"جنرال إلكتريك" تستعرض أحدث حلول الطاقة المستدامة خلال المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الكويت

الإثنين 07 مايو 2018
مدينة الكويت - مينا هيرالد:

تحت شعار "بناء منظومة الطاقة المستقبلية"، تسلط "جنرال إلكتريك للطاقة"، المدرجة في بورصة نيويورك تحت الرمز GE، الضوء على أحدث الحلول والتقنيات التي تساهم في تعزيز كفاءة واستدامة قطاع الطاقة، وذلك خلال مشاركتها في المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة في الكويت. ويقام الحدث تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية، وتعقد فعالياته يومي 6 و7 مايو في مدينة الكويت، مستقطباً نخبة من كبار المسؤولين الحكوميين ومسؤولي الطاقة والكهرباء ورؤساء الشركات الإقليمية والعالمية بالإضافة إلى خبراء القطاع من كافة أنحاء العالم.

بهذه المناسبة قال محمد محيسن، الرئيس والمدير التنفيذي لوحدة أعمال حلول الشبكات لدى "جنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "يمثل المنتدى العربي للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة تجسيداً لتركيز المنطقة على الترويج لكفاءة العمليات وتنويع مصادر الطاقة لبناء مستقبل مستدام. ولطالما ساهمت ’جنرال إلكتريك‘ بدور فعال في تطوير منظومة قطاع الطاقة في المنطقة وشاركت في الجهود الرامية لتحقيق هذه الأهداف منذ أكثر من ثمانين عاماً، حيث تساهم تقنيات الشركة اليوم في دعم توليد ما يصل إلى 40 بالمئة من إجمالي الطاقة المنتجة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحرص على تزويد شركائنا بأفضل الحلول المناسبة للتطبيق مع مختلف مصادر الوقود وبما يشمل مجمل سلسلة القيمة في قطاع الكهرباء، بدءاً من التوليد وانتهاءً بالنقل والتوزيع. ونؤكد اليوم عمق التزامنا بدعم المتطلبات المتنامية لقطاع الطاقة في المنطقة عبر تقديم تقنيات مبتكرة وموثوقة تحد من البصمة البيئية، مما يعود بفوائد محققة يستفيد منها جيل اليوم، وأجيال المستقبل".

وخلال المنتدى العربي الرابع لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، تستعرض "جنرال إلكتريك" تقنية HA التي تعتبر التوربين الغازي الأكثر كفاء في العالم، حيث حققت هذه التقنيات رقمين عالميين، الأول عن إنتاج الطاقة في أكثر محطة توليد بالدورة المركبة كفاءة في العالم مع معدل كفاءة بلغ 63.08 بالمئة في محطة "شوبو إلكتريك نيشي-ناغويا" في اليابان، في حين تم تسجيل الرقم القياسي الثاني عن دور توربينات HA في مساعدة محطة بوشان التابعة لشركة الكهرباء الفرنسية في الوصول إلى معدل كفاءة صافي بلغ 62.22 بالمئة بالدورة المركبة. ومع هذه الإنجازات، أصبحت توربينات HA مستخدمة لتوليد الطاقة في المنشآت الأكثر كفاءة في العالم في فئتي 60 و50 هرتز على حد سواء. وتضمن تقنية HA العديد من المزايا بما في ذلك توليد الطاقة بسرعة دون تخطي حدود الانبعاثات الضارة بالبيئة إضافة إلى قدرتها على إعادة التوزان للشبكة في حال عدم استقرار الحمل، مما يجعلها رافداً ممتازاً يتسم بالمرونة لموارد الطاقة المتجددة المتقطعة في الكويت وبلدان أخرى، ولا سيما خلال هذه المرحلة التي يركز فيها عدد أكبر من دول المنطقة على رفع حصة الموارد البديلة في مزيج الطاقة.

كما تقدم "جنرال إلكتريك للطاقة" أيضاً حلول "مسار الغاز المحسّن AGP" التي تضمن قيمة هائلة للعملاء عبر تحسين الأداء على عدة مستويات، بما يشمل تعزيز الإنتاجية والكفاءة. فعلى سبيل المثال، تساهم هذه الحلول في رفع كفاءة توربينات 9F و9E، المستخدمة على نطاق واسع في عمان، بنسب تصل إلى 4.2 و6.2 بالمئة على التوالي. وتم تركيب حلول "مسار الغاز المحسن" حتى اليوم على أكثر من 430 توربين غازي يجري تشغيلها في أكثر من 35 دولة على امتداد 5 قارات.

وبالإضافة إلى ذلك، تسلط "جنرال إلكتريك" الضوء على محفظتها الرائدة من توربينات الرياح البرية والبحرية، ومحولات الطاقة الشمسية، وحلول تخزين الطاقة التي تشمل منصة Reservoirالشاملة والمبتكرة لتخزين الطاقة، التي يمكن دمجها بسهولة ضمن الشبكات لتمكين العملاء من زيادة دمج تقنيات الطاقة المتجددة، وتحسين الأداء المالي، وتعزيز عمليات الشبكة، وخفض تكاليف الطاقة، وتمكين عمليات توليد وتوزيع الطاقة محلياً.

وتقدم "جنرال إلكتريك" أيضاً أحدث حلول الشبكات التي تساعد في خفض الآثار البيئية لعمليات قطاع الطاقة، مثل المحطات الفرعية الرقمية ذات الجهد العالي والتي تعزز موثوقية العمليات وتخفض من البصمة الكربونية، بالإضافة إلى تقنية g3 (الغاز الأخضر للشبكات)، التي تمثل بديلاً عن غاز سداسي فلوريد الكبريت (أحد الغازات التي يهدف بروتوكول كويوتو إلى خفض انبعاثاتها في إطار الجهود الرامية إلى الحد من التغير المناخي) في المحطات الفرعية ذات الجهد العالي، مما يعزز استدامة شبكات الكهرباء.

كما تركز "جنرال إلكتريك" على الحلول الصناعية الرقمية التي طورتها، حيث يساهم تحقيق التكامل بين العمليات الصناعية والتقنيات الرقمية في توفير فرص كبيرة اليوم. ويمكن للتحول الرقمي تحقيق مزايا هائلة في القطاع، حيث كشف تقرير صادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي عام 2016 عن إمكانية تحقيق قيمة تصل إلى 1.3 تريليون دولار من خلال تطبيق التقنيات الرقمية في قطاع الكهرباء خلال الفترة الممتدة بين عامي 2016 و2025. وتعمل "جنرال إلكتريك" فعلياً على مساعدة العملاء في الاستفادة من المزايا الكبيرة التي يمكن تحقيقها من خلال التحول الرقمي في قطاع الطاقة. وعلى سبيل المثال، ساهمت حلول "إدارة أداء الأصول APM" من "جنرال إلكتريك" في مساعدة العملاء نحو تعزيز أداء آليات توليد الطاقة وخفض زمن توقف العمليات دون تخطيط مسبق بنسبة 5 بالمئة والحد من الإنذارات الخاطئة بنسبة 75 بالمئة إضافة إلى خفض تكاليف العمليات التشغيلية والصيانة بما يصل إلى 25 بالمئة.

ويمكن للزوار التعرف أكثر على هذه الحلول ولقاء خبراء "جنرال إلكتريك للطاقة" المتواجدين في الحدث للإجابة عن أي تساؤلات، وذلك يومي 6 و7 مايو في الجناحين 35 و36 في قاعة الراية للمؤتمرات في فندق "كورتيارد باي ماريوت" في مدينة الكويت.

أخبار مرتبطة