أحمد بن سعيد يفتتح محطة الشبكة الذكية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي بمنطقة الروية

الأحد 20 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

تحقيقاً لرؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، الرامية لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد في العالم  من خلال مبادرة "دبي الذكية"، افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبي، محطة الشبكة الذكية التابعة لهيئة كهرباء ومياه دبي في منطقة الروية في دبي، بحضور سعادة/ سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي للهيئة. وتم بناء المحطة بالتعاون مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو)، كثمرة لتبادل التجارب والخبرات بين الطرفين لتطبيق أحدث ما توصلت إليه معايير المدن الذكية والشبكة الذكية حول العالم.

حضر الافتتاح سعادة/ أحمد بطي المحيربي، أمين عام المجلس الأعلى للطاقة في دبي، وجونجوان لي، النائب التنفيذي للرئيس والمدير التنفيذي للتكنولوجيا في الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) وعدد من النواب التنفيذيين للرئيس ونواب الرئيس في هيئة كهرباء ومياه دبي وكبار مسؤولي الهيئة وعدد من الموظفين وفريق العمل.

وجاء إنشاء محطة الشبكة الذكية في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لتطوير تقنيات ربط المباني الذكية لتبادل المعلومات وتحسين كفاءة استخدام الطاقة والمياه، والاستفادة المثلى من الطاقة المتجددة في المدن الذكية.

واطلع سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم  من سعادة/ سعيد محمد الطاير على مختلف أقسام محطة الشبكة الذكية، التي تعتبر منصة تستخدم مجموعة متنوعة من تقنيات الشبكات الذكية لتوليد الطاقة من خلال المصادر المتجددة مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتحقيق أقصى قدر من كفاءة الطاقة من خلال المراقبة والتحكم المباشر، وخفض الأحمال خاصة في أوقات الذروة، وتحويل الأحمال والتحكم بها، وترشيد استهلاك المياه.

واستمع سموه لشروحات حول مكونات محطة الشبكة الذكية التي تسلط  الضوء على نموذج المدينة الذكية من خلال ثلاثة مفاهيم أو أنظمة وهي: المكتب الذكي، والمبنى الذكي، والمصنع الذكي. ومفهوم محطة الشبكة الذكية هو مفهوم متدرج ويتيح الفرصة لتطوير المباني الذكية بشكلٍ منفصل أو بشكلٍ جماعي، وكذلك تطوير المناطق الذكية، بما يضمن كفاءة خفض استهلاك الكهرباء والمياه وخفض الانبعاثات الكربونية من أجل الوصول إلى المدينة الذكية.

وتشتمل محطة الشبكة الذكية على نظام للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 200 كيلووات، ونظام لطاقة الرياح بقدرة 9 كيلووات، ونظام بطاريات ليثيوم أيون بقدرة 500 كيلووات ساعة لتخزين الطاقة التي يتم إنتاجها واستخدامها عند الحاجة. كما تشمل المحطة أكثر من 2000 جهاز استشعار بالاعتماد على تقنية إنترنت الأشياء، وعدادات ذكية موزعة ﻓﻲ أنحاء المنشأة لمراقبة الطلب على الطاقة والمياه ﻓﻲ الوقت الفعلي، بهدف تحسين إدارة الطاقة والمياه، مع إمكانية خفض الطلب عند الضرورة من خلال التخلص من الأحمال غير الضرورية، عبر التحكم ﻓﻲ الإضاءة الذكية ومنافذ الطاقة الذكية ونظام التكييف الذكي. وقد تم ربط المحطة بنظام تبريد ذكي من خلال نظام إدارة المبنى، بالإضافة إلى نظام تخزين حراري بسعة 100 طن لتخزين طاقة التبريد الإضافية، بحيث يمكن استخدامها عند الحاجة، ومن ثمّ تقليل الطلب على نظام التبريد.

وتقدم سعادة/ سعيد محمد الطاير، بخالص الشكر والعرفان لسمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، على حضوره ورعايته الكريمة لحفل الافتتاح، وجهود سموه في دعم قطاع الطاقة في دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال سعادته: " نعمل على  تحقيق رؤية سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دﺑﻲ، رعاه الله، لجعل دبي المدينة الأذكى والأسعد عالمياً، ومستهدفات مئوية الإمارات 2071 ورؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021 بأن تكون دبي مدينة ذكية ومستدامة وأن تكون حكومة دبي حكومة رائدة ومتميزة. وانسجاماً مع رؤيتنا بأن نكون مؤسسة عالمية رائدة مستدامة ومبتكرة، نسعى إلى رسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة محلياً وإقليمياً وعالمياً، من خلال الابتكار الحكومي واستشراف المستقبل عبر مواكبة الثورة الصناعية الرابعة، وتبني التقنيات الإحلالية المبتكرة مثل الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء والروبوتات والطباعة ثلاثية الأبعاد".

وكانت الهيئة قد أبرمت عقداً مع الشركة الكورية للطاقة الكهربائية (كيبكو) في نوفمبر 2015 لبناء محطة للشبكة الذكية في الورشة الخضراء لصيانة المركبات في منطقة الروية. ومثل العقد استكمالاً لمذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الطرفين عام 2014، بهدف التعاون وتبادل المعلومات حول مواضيع الشبكة الذكية والمدينة الذكية وإدارة الطلب وإدارة الأصول وأتمتة التوزيع وأتمتة المحطات الفرعية والبنى التحتية للعدادات المتقدمة والاتصالات ومنظومة التكامل والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية والشبكات الدقيقة وقواعد البيانات المتعلقة بالطاقة وفرص الاستثمار والمشاركة والمقارنة المعيارية وإقامة الطرفين لورش عمل مشتركة للتوعية.

أخبار مرتبطة