"بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" تتعاقد مع شركة "بترو تشاينا إنترناشيونال العراق" الصينية لتجهيز حقل حلفايه بمولدات توربينية غازية باستطاعة 150 ميجاواط

الأحد 12 نوفمبر 2017
بغداد - مينا هيرالد:

وقعت "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك"، والمدرجة في بورصة نيويورك بالرمز BHGE، عقداً ينص على تزويد مولداتها التوربينية إلى شركة "بترو تشاينا إنترناشيونال العراق" التابعة لشركة "بترو تشاينا المحدودة"، في صفقة هي الأكبر بين الطرفين على مستوى الآليات التوربينية والحلول العملية.

وستقوم "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" بتزويد قاطرات المولدات الكهربائية للتوربينات الغازية من طراز Frame 6B دعماً لعمليات توليد الطاقة في حقل الحلفاية النفطي البري في محافظه ميسان. وستعمل هذه المعدات على توليد 150 ميجاواط من الطاقة في المشروع الذي سيحظى أيضاً بدعم فريق "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" المحلي. وسيتم تصنيع وتجميع المولدات التوربينية في منشأة "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" نوفو بيغنونNuovo Pignone  بمدينة فلورنسا الإيطالية.   

بهذه المناسبة قال رامي قاسم، الرئيس والرئيس التنفيذي لشركة "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تركيا والهند: "تساهم هذه الاتفاقية في تعزيز حضورنا المحلي الراسخ في العراق وتمثل في الوقت ذاته تجسيداً لالتزامنا تجاه المنطقة التي نرى فيها الكثير من الفرص الواعدة وتجمعنا بها شراكات قوية عبر مجموعة من المشاريع الهامة بالإضافة إلى ما نطلقه من مبادرات لتطوير خبرات ومعارف الكوادر المحلية. وتتيح حلول الآليات التوربينية التي نقدمها، والتي أثبتت فعاليتها الكبيرة في الحقول النفطية، للمشغلين حول العالم ضمان استقرار سير العمليات التشغيلية وأمانها، بالتزامن مع تحقيق مستويات الإنتاجية المستهدفة ضمن الخطط الزمنية المحددة. ونحن على ثقة بأن التوربينات التي سنزودها من خلال هذا العقد ستوفر موارد طاقة موثوقة وعالية الكفاءة إلى حقل الحلفاية، بما يدعم استدامة العمليات المتواصلة التي يشهدها قطاع النفط والغاز العراقي في المرحلة الراهنة".

وتمتاز توربينات Frame 6 التي طورتها "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" بإمكانية تشغيلها في بيئات العمل القاسية وضمن تطبيقات متنوعة، وأثبتت موثوقيتها عبر تسجيل أكثر من 55 مليون ساعة تشغيل حتى اليوم. وتم تصميم التوربينات بأسلوب يوفر مرونة كبيرة في نوع الوقود المستخدم الذي يشمل الغاز والسوائل المقطرة مثل الغاز الحمضي، مما يقدم للعملاء فرصاً كبيرة للتوفير في التكاليف نظراً لإمكانية تشغيلها بالوقود الأكثر انتشاراً وكفاءة اقتصادية في المنطقة. وعلاوةً على العقد الخاص بحقل الحلفاية، تم استخدام هذه التوربينات في العديد من المشاريع الأخرى في المنطقة.

وكان حقل الحلفاية النفطي قد اكتشف عام 1976 مع احتياطي يقدر بـ 4.1 مليار برميل، ويقع في المنطقة الجنوبية من محافظة ميسان، وتتولى تشغيله شركة "بترو تشاينا إنترناشيونال العراق" بطاقة إنتاجية تبلغ نحو 200 ألف برميل يومياً.

وتساهم الاتفاقية الجديدة مع "بترو تشاينا إنترناشيونال العراق" في ترسيخ حضور "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" في العراق، حيث شاركت في عدد من المشاريع التي تضمنت خدمات توليد الطاقة لأكبر حقلين نفطيين في العراق: غرب القرنة والرميلة؛ وتبلغ نسبة المواطنين العراقيين ضمن كوادرها المحلية 70% من مجمل الموظفين.

وبالإضافة إلى ذلك، تمتلك "بيكر هيوز التابعة لجنرال إلكتريك" وتدير منشأة للخدمات التقنية في منطقة الرميلة الشمالية تم افتتاحها عام 2013 وشهدت عمليات توسعة خلال موسم الصيف الماضي. وتقدم المنشأة مجموعة واسعة من خدمات الاختبار والتصليح والترميم، وساهمت في توفير فرص العمل والتدريب لأكثر من 2000 من الكوادر العراقية المتخصصة.

إقرأ أيضا