سعيد محمد الطاير يطّلع على تقدم الأعمال في مشروع "مركز الابتكار" ضمن مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية

السبت 05 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

إطلّع سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي على تقدم سير العمل في مشروع "مركز الابتكار"، أحد أبرز المشاريع الابتكارية، ضمن مشاريع مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية.

ورافق سعادة / سعيد محمد الطاير في زيارته كل من المهندس وليد سلمان، النائب التنفيذي للرئيس لقطاع تطوير الأعمال والتميز، والمهندس جمال شاهين الحمادي، نائب الرئيس – الطاقة النظيفة والمتنوعة، وعدد من مسؤولي الهيئة.

واستمع سعادته من ممثلي  الجهات المنفّذة لمشروع "مركز الابتكار" على تقدم سير العمل، حيث شدد سعادته على  ضرورة الالتزام بأعلى  معايير الأمن والصحة والسلامة، وانجاز المشروع بجودة عالية.

ويعد مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية أكبر مشروعات الطاقة الشمسية في العالم (في موقع واحد) وفق نظام المنتج المستقل، حيث ستبلغ قدرته الإنتاجية 5000 ميجاوات بحلول عام 2030، باستثمارات تصل إلى 50 مليار درهم.

ويهدف "مركز الابتكار" ضمن المجمع إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المتعلقة بتكنولوجيا الطاقة الشمسية والنظيفة، مما سيمكن هيئة كهرباء ومياه دبي من استعراض إنجازاتها الخاصة في مجال الطاقة المتجددة والاستدامة، وإبراز استراتيجية دبي للطاقة  النظيفة 2050 التي تهدف لتحويل الإمارة إلى مركز عالمي للطاقة النظيفة، والاقتصاد الأخضر.

ويعكس التصميم الفريد لمركز الابتكار هوية المجمع الذي يعتبر مثالاً رائداً للتنمية المستدامة في المنطقة وفي العالم. ويهدف مركز الإبتكار إلى صقل القدرات الوطنية في مجال الطاقة، وتعزيز الميزة التنافسية للأعمال في دبي، وتطوير تقنيات الطاقة المتجددة ودعم مسيرة تطوير القطاع في المنطقة ككل، ونشر الوعي حول تغير المناخ والطاقة المستدامة، بالإضافة إلى خلق عروض تفاعلية خاصة ورحلات تعليمية للضيوف وتثقيف الأفراد حول الطاقة الشمسية .

وسيكون مركز الإبتكار بمثابة متحف ومعرض للطاقة الشمسية والطاقة المتجددة لجذب السياح والجامعات والمدارس والشركات والشركاء، حيث سيفتح أبوابه لاستقبال مصنعي ومطوري الطاقة الشمسية، كونه يتضمن مكاناً متخصصاً ومركز مؤتمرات دائم لعقد الفعاليات والمؤتمرات واجتماعات العمل والدورات التدريبية واللقاءات حول مواضيع تتعلق بالطاقة الشمسية فضلاً عن الطاقة المتجددة والمبادرات الخضراء الأخرى. وتبلغ مساحة المبنى المكون من أربعة طوابق 4000 متراً مربعاً، ويبلغ ارتفاعه نحو 90 متراً.

أخبار مرتبطة