خمسة ملايين كيلوواط وفورات مطارات دبي في 2016

الأربعاء 22 مارس 2017

دبي - مينا هيرالد: أسفرت جهود مؤسسة مطارات دبي الرامية للحد من بصمتها الكربونية، عن تحقيق وفورات كبيرة في مجال الطاقة بلغت 5.17 ملايين كيلوواط ساعي في العام 2016، في مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال، أي ما يعادل اضاءة 235 منزلا طوال عام كامل.
جاء ذلك في تقرير أصدرته مطارات دبي قبيل مشاركتها في ساعة الأرض بتاريخ 25 مارس، عندما تم إطفاء كافة الأضواء غير الأساسية في مطاري دبي الدولي ودبي ورلد سنترال لمدة ساعة واحدة.
وتأتي وفورات الطاقة نتيجة عدة مبادرات تضمنت تركيب نظم وأجهزة حديثة والمساهمة في بعض الفعاليات ذات الصلة، مثل ساعة الأرض واليوم العالمي للنظافة، إضافة لتنفيذ مشاريع جديدة تضمنت الواح شمسية في مبنى الكونكورس D الذي تم البدء بتشغيله مع افتتاح المنشآة في شهر فبراير من العام 2016.
وقال ماجد الجوكر نائب الرئيس الأول – الضمان المؤسسي والحوكمة في مؤسسة مطارات دبي: "ترمي رؤية مؤسسة مطارات دبي للوصول في نهاية المطاف إلى نمو خال من الكربون، وبما يتوافق مع الأهداف بعيدة الأجل لصناعة الطيران الدولية ومجلس المطارات العالمي والمنظمة الدولية للطيران المدني. وتمثل هذه الإنجازات خطوة هامة في هذا الصدد. وتسعى مؤسسة مطارات دبي على الدوام لتنفيذ أفكار مبتكرة وتكنولوجيات جديدة للحد من أثرنا على البيئة، وبما يدعم تماما الاستراتيجية البيئية للهيئة العامة للطيران المدني وخطة دبي ورؤية الإمارات 2021."
وقد نتج الجزء الأكبر من مجموع الوفورات، عن استبدال نظم الإنارة التقليدية بمصابيح موفرة للطاقة لإنارة الشوارع، واللافتات، وساحة المطار، إضافة إلى تركيب أجهزة استشعار للإشغال الذكي في كلا المطارين. كما ساعدت التحسينات التي تمت اضافتها على أداء محطات التبريد في مطاري دبي الدولي ودبي ورلد سنترال نتيجة تزويد المضخات بمحركات ذات تردد متغير، على حدوث توفير كبير في استهلاك الطاقة، إضافة إلى أتمتة التدفق المرتكز على الطلب، عدا عن اسهام مجموعة الألواح الشمسية التي تم تثبيتها على سطح (الكونكورس دي ) وفي منشآة الشرطة في مطار دبي ورلد سنترال في جهود مؤسسة مطارات دبي الرامية للحفاظ على الطاقة، وتحقيق هذه الوفورات خلال العام الفائت.
كما انضمت مؤسسة مطارات دبي إلى ملايين الناس حول العالم في إحياء ساعة الأرض في شهر مارس من العام الماضي، حيث تم إطفاء كافة الأضواء غير الأساسية لمدة ساعة يومياً على مدار 24 يوماً، وذلك في كل من مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال، وقد أدت هذه الخطوة الى توفير في الطاقة يعادل ما مجموعه 106.4 اطنان من انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.
ويعد مطار دبي الدولي ومطار دبي ورلد سنترال أول مطارين في دول مجلس التعاون الخليجي، واثنين من أصل 56 مطارا دوليا لجهة تحقيق المستوى الثاني من الاعتماد الذي يمنحه مجلس المطارات العالمي ضمن برنامج اعتماد الكربون في العام 2016.

Search form