إكسبو 2020 دبي يبرم شراكة مع هيئة كهرباء ومياه دبي للعمل معاً لتحقيق الاستدامة

الإثنين 13 مارس 2017
أحمد بن سعيد وسعيد الطاير خلال التوقيع على مذكرة التفاهم

دبي - مينا هيرالد: وقع إكسبو 2020 دبي مذكرة تفاهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي تصير بموجبها الهيئة شريك الطاقة المستدامة الرسمي وتزود بمقتضاها إكسبو 2020 دبي بالطاقة الكهربائية والمياه بين أكتوبر 2020 وإبريل 2021. ولا يشمل ذلك الطاقة التي تُولّد في موقع إكسبو نفسه.

وشكّل الجانبان شراكة وطنية سعياً لزيادة استخدام موارد الطاقة النظيفة وتنظيم أكثر معارض إكسبو الدولي استدامة. ويسعى إكسبو 2020 دبي إلى أن تكون 50 % من الطاقة التي يستهلكها من مصادر متنوعة للطاقة المتجددة بما في ذلك مشاريع رائدة يتولاها بنفسه مثل جناح الاستدامة.

وتعمل هيئة كهرباء ومياه دبي مع إكسبو من أجل تنفيذ مشاريع الطاقة المتجددة والكهرباء والمياه في إكسبو2020 دبي. وسيمكن ذلك الهيئة من إنشاء بنية تحتية كهربائية ممتازة تلبي احتياجات دبي في التنمية.

وأطلقت الهيئة مبادرات متنوعة لدعم هذه الخطوة ورصدت ثلاثة مليارات درهم لهذه المشاريع التي ستنفذ وفق أعلى المعايير الدولية. وتسهم الهيئة في تطوير منشآت وخدمات إكسبو 2020 دبي من خلال مبادراتها الذكية اتساقاً مع المبادرة التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، سعيا لجعل دبي أذكى مدينة في العالم.

وتعمل الهيئة كذلك على بناء شبكة ذكية تكون أول شبكة في العالم تقدم منظومة توليد ونقل وتوزيع إلى إكسبو.

وسيوفر مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية لإكسبو 2020 دبي ما مقداره 400 ميجاوات من الكهرباء. وتقوم الهيئة حاليا بإنشاء ثلاث محطات تحويل رئيسية طاقتها 132/11 كيلوفولت، وكوابل 132 كيلوفولت بطول 45 كيلومترا. ويصل إجمالي قيمة مشاريع الكهرباء التي تنفذها الهيئة لدعم إكسبو 2020 دبي نحو 420 مليون درهم.

وأُطلقت على المحطات الفرعية أسماء الموضوعات الفرعية الثلاثة لإكسبو 2020 دبي: الاستدامة والتنقل والفرص.

وأبدى سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي سعادته بهذا الاتفاق المهم مع هيئة كهرباء ومياه دبي. وقال: "إننا نشترك في كثير من الأهداف والقيم مع هيئة كهرباء ومياه دبي، وخصوصاً في مجال الطاقة المستدامة، وإنه لشيء طبيعي أن نعمل معاً."

وأضاف سموه: "سنعمل معاً على ضمان خفض البصمة الكربونية لإكسبو 2020 دبي إلى أقل مستوى ممكن. لقد انتقلنا مع هيئة كهرباء ومياه دبي من العلاقة بين مقدم للخدمة ومستهلك لها إلى شركاء. وهذا الاتفاق يفتح كثيرا من الفرص بينما نحن نتبادل الخبرات والمعارف في مسعى مشترك لتعظيم اعتمادنا على طاقة نظيفة مثل الطاقة الشمسية."

وأكد سعادة سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، على أهمية مذكرة التفاهم المبرمة مع إكسبو 2020 دبي وكيف أنها ستكون ركناً رئيساً في استراتيجية الدولة للتحول في احتياجاتها من الطاقة إلى مصادر متجددة. حيث قال سعادته: "نعمل وفق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، وخطة دبي 2021 التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي كمدينة ذكية، ومتكاملة، ومتصلة، تتمتع ببنية تحتية ذات تقنية عالية لدعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بشكل يضاهي الأفضل في العالم".

وأشار سعادته إلى أن ذلك "سيسهم في جعل دبي الأقل من حيث البصمة الكربونية على مستوى العالم". وأضاف "في إطار التزامنا بتعزيز الاستدامة التي تشكل ركيزة أساسية لإكسبو 2020 دبي، رصدت الهيئة في موازنتها جانباً كبيراً لمشاريعها المتعلقة بالطاقة النظيفة تماشياً مع استراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050 التي ترمي إلى توفير 7% من طاقة دبي من مصادر الطاقة النظيفة بحلول عام 2020، و25% بحلول عام 2030 و75% بحلول عام 2050."

 

إقرأ أيضا