اتفاق بين "مبادلة للبترول" و"بتروناس كاريجالي" و"ساراواك شل بيرهاد" بشأن تطوير حقل بيجاجا للغاز في ماليزيا

الأربعاء 21 مارس 2018
منصة المعالجة المركزية المتكاملة
أبوظبي - مينا هيرالد:

أعلنت كل من شركة "مبادلة للبترول"، التابعة لشركة مبادلة للاستثمار (مبادلة)، وبتروناس كاريجالي إس دي إن بي اتش دي" (بتروناس كاريجالي) و"ساراواك شل بيرهاد"، عن التوصل إلى اتفاق استثمار نهائي بشأن تطوير حقل بيجاجا للغاز، الواقع في قطاع 320  SKالبحري في ماليزيا.

تتولى شركة "مبادلة للبترول" تشغيل حقل 320SK  وتملك فيه حصة قدرها 55%، فيما تبلغ حصة شركة "بتروناس كاريجالي" 25% وشركة "شل بيرهاد" 20%. ومن المتوقع أن يبدأ إنتاج الحقل من الغاز بحلول الربع الثالث من العام 2021.

وفي هذه المناسبة، قال الدكتور بخيت الكثيري، الرئيس التنفيذي لشركة "مبادلة للبترول": "يعتبر حقل غاز بيجاجا أول مشروع تطوير لشركة مبادلة للبترول في ماليزيا، وهو إنجاز مهم بالنسبة لنا، حيث تمكنّا من الوصول بهذا المشروع من مرحلة الاستكشاف إلى مرحلة الحصول على الموافقة لبدء التنفيذ، وذلك بدعم من شركة بتروناس وشركائنا. وستتركز جهودنا من الآن على العمل بشكل وثيق مع شركائنا ومقاولينا لنصل جميعاً بمشروع بيجاجا إلى مرحلة الانتاج في حدود الميزانية والإطار الزمني المحددين، ووفق أعلى معايير السلامة."

وتجدر الإشارة إلى أن "مبادلة للبترول" تعمل في ماليزيا منذ عام 2010. ويقع حقل بيجاجا البحري في مقاطعة لوكونيا الوسطى، في منطقة ساراواك، ويصل عمق الحقل إلى 108 أمتار تحت سطح البحر.

وتتضمن عملية تطوير الحقل إنشاء منصة معالجة مركزية متكاملة مكوّنة من قاعدة تتألف من ثمانية أعمدة. وقد صممت المنشأة بطاقة إنتاجية تصل إلى 550 مليون قدم مكعبة من الغاز يومياً، بالإضافة إلى المكثفات. وسوف يتم نقل السوائل المنتجة عبر خط أنابيب بحري جديد يبلغ قطره 38 بوصة يتصل بشبكة الأنابيب البحرية القائمة حالياً، ومن ثم إلى محطة الغاز الطبيعي المُسال البرية في بنتولو.

إقرأ أيضا