موانئ دبي العالمية تقرر عدم تجديد عقد امتياز محطة "بيه تي ترمينال بتيكيماس سورابايا" في اندونيسيا

الأحد 17 سبتمبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

أعلنت "موانئ دبي العالمية" المحدودة اليوم عن قرارها بعدم تجديد عقد تشغيل "بيه تي ترمينال بتيكيماس سورابايا" ("تي بيه إس")، الواقعة على الساحل الشمالي لجاوا الشرقية مع انتهاء صلاحية العقد  في عام 2019.

وكانت "موانئ دبي العالمية" المحدودة قد تولت تطوير وإدارة وتشغيل محطة بيتيكيماس سورابايا بموجب اتفاقية لمدة 20 عاما بدأت عام 1999. وتبلغ حصة موانئ دبي العالمية 49 %  في المحطة التي تمثل طاقة استيعابية تبلغ 2.1 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) من إجمالي الطاقة الاستيعابية للمجموعة والبالغة 85 مليون حاوية نمطية، وبالتالي لن يكون لهذا القرار تأثير يذكر على الأداء المالي للمجموعة.

وبالمناسبة، قال سلطان أحمد بن سليم،رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية": "قامت ’موانئ دبي العالمية‘ إلى جانب عدد من مشغلي المحطات العالميين بتطوير بنى تحتية عالمية المستوى في أندونيسيا تلبي احتياجات خطوط الشحن والمصنعين والتجار والعملاء في المنطقة. وخلال الـ 20 عاما  الماضية استفادت "سورابايا" من أنظمة موانئ دبي العالمية المتطورة لتعزيز الانتاجية ومن برامج التدريب والتطوير التي طبقناها، وكذلك من أفضل الممارسات التي تبنتها الشركة في مجال الأمن والسلامة والبيئة، ونحن فخورون بنجاحنا هناك. قمنا بالاستثمار بشكل كبير في تطوير وتعزيز البنية التحتية للمحطة ما ساهم في خلق الوظائف ودعم نمو كل من الميناء والمنطقة.  وجاء ذلك في إطار دورنا العالمي كمحفز للتجارة العالمية، وحرصنا على الارتقاء بمستوى القطاع البحري والخدمات اللوجستية انطلاقا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، بضرورة تعزيز الدور العالمي لدولة الامارات العربية المتحدة عموما ولإمارة دبي على وجه الخصوص في تطوير الاقتصاد العالمي.

وأضاف قائلا:" من المؤسف أن المساهمات الإيجابية البارزة من قبل مشغلي المحطات العالميين في أندونيسيا لم تقدر حق تقديرها، على الرغم من سجلنا الحافل بالنجاحات والإنجازات المشهود لها على مستوى العالم. ومن المخيب للآمال أن شروط تجديد عقد التشغيل التي طرحتها السلطات الأندونيسية لم تتوافق مع  الحد الأدنى لمعايير مواصلة الاستثمار لدينا . إن الالتزام بالانضباط المالي الصارم أمر غاية في الأهمية لنمو موانئ دبي العالمية، وعلى هذا الأساس، لن نستطيع تجديد عقد التشغيل إلى ما بعد عام 2019 وسنقوم بتحويل العمليات في المحطة إلى السلطات الأندونيسية يموجب بنود وشروط العقد. عندما نقوم بالاستثمار في البنى التحتية للتجارة والخدمات، نضع نصب أعيننا مصلحة عملائنا، وفي الوقت ذاته نسعى إلى إحداث تأثير اقتصادي لافت في البلدان حيث نعمل وتحقيق عوائد لأصحاب المصلحة. نواصل التزامنا بالاستثمار في منطقة آسيا وفي المواقع الجغرافية التي ترحب الاستثمارات الأجنبية المباشرة ".

 

أخبار مرتبطة