذها على شركة Dresser-Rand  وأصول شركة Rolls-Royce في قطاع الطاقة أصبح لدى سيمنس قاعدة من أكبر وحدات وخدمات توليد الطاقة في العالم للشركات في مجالات النفط والغاز.

أما على صعيد تحليل البيانات، تعمل حلول برمجيات سيمنس على تحسين مستويات الأداء في جميع العمليات المرتبطة بالنفط والغاز، بداية من التحليلات والعمليات الآلية وتحقيق تكامل البيانات وصولاً للمراقبة عن بُعد والصيانة الاستباقية والتدريب باستخدام تكنولوجيا المُحاكاة الافتراضية.

ومن بين الابتكارات الأخرى التي يتم تسليط الضوء عليها حلول Siemens Totally Integrated Power and Control والتي تم تصميمها لتعظيم الجدوى الاقتصادية للمشروعات، من خلال توفير امكانية تركيب الكوابل الممتدة تحت الماء لمسافات طويلة والتشغيل والتحكم في درجات الحرارة.

أخبار مرتبطة