موانئ دبي العالمية توقع عقد امتياز لتطوير وتشغيل مركز لوجستي جديد في مالي

الأربعاء 25 يوليو 2018
دبي - مينا هيرالد:

وقعت "موانئ دبي العالمية" عقد امتياز لمدة 20 عاما قابل للتجديد تلقائيا لمدة 20 عاما أخرى، لتطوير وتشغيل مركز لوجستي متطور خارج العاصمة باماكو في جمهورية مالي. سيشكّل المركز منصة لوجستية متعددة الوسائط مزودة بمستودعات برية للحاويات ومحطات شحن ستسهّل تصدير السلع واستيرادها.

يقع "مركز مالي اللوجستي"على الطريق الرئيس الممتد من داكار  في السنغال إلى باماكو، وعلى مقربة من خط باماكو-داكار للسكة الحديد. وسيتمتع المركز  بالقدرة على مناولة 300 ألف حاوية، وأربعة ملايين طن من البضائع العامة والسائبة. وتبلغ قيمة الاستثمار المبدئي في المرحلة الأولى من المشروع نحو 50 مليون دولار أمريكي، وستتضمن محطة شحن داخلية للحاويات ستدعم نمو الاقتصاد المالي عبر تسهيل عمليات استيراد وتصدير البضائع. ومن المتوقع أن يستغرق العمل في إنجاز المرحلة  الأولى التي تنطلق عام 2019 حوالي 18 شهرا.

بموجب الاتفاق، ستقوم "موانىء دبي العالمية" بتزويد حكومة مالي بثلاث قطارات لدعم حركة البضائع والمسافرين على طول خط باماكو-داكار للسكة الحديدية.

وسيعمل "مركز مالي اللوجستي" أيضا على تقليل الوقت اللازم لمعالجة دخول المنتجات إلى السوق في مالي على نحو ملموس، وذلك في سياق الجهود الرامية إلى تذليل العقبات أمام حركة التجارة والنمو الاقتصادي للبلد. كما ستقوم "موانئ دبي العالمية" بموجب الاتفاق بتوفير الخدمات الإلكترونية المتكاملة من خلال منصة التعاملات الالكترونية غير الورقية لتسريع حركة البضائع وتيسير التجارة.

وتم توقيع اتفاقية الامتياز في دبي يوم الاثنين من قبل سهيل البنا، الرئيس التنفيدي ومدير عام "موانئ دبي العالمية" - منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، ومولاي أحمد بوبكر، وزير النقل في جمهورية مالي، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

وقال سلطان أحمد بن سليّم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "من المتوقع أن يحقق الاقتصاد المالي نموا مطّردا خلال العقدين المقبلين مدفوعا بنمو كبير في الاقتصاد والسكان. بالتالي، سيقدم مركز "مركز مالي اللوجستي" للبلاد منصة لوجستية ضرورية تهدف إلى تسهيل الإجراءات أمام صادرات وواردات البضائع عبر ميناء داكار الذي تديره ‘موانىء دبي العالمية’."  

وأضاف: "سيساهم استثمار ‘موانىء دبي العالمية’ بتقليص الوقت اللازم لمعالجة السلع وتسهيل حركة التجارة. نحن ملتزمون بتمكين التجارة في المنطقة وتحفيز ازدهار كلّ من الشركات المحلية والمواطنين، ونحن نتطلع للعمل معا."

من جهته، قال مولاي أحمد بوبكر، وزير النقل في جمهورية مالي في سياق تعليقه: "إننا في غاية الحماس للعمل بالشراكة مع موانئ دبي العالمية على إنجاز هذا المشروع الذي سيعود بفائدة كبيرة على مالي وسيعزز فعالية عمليات التبادل التجاري من حيث الوقت والتكلفة. سيوفر المشروع مرفقا لوجستيا عالمي المستوى وسيكون الأكبر من حيث الطاقة الاستيعابية."

وأضاف: "إننا على ثقة تامة بأننا سنتمكن من خلال شراكتنا مع ‘موانىء دبي العالمية’ من تلبية توقعات شعبنا والتجار والمصدرين بالوصول إلى أسواق أكثر وتعزيز فعالية التجارة العالمية وتقليص التكلفة. كما سيشكّل هذا المشروع الفرصة لربط جمهورية مالي بخطوط التجارة العالمية وتسريع الوصول الى الاسواق وعمليات دخول وخروج البضائع."

أخبار مرتبطة