"موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات" تقود تجارة الالكترونيات اقليمياً

الإثنين 15 أكتوبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

تواصل موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات، الممكن الرائد للتجارة الإقليمية، تبوء مكانتها المتقدّمة كوجهة مفضلة لدخول وخروج السلع الإلكترونية من وإلى منطقة الشرق الأوسط، فيما تعزز خدماتها اللوجستية للقطاع من خلال استخدام أحدث التقنيات لتحسين الكفاءة والإنتاجية.

وتلعب موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات دوراً مركزياً في نمو قطاع إلكترونيات المستهلك والتكنولوجيا في دولة الإمارات. وتعتبر إلكترونيات المستهلك من القطاعات الخمسة الرئيسية التي تمثل 76 في المائة من تجارة جافزا.

وقام ميناء جبل علي خلال عام 2017 بمناولة 131 ألف حاوية نمطية (طول عشرين قدماً) من تجارة الإلكترونيات، وأكثر من 86 ألف حاوية في النصف الأول من العام الجاري 2018. ونمت قاعدة عملاء الإلكترونيات في جافزا بنسبة 16% في العام 2017 مقارنة بالعام السابق.

كما تعمل موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات على تعزيز سلسلة التوريد من خلال استخدام التقنيات المبتكرة ووضع معايير جديدة لإمكانيات مناولة السلع الإلكترونية وتلبية الحاجة المتنامية إلى الخدمات اللوجستية حسب الطلب نتيجة زيادة الطلب الاستهلاكي على السلع الإلكترونية من خلال عمليات الشراء عبر الإنترنت.

ومع تسارع تطبيق رقمنة آليات العمل ضمن منصّة أوراكل الرقمية السحابية (SaaS)، وبوصفه الميناء الرائد في محفظة موانئ دبي العالمية، سيلعب ميناء جبل علي والمنطقة الحرة دورا محوريا في تعزيز تبني التكنولوجيا الرقمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وكجزء من المنصة الجديدة، ستقوم موانئ دبي العالمية بتضمين تقنيات في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعلم الآلة، وإنترنت الأشياء وسلسلة بلوك تشين، لتقديم عمليات أكثر ذكاء وإنشاء خدمات لوجستية ذكية تعود بالنفع على العملاء.

تتوافق جهود موانئ دبي العالمية مع مبادرة المدينة الذكية التي أطلقها صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

وستعرض موانئ دبي العالمية برامجها المستمرة للتحول الرقمي والمصممة لدعم استراتيجيتها لتطوير قطاعات متكاملة في سلسلة التوريد مثل الموانئ والمجمعات الصناعية والمناطق الحرة والخدمات اللوجستية، وذلك خلال مشاركتها في أسبوع جيتكس للتقنية 2018، الحدث التقني الأول في المنطقة.

وبالمناسبة، قال محمد المعلم، المدير التنفيذي ومدير عام موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات: "من المتوقع أن ينمو سوق إلكترونيات المستهلك في دولة الإمارات بنسبة 7.7 في المائة ليصل إلى 14 مليار درهم هذا العام. إلى جانب ازدهار تجارة التجزئة عبر الإنترنت وزيادة الطلب على التسليم الأسرع للسلع الاستهلاكية، ولهذا نحرص على أن تلبي سلسلة التوريد العالمية هذه التغييرات من خلال تبني الحلول التقنية المبتكرة التي تعد الطريق إلى الأمام في عصر الثورة الصناعية الرابعة. نحن في صدد تجهيز منصة فعالة لتعزيز الكفاءة في أرصفة وساحات الميناء، وكذلك لتنمية قطاعات جديدة".

وأضاف المعلم: "نسعى في موانئ دبي العالمية إلى تمكين قطاع النقل والبنى التحتية للتجارة العالمية ونعي أهمیة استخدام التقنيات الثورية في رسم مستقبل جدید لصناعة النقل العالمیة، ولهذا كنا في طليعة المشغلین الدولیین للموانئ والمحطات البحریة والبریة في الدخول إلى عصر النقل فائق السرعة من خلال استكشاف إمكانية استخدام تقنية الهايبرلوب وغيرها من الحلول التقنية الذكية، حيث أعلنا مؤخرا عن "كارغوسبيد"، النظام الثوري لتوصيل البضائع بسرعة الطيران وبتكلفة أقرب إلى النقل بالشاحنات، ليكون من المشاريع التي ستحدث تغييرا جذريا في قطاع الخدمات اللوجستية ودعم المناطق الاقتصادية. ويعكس هذا النظام الرؤیة المستقبلیة لصاحب السمو الشیخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئیس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، كما يمثل ريادة دولتنا في قیادة التحولات العالمية لإحداث تغییرات جذریة".

سيشهد جناح موانئ دبي العالمية في معرض "جيتكس 2018" تجارب لاستخدام الأتمتة على نطاق واسع لتعزيز الكفاءة التشغيلية، فضلاً عن نشر البيانات الكبيرة، وإنترنت الأشياء، والروبوتات، والذكاء الاصطناعي في ميناء جبل علي والمنطقة الحرة، ودبي التجارية، والعالمية للأمن، وجميع وحدات الأعمال في موانئ دبي العالمية – إقليم الإمارات.

عرضت موانئ دبي العالمية في السنوات الماضية عددا من المبادرات بما في ذلك مركز القيادة والتحكم عن بعد، وهو حل ذكي مصمم لتعزيز الإنتاجية وضمان سلامة العمليات والعاملين ونظام عين النسر, وهو نظام الوقت الحقيقي الذي يلتقط ويعرض الأنشطة التي تجري في محطة الحاويات.

أخبار مرتبطة