موانئ أبوظبي تستضيف مؤتمر المنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ العالمية في أبوظبي

الأربعاء 23 نوفمبر 2016

أبوظبي - مينا هيرالد: أعلنت بوابة المقطع التابعة لموانئ أبوظبي عن استضافة المؤتمر السنوي للمنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ العالمية (IPCSA)، في العاصمة أبوظبي للمرة الأولى في منطقة الخليج العربي.

ومن المقرر أن يقام المؤتمر في منتجع سانت ريجيس جزيرة السعديات في السابع من ديسمبر المقبل، حيث سيمثل منصة ملائمة تضم شخصيات رفيعة المستوى إلى جانب قادة القطاع وأبرز المؤثرين فيه، لتبادل المعرفة ومناقشة أفضل الممارسات فيما يتعلق بأنظمة مجتمعات الموانئ.

وبهذه المناسبة، قال الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: "يسعدنا اختيار إمارة أبوظبي لاستضافة مؤتمر المنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ العالمية (IPCSA) في دورته هذا العام لأول مرة في المنطقة. وتعكس استضافة موانئ أبوظبي لهذا المؤتمر حرصنا على التواصل الدائم مع العملاء والأطراف المعنية محلياً وعالمياً، لتزويدهم بحلول رقمية مبتكرة من شأنها أن تعزز العمليات والأنشطة التجارية، مما يدعم الأهداف الاقتصادية لرؤية أبوظبي 2030".

بدورها قالت الدكتورة نورة الظاهري، المدير العام لبوابة المقطع الإلكترونية: "لقد حظيت بوابة المقطع منذ تأسيسها عام 2014 بمكانة متميزة كونها أول عضو من منطقة الشرق الأوسط ينضم إلى المنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ العالمية. وعلى مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة، يعد نظام مجتمع الموانئ لدينا أول نظام إلكتروني يوفر نافذة إلكترونية موحّدة لجميع العملاء. وبعد استكمال المرحلتين الأولى والثانية لإطلاق نظام إدارة حاويات الشحن في ميناء خليفة عام 2015 ونظام إدارة السفن في جميع موانئ أبوظبي التجارية هذا العام، نمضي اليوم بخطوات واثقة نحو الإطلاق الرسمي لمشروع بوابة المقطع الإلكترونية بصيغته المتكاملة في 2017. ونحن على ثقة تامة بأن مؤتمرIPCSA سيسهم في بناء علاقات تعود على المجتمعات الإقليمية والعالمية بالفائدة المشتركة، ونتطلع قُدماً إلى الترحيب بضيوفنا الكرام في العاصمة أبوظبي".

ومن جانبه عبّر آلان لونج، رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية لمجتمعات الموانئ العالمية، عن سعادته باستضافة بوابة المقطع لأول مؤتمر للمنظمة في إحدى دول مجلس التعاون الخليجي، قائلاً: "لقد برهنت بوابة المقطع على التزامها بتفعيل خطوات التحول الرقمي للقطاع، ونحن واثقون بأن المشاركين في فعالية هذا العام سيحققون منافع جمّة من الحوارات التي ستجري في أبوظبي".

يذكر أن المؤتمر سيُعقد تحت شعار "التحول الرقمي للتجارة" وسيناقش دور الجهات المعنية في تسهيل الأنشطة التجارية وتحول الأعمال، كما سيركز على إمكانية مساهمة السلطات التنظيمية في مختلف الدول في الحد من العوائق التي تواجه الأنشطة التجارية عبر الحدود ووضع معايير للعمليات وتبادل البيانات.

وسيناقش المؤتمر ثلاثة من أبرز المواضيع الخاصة بمجتمع الموانئ الدولي، ألا وهي التوجهات الاستراتيجية لسلسلة التوريد العالمية، وتسهيل التجارة العالمية، والتحول الرقمي للتجارة. ويمثل المتحدثون في المؤتمر نخبة من أهم المنظمات المحلية والدولية، مثل لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا (UNECE)، والهيئة الاتحادية للجمارك، والاتحاد للقطارات، وسلطة ميناء هامبورغ، ونظام مجتمع الموانئ "بورتبيس" التابع لميناء روتردام.

أخبار مرتبطة