"الاتحاد لخدمات الطاقة" تعيد تأهيل 243 مبنى تابع لـ "وصل للعقارات" لرفع كفاءة استهلاكها من الطاقة

الأربعاء 13 سبتمبر 2017
سعيد محمد الطاير
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت شركة الاتحاد لخدمات الطاقة (اتحاد إسكو) التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي، عن البدء في تنفيذ مشروع لتأهيل 243 مبنى تابع لـ "وصل للعقارات" في مناطق مختلفة من دبي لرفع كفاءة استهلاكها من الطاقة. وسيسهم هذا المشروع الحيوي في تحقيق وفورات تقارب 15 مليون درهم سنوياً كنتيجة لتطوير أنظمة التكييف والإضاءة في هذه المباني. وقد تمت ترسية المشروع الذي تبلغ قيمته 69 مليون درهم على شركة "سمارت أتوميشين إنيرجي" المتخصصة في مجال إعادة تأهيل ورفع كفاءة المباني، على أن يتم الانتهاء منه خلال عام واحد.

يتضمن المشروع تركيب أنظمة شمسية كهروضوئية على أسطح المباني بطاقة إنتاجية تبلغ 4.5 ميجاوات، إضافة إلى إعادة تأهيل الأنظمة الحالية في المباني، ويشمل ذلك استبدال 8 ضاغطات لوحدات التبريد المركزية، وإضافة مبردات على المكثفات للوحدات المركزية، واستبدال 796 وحدة من وحدات تكييف الهواء القديمة، ورفع كفاءة 618 وحدة أخرى، فضلاً عن إدخال تحسينات على أنظمة التحكم الخاصة بأنظمة التكييف المركزي في 230 مبنى، باستخدام أفضل التقنيات الذكية. كما سيتم استبدال نحو 71 ألف وحدة إضاءة وتركيب مصابيح عالية الكفاءة وموفرة للطاقة.

وتعقيباً على المشروع، قال سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي: "تنسجم مبادراتنا ومشروعاتنا مع رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، التي تهدف لأن تصبح إمارة دبي نموذجاً عالمياً للطاقة النظيفة والاقتصاد الأخضر، وضمان إمدادات الطاقة، وكفاءة استخدامها. ويأتي هذا المشروع في إطار تنفيذ استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة التي تسعى لخفض الطلب على الكهرباء والمياه بنسبة 30% بحلول عام 2030 من خلال برامج تشمل مواصفات وأنظمة البناء الأخضر، وتأهيل المباني القائمة، والتبريد المركزي للمناطق، وإعادة استخدام مياه الصرف، وأنظمة الري عالية الكفاءة، وبطاقات ومواصفات كفاءة الطاقة للأجهزة والمعدات، ورفع كفاءة أنظمة إنارة الشوارع، إضافة إلى مبادرة "شمس دبي" لتركيب الألواح الكهروضوئية على أسطح المباني لإنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية".

وأوضح سعادة الطاير أن شركة "الاتحاد لخدمات الطاقة" (اتحاد إسكو) التي أنشأتها هيئة كهرباء ومياه دبي، توفر فرصاً استثمارية واعدة للشركات المتخصصة في عقود أداء كفاءة الطاقة إلى جانب المؤسسات المالية، وموردي المعدات والتكنولوجيا الخضراء. ويجري العمل على إعادة تأهيل أكثر من 30 ألف مبنى في إمارة دبي لضمان كفاءة استخدام الطاقة في المرحلة الأولى من هذا المشروع. وتبلغ التكاليف التراكمية لهذا المشروع الاستراتيجي الطموح بالقيمة الحالية نحو 30 مليار درهم، في حين يبلغ الوفر بالقيمة الحالية نحو 82 مليار درهم أي بصافي وفورات إجمالية تصل إلى 52 مليار درهم.

أخبار مرتبطة