موانئ دبي العالمية تؤكد استمرار سريان اتفاقية إمتياز محطة "دوراليه للحاويات" وتحذر أي طرف ثالث من انتهاك حقوقها الحصرية

الخميس 12 يوليو 2018
دبي - مينا هيرالد:

أكدت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، اليوم، استمرار سريان اتفاقية إمتياز محطة دوراليه للحاويات، وقالت أن قيام حكومة جيبوتي بالاستيلاء غير المشروع على المحطة لا يمنح الحق لأي طرف ثالث بانتهاك شروط اتفاقية الامتياز.

جاء ذلك ردا على تقارير صحفية عن افتتاح المرحلة الأولى من مشروع منطقة التجارة الحرة العالمية التي تقوم ببنائها شركة صينية، معتبرة أن هذا المشروع تعد واضح على حقوق الإدارة الحصرية التي تتمتع بها موانئ دبي العالمية بموجب اتفاقية الإمتياز.

وقال متحدث بإسم موانئ دبي العالمية :"يعد هذا المشروع مثالا آخر على عدم تقيد حكومة جيبوتي بالتزاماتها التعاقدية وقيامها بالتعدي على حقوق المستثمرين الأجانب ".

وشدد على أن المجموعة تحتفظ بحق اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ومن ضمنها المطالبة بالتعويض عن الأضرار المترتبة على قيام أطراف أخرى بالتدخل أو خرق حقوق التعاقد.  

ويشار إلى أن حكومة جيبوتي قامت بتاريخ 22 فبراير الماضي بالاستيلاء بصورة غير مشروعة على محطة "دوراليه للحاويات" وطرد موظفي موانئ دبي العالمية من البلد  وإنهاء اتفاقية الامتياز، ما دفع موانئ دبي العالمية إلى البدء بإجراءات التحكيم أمام محكمة لندن للتحكيم الدولي حيث لا تزال القضية قيد النظر.

أخبار مرتبطة