«ابيكورب» تشارك في تمويل شركة متخصصة بالطاقة الشمسية

الإثنين 28 يناير 2019
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت الشركة العربية للاستثمارات البترولية (ابيكورب)، اليوم عن مشاركتها في استثمار مباشر يضم عدد من البنوك والمؤسسات الدولية والإقليمية لدعم شركة «يلو دوور اينيرجي»  (Yellow Door Energy)بقيمة إجمالية تبلغ 65 مليون دولار، حيث سيساهم هذا التمويل في توسعة استثمارات الشركة في قطاع الطاقة الشمسية وحلول كفاءة استهلاك الطاقة في الأسواق الناشئة، إلى جانب توليد 300 ميغاواط من الطاقة خلال السنتين القادمتين. وتعتبر شركة «يلو دوور اينيرجي»، التي تتخذ من دولة الإمارات العربية المتحدة مقراً لها، من الشركات الرائدة في تطوير محطات الطاقة الشمسية وتحقيق الكفاءة في استهلاك الطاقة.

ويعتبر هذا الاستثمار هو الأول لابيكورب في قطاع الطاقة المتجددة وأنظمة توليد الطاقة الشمسية ، كما يعد من أكبر عمليات التمويل الخاص المباشر في قطاع توليد الطاقة الشمسية التجارية والصناعية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وتعتزم ابيكورب زيادة استثماراتها في قطاع الطاقة المتجددة. 

وقال الدكتور أحمد علي عتيقة، الرئيس التنفيذي لابيكورب: "لا تزال سوق الطاقة الشمسية تتمتع بإمكانيات كبيرة غير مستغلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وأن شركات مثل «يلو دوور اينيرجي» باتت تستفيد من الفرص المتاحة لتلبية الطلب المتزايد في المنطقة على الطاقة. وتعمل ابيكورب على تشجيع المزيد من الاستثمارات بهدف دعم مسيرة نمو قطاع الطاقة المتجددة والمستدامة الناشئ في المنطقة. وبالتناغم مع من الرؤية الاقتصادية لمساهميها، ستواصل أبيكورب التركيز على مشاريع الطاقة البديلة، ودعم جهود المنطقة لبناء مستقبل مستدام للطاقة".

من جانبه، قال جيرمي كرين، الرئيس التنفيذي والشريك المؤسس لشركة «يلو دوور اينيرجي»: "يعزز هذا التمويل من رؤية الشركة الرامية إلى إمداد الاقتصادات الناشئة باحتياجاتها من الطاقة الفعالة والمستدامة. كما أنه سيمكننا من توسعة أعمالنا وحلولنا من محطات الطاقة الشمسية في الشرق الأوسط لتصل إلى أفريقيا وآسيا. كذلك، نتطلع لبناء محطات طاقة شمسية بقدرة 300 ميغاواط على مدار السنتين القادمتين، مما يعود بالفائدة على مئات الشركات ويدفع بعجلة النمو الاقتصادي للمنطقة. نحن فخورون بثقة هذه المؤسسات الاستثمارية العالمية بنا، وإيمانها بالتزامنا وموثوقية أعمالنا".

وتتضمن قائمة المستثمرين المشاركين في التمويل كل من «مؤسسة التمويل الدولية» العضو في مجموعة البنك الدولي، و«ميتسو آند كو»، و«إيكوينور آيه إس آيه»، وشركة «أدينيوم إنيرجي كابيتال» في الإمارات التي تعتبر المستثمر المؤسس لشركة «يلو دوور اينيرجي» منذ العام 2015.

وتقدر الأبحاث الصادرة عن أبيكورب قيمة الاستثمارات المخطط لها في قطاع الطاقة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بما يصل إلى 187 مليار دولار أمريكي على مدار السنوات الخمس القادمة، تمثل استثمارات الطاقة منها 83 مليار دولار أمريكي. وتمثل المشاريع قيد التنفيذ منها ما يقارب 31 مليار دولار.

إقرأ أيضا

Search form