الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه توقع اتفاقيات لإنشاء مشروع محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه

الخميس 19 أبريل 2018
صلالة - مينا هيرالد:

وقّعت الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه (إحدى شركات مجموعة نماء)، المشتري الحصري للطاقة والمياه في السلطنة، مجموعة من الاتفاقيات لتأسيس مشروع محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه مع المجموعة الاستثمارية المكونة من شركة أكواباور السعودية وشركة فيوليا الشرق الأوسط الفرنسية وشركة ظفار الدولية للتنمية والإستثمار القابضة.

وأقيم الحدث تحت رعاية معالي السيد/ محمد بن سلطان البوسعيدي، وزير الدولة ومحافظ ظفار، بحضور عدد من مسؤولي الدولة وممثلين من المجموعة الاستثمارية وقطاع الكهرباء في السلطنة.    

إن القدرة الإنتاجية للمحطة والتي تقدر بـ 25 مليون غالون في اليوم من المياه المحلاة باستخدام تقنية التناضح العكسي سوف يتم شراؤها من قبل الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه من خلال اتفاقية مدتها 20 سنة بنظام بناء وتملك وتشغيل. وسيلعب المشروع دوراً هاماً في تلبية حاجة محافظة ظفار المتزايدة المياه المحلاة التي والمقدرة بنسبة ستة بالمئة سنوياً خلال السبع سنوات القادمة. 

وستقوم شركة ظفار للتحلية بانشاء المشروع وهي شركة مملوكة من قبل شركة أكواباور السعودية (50.1 %) وشركة فيوليا الفرنسية (35 %) وشركة ظفار الدولية للتنمية والإستثمار القابضة (14.9 %)

وقال المهندس يعقوب بن سيف الكيومي، الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه في الفعالية: "يعتبر هذا المشروع أول محطة مستقلة لتحلية المياه في محافظة ظفار وسَيَكُونُ لَهُ دَوْرٌ فاعلٌ في تَلْبِيَةِ الطَّلَبِ الْمُتَزَايِدِ عَلَى الْمِيَاهِ الْمُحَلَّاةِ في مُحافظةِ ظَفار ، فِي ظِلِّ التَّوَسُّعِ الْعُمْرَانِيِّ وَالْمَشَارِيعِ الطَّمُوحَةِ الَّتِي يَتِمُّ تَنْفِيذُهَا في المحافظةِ فِي مُخْتَلفِ الْقِطَاعَات. 

وأضاف الكيومي: "ويأتي إنجاز هذه المشروع ، البالغ تكلفته 60 مليون ريال عماني، وغيره من المشاريع إنعكاساً للبيئة القانونية والتنظيمية المستقرة والشفافة في قطاع الكهرباء والمياه أدت إلى تشجيع القطاع الخاص الوطني والاجنبي للدخول في شراكات لتطوير مشروعات حيوية في القطاع أسهمت في تسريع النمو الاقتصادي وفتح آفاق جديدة في الاقتصاد الوطني".  

وقال بادي بادماناثان، الرئيس والمدير التنفيذي لأكوا باور: "المياه هي المصدر الأساسي للتطوير والحياة البشرية، ونحن مسرورون بالعمل والتعاون مع الشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه لإيصال المياه المحلاة للمنطقة. وهذا المشروع هو أحد المشاريع التي نعمل عليها حالياً في السلطنة، ونتطلّع للاستمرار بتزويد الطاقة والمياه بتكلفة منخفضة".  

وأضاف من جانبه راجيت ناندا، رئيس الاستثمارات في أكوا باور: "سيلعب مشروع محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه دوراً جوهرياً في تلبية الطلب المتزايد على المياه في السلطنة. وسيدعم هذا الإنجاز الهام البنية التحتية لعمان بما يتماشى مع جهود السلطنة لتخفيض الاعتماد على مصادر المياه الجوفية والرفع من نسبة استخدام المصادر المحلية. وتستمر سلطنة عمان بريادة وجهات الاستثمار في المنطقة، ونتطلع قدماً إلى توسيع وجودنا في السلطنة".

ستتولى كل من Fisia Italimpianti SpA وشريكتها Abeinsa Infraestructuras Medioambiente S. A. عمليات الهندسة وتأمين وبناء المحطة. أما بالنسبة لتشغيل وصيانة المحطة فستتولاها فيوليا ونوماك عمان وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة.

وأضاف باترس فونلودوسا ، الرئيس التنفيذي لفيوليا الشرق الأوسط وأفريقيا : "يسعدنا أن نتعاون مع أكوا باور وشركة ظفار الدولية للتنمية والاستثمار القابضة للعمل على انشاء محطة صلالة المستقلة لتحلية المياه، ونلتزم بتقديم أفضل ما لدينا وأن يكون أداء المحطة على أفضل حال عند تسليمها للشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه".

Search form