موانئ دبي العالمية تفوز بجائزة أفضل مبتكر للعام من "غلف بيزنس"

الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

فازت "موانئ دبي العالمية"، المحفز الرائد للتجارة العالمية بجائزة "أفضل مبتكر للعام" في حفل توزيع جوائز "غلف بيزنس" تقديرا لإطلاق "كارغو سبيد" النظام الأول من نوعه في العالم والذي تنفذه المجموعة بالشراكة مع "فيرجين هايبرلووب ون"، في خطوة من شأنها إحداث طفرة في مجال نقل البضائع براً بسرعة فائقة تقارب سرعة الشحن بالطيران وبتكلفة أقرب إلى تكلفة النقل بالشاحنات.

وتسلم الجائزة بالنيابة عن كل من "موانئ دبي العالمية" و "فيرجين هايبرلووب وان"، عدنان العبار نائب رئيس مجموعة دبي العالمية للتخطيط وإدارة المشاريع، وذلك خلال حفل فاخر استضافته أمس مجلة "غلف بيزنس" بحضور عدد من قادة القطاع، وكبار الشخصيات الحكومية، ووسائل الإعلام.

وتحتفي الجائزة التي تعد إحدى أبرز الجوائز للأعمال المؤسسية في المنطقة وتمنح وفقا لتصويت لجنة من الخبراء والتصويت العام، بروح التعاون بين الشركتين العالميتين بما يعكس الرؤية المشتركة لـ "موانئ دبي العالمية" و "فيرجين هايبرلووب ون" لمستقبل نقل البضائع حسب الطلب، حيث سيسهم النظام في توفير خدمة استثنائية للبضائع التي تتطلب طبيعتها منحها الأولوية في النقل.

ومن المتوقع أن يحدث النظام، الذي شهد إطلاقه في دبي في أبريل الماضي صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، تغييراً جذرياً في قطاع الخدمات اللوجستية يدعم المناطق الاقتصادية ويعين على تطورها وازدهارها. 

وقد أثنى صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم آنذاك على أهمية النظام مؤكدا أن تحقيق الريادة العالمية يتطلب المبادرة بتنفيذ مشاريع تعين على تسريع وتيرة العمل وتعزيز مستويات الكفاءة في انجاز المهام في شتى القطاعات، من خلال التوظيف الأمثل لأحدث الحلول التكنولوجية التي تُمكّن من اختصار الوقت والجهد ورفع مستويات الإنتاج مع الحفاظ على أعلى مستويات الفاعلية والجودة.

وبالمناسبة توجه سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة "موانئ دبي العالمية" بالشكر  إلى لجنة تحكيم الجائزة لاعترافها بريادة موانئ دبي العالمية في توظيف الابتكار لإحداث تغيير جذري في أساليب نقل البضائع وحفز التجارة العالمية، وقال: "يعتبر نظام ’موانئ دبي العالمية كارغوسبيد‘ المبادرة الأولى من نوعها في العالم لرسم معالم مستقبل قطاع الخدمات اللوجسيتة. وتعكس هذه المبادرة رؤيتنا لدفع حدود الابتكار بالشراكة مع "فيرجين هايبرلووب ون" انطلاقا من رؤية قيادتنا الرشيدة وسعيها لقيادة التحول نحو تبني الحلول الذكية في بناء مستقبل أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية. يحتم علينا دورنا كمجموعة عالمية تنتشر في ست قارات المساهمة في جهود قيادتنا نحو تصدّر ركب التقدّم العالمي  من خلال تمكين قطاع النقل ودعم البنى التحتية للتجارة العالمية.   وتمثّل الاستثمارات الضخمة لـ’موانئ دبي العالمية‘ في ’فيرجين هايبرلوب ون‘ انعكاسا لالتزامنا بالانتقال إلى مرحلة جديدة في صناعة النقل العالمية نظرا لأهمية التجارة والخدمات اللوجستية في دفع النمو العالمي".

وستقوم أنظمة "موانئ دبي العالمية كارغوسبيد" المدعومة بتقنية "فيرجن هايبرلووب ون" فائقة السرعة بنقل البضائع ذات الأولوية ومنها البضائع القابلة للتلف بسبب عنصر الوقت، بما في ذلك الأطعمة الطازجة والإمدادات الطبية، والإلكترونيات وغيرها. وستوسّع هذه الأنظمة من قدرات شحنات النقل عبر الاتصال بنقاط قائمة على الطرق وسكك الحديد والنقل الجوي.

ويمكن لتقنية "هايبرلوب" أن تحقق سرعات تصل إلى 300 متر في الثانية، ما يجعلها أسرع من قطار فائق السرعة بمرتين أو ثلاثة مرات. وتُسهل هذه التقنية عمليات التحكم الذاتي المصممة للحد من الأخطاء البشرية والعمل بأقل قدر ممكن من التأخيرات وبانبعاثات تبلغ الصفر، ما يجعلها تقنية صديقة للبيئة إلى حد كبير.

وتعتبر جوائز "غلف بيزنس" أحد أهم الفعاليات المرموقة لتوزيع الجوائز في مجتمع الأعمال في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي. ويتمّ اختيار الفائزين من قبل لجنة من الخبراء والحكّام وتتضمن تصويتا عامّا.

أخبار مرتبطة