تكنولوجيا محولات سيمنس لتنظيم الجهد الكهربائي تدعم البنية التحتية لقطاع الطاقة في سلطنة عمان

الأحد 08 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

قامت شركة لارسن وتوبرو عمُان، والتي تُعد واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا والهندسة والإنشاءات والتصنيع في العالم، باختيار سيمنس لتوريد أربعة محولات لتنظيم الجهد الكهربائي أو Shunt Reactors لصالح الشركة العُمانية لنقل الكهرباء حيث سيتم  تركيب المحولات الأربعة في محطتي محولات ازكي وعبري بالسلطنة؛ والتي تبلغ قدرة كل منهما 400 كيلو فولت. ويأتي هذا المشروع في إطار الجهود الرامية إلى تحسين مستوى ثبات واستقرار الشبكة الوطنية للكهرباء في عُمان من خلال تحسين أداء خطوط نقل التيار بين هاتين المدينتين.  

تجدر الإشارة إلى أنّ سلطنة عُمان تواجه ارتفاعا متواصلا في مستويات الطلب على الطاقة الكهربائية مدفوعاً بالنمو السكاني والزيادة الكبيرة في الأنشطة الصناعية والتي تقودها قطاعات مثل، الغاز والبترول والبتروكيماويات. وفي هذا السياق، تطمح الشركة العُمانية لنقل الكهرباء لدعم وزيادة كفاءة خطوط نقل الكهرباء في جميع أنحاء السلطنة لتسهيل عمليات الربط الكهربي بين جميع شبكات الطاقة على مستوى السلطنة.

هذا وتُعتبر محولات تنظيم الجهد الكهربائي أو Shunt Reactors من المكونات الرئيسية في أنظمة نقل الكهرباء والتي تمتد لمسافات طويلة وتتسم بالقدرة الكهربائية والكفاءة العالية، ويتم الاعتماد على هذه المحولات كشبكة للحماية تجنُباً لوقوع أي اضطرابات في الضغط الكهربائي عند نقل التيار لمسافات طويلة من محطات توليد الكهرباء وصولاً إلى ماكن استهلاكها. وتتسم محولات سيمنس لتنظيم الجهد الكهربائي بكفاءتها العالية وانخفاض تكاليف صيانتها على مدار عمرها الإنتاجي، فضلاً عن قدرتها على زيادة الكفاءة في عمليات نقل الكهرباء عن طريق تحسين جودة الطاقة وتقليل تكاليف النقل.   

وفي إطار هذه الاتفاقية أيضاً، سيتم تسليم المحولات الأربعة بقدرات كهربائية 400 كيلو فولت و100 ميجا أمبير لمواقع العمل، بالإضافة إلى القيام بكافة عمليات التصنيع والتصميم والهندسة والاختبار والتدريب، وسيتم إنتاج المفاعلات الأربعة في مصنع سيمنس في مدينة ڤايتس النمساوية، ومن المتوقع تسليمها خلال 2018.    

 وأوضح ڤولفجانج براون، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع إدارة الطاقة في سيمنس لمنطقة الشرق الأوسط: "يُسِعدنا توريد أحدث تقنيّات الشركة في مجال شبكات التوزيع لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة في السلطنة من خلال دعم وتطوير البنية التحتية لنقل الطاقة وبالتالي إتاحة وجهوزية إمدادات الكهرباء. إنّ تكنولوجيا سيمنس لتنظيم الجهد الكهربائي ستساعد في تنظيم الجهد الكهربائي وتَجنُب تباينات الأحمال الكهربائية للتأكد من توفير طاقة مستقرة يمكن الاعتماد عليها دون انقطاع للمنازل والمكاتب والمنشآت الصناعية في السلطنة"   

يُشار هنا أن سيمنس تعمل في السوق العُماني منذ العام 1972 حيث تساهم تكنولوجيا الشركة حالياً في إنتاج أكثر من 50% من اجمالي الطاقة الكهربائية المُولّدة في عُمان. كما تساهم الشركة بنسبة كبيرة في توريد معدات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية في السلطنة بهدف دعم الطلب المتزايد على الطاقة محلياً.      

 

أخبار مرتبطة