موانئ أبوظبي تدشن رسمياً ميناء دلما الجديد بكلفة 170 مليون درهم

الخميس 06 يوليو 2017

أبوظبي – مينا هيرالد : تحت رعاية سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم  في منطقة الظفرة، افتتح معالي اللواء الركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي، رئيس الهيئة العامة لأمن المنافذ والحدود والمناطق الحرة، وعضو مجلس إدارة موانئ أبوظبي، رسمياً ميناء دلما على الجانب الشرقي من جزيرة دلما. حضر الافتتاح معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة، والكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، ومسؤولون من ديوان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وممثلوا عدد من المؤسسات والجهات الحكومية، ووسائل الإعلام.

بهذه المناسبة، أفاد معالي اللواء الركن طيار فارس خلف خلفان المزروعي: «إن عملية تطوير الميناء جاءت في إطار خطة أبوظبي الهادفة إلى إنشاء بنية تحتية متطورة تواكب التطور الاقتصادي والتجاري في أبوظبي، وتضمن توفير نظام نقل فعال يخدم المجتمع واقتصاد البلاد، ويركّز على تطوير النقل البحري المستدام وذلك تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة».

وأضاف :«يمثّل مشروع ميناء دلما استكمالاً لمشهد التنمية المستدامة التي تشهدها منطقة الظفرة، خصوصاً أنه يركّز على تلبية أعلى معايير الجودة. وتؤكد الرؤية البعيدة والتفكير الاستراتيجي الذي يستند إليه تخطيط هذا المشروع على التزام موانئ أبوظبي بنجاح تشغيل ميناء دلما ليحقق أهداف حكومتنا».

وقال معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، وزير دولة رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي: "في ظل توجيهات سيدي صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة حفظه الله، ودعم سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سيدي سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، يأتي افتتاح ميناء دلما تماشياً مع رؤية أبوظبي 2030 وبما يسهم في تعزيز النمو المستدام لمختلف القطاعات الحيوية. وسيكون لميناء دلما دور فاعل في تعزيز النمو الاقتصادي والاجتماعي في منطقة الظفرة من خلال استخدامه كميناء متعدد الأغراض يستقبل سفن نقل البضائع وعبّارات الركّاب ومراكب الصيد، كما أنه سيرتقي بالخدمات المقدمة لسكان جزيرة دلما. وعلاوة على ذلك، سيساعد هذا الميناء في دعم نمو قطاع السياحة في دلما والجزر والمناطق المجاورة".

وأكد معاليه أن "موانئ أبوظبي" ملتزمة بالاستمرار في العمل على تطوير الموانئ والمرافئ لتوفير بنية تحتية حديثة تواكب النهضة التي تشهدها دولة الإمارات في المجالات كافة، وتسهم في ترسيخ المكانة المتميزة للدولة كمركز أساسي للتجارة والسياحة والخدمات اللوجستية".

من جانبه، أفاد معالي الدكتور ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة: "إن تدشين ميناء دلما يأتي تنفيذاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بتطوير موانئ منطقة الظفرة وتعزيز مواردها الاقتصادية، وذلك ضمن الخطة الشاملة للتنويع الاقتصادي لإمارة أبوظبي وتسهيل حركة النقل البحري في الجزيرة خاصة وفي الدولة عامة، مما له فوائد تجارية واقتصادية عديدة." ونوّه معاليه إلى أن الميناء الجديد سيساهم في جذب السياح من مختلف مناطق العالم لمحمية دلما البرية، والاستمتاع بمشاهدة المراكب التقليدية التي لا تزال تستخدم من قبل صيادي الجزيرة، فضلاً عن المناظر الطبيعية الجبلية الخلابة. وأشاد معاليه بالجهود الطموحة لضمان ترسيخ مكانة أبوظبي كمركز عالمي مميز في قطاع التجارة البحرية والقطاع اللوجستي والاستثمار على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

إلى ذلك أفاد الكابتن محمد جمعة الشامسي، الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي: "يعدّ ميناء دلما الجديد أحد أكبر الموانئ في منطقة الظفرة، وهو «ميناء مركزي» يجمع بين مختلف الأنشطة في مكان واحد، فهو ميناء متكامل يخدم الصيادين وعبارات الركاب وسفن الشحن، وبالتالي فهو يخدم سكان جزيرة دلما، وهو مصمم أيضاً بعناية ليوفر منظومة متكاملة لخدمة السفن مع تقديم خدمات الدعم اللازمة لتسهيل النقل المستدام. موضحاً أن  تسليم مشروع ميناء دلما في وقت قياسي، يعزز مكانة موانئ أبوظبي كمطور رائد للموانئ."

وأوضح الكابتن الشامسي أن ميزانية ميناء دلما تجاوزت 170 مليون درهم، حيث يغطي الميناء مساحة كلية تبلغ 280,725 متراً مربعاً، مع رصيف بمساحة تبلغ 58,500 متر مربع لتسهيل حركة النقل. كما تم بناء كاسر أمواج مزود بمنصة تسهل تشغيل محطة العبّارات ومرافق جهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل. يمتد طول جدار الرصيف في محطة العبّارات إلى 103 أمتار، مع 3 مدارج ثابتة تخدم منطقة رسوّ العبّارات البحرية. يضاف إلى ذلك مرفأ يضم 160 مرسى بحرياً، و104 مراسٍ جافة لصيد السمك والنزهات الترفيهية بالقوارب، مما يدعم أنشطة المجتمع المحلي. علاوة على ذلك، تمت إضافة مبانٍ ومرافق جديدة تشمل كلاً من مبنى الإدارة، سوق السمك، مطعم، مبنى للجمهور، منطقة تخزين مغطاة لمعدات الصيد، محطة أدنوك البحرية للتزود بالوقود، مبنى العبّارات، ومركز فحص تابع لجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، بما يوفر باقة متكاملة من الخدمات لميناء دلما الجديد.

وأكد الشامسي أن موانئ أبوظبي اعتمدت أعلى وأفضل المعايير العالمية ومواصفات الجودة في تطوير الميناء، لافتاً إلى أن المشروع تطلب  تنفيذ إجراءات متقدمة في مجال الخدمات اللوجستية ومراقبة الجودة لتوفير التجهيزات عالية الجودة في الإطار الزمني المحدد.

يشار إلى أن موانئ أبوظبي تتعاون مع شركائها الاستراتيجيين، من مجلس أبوظبي للتخطيط العمراني، ودائرة الشؤون البلدية والنقل، وجهاز حماية المنشآت الحيوية والسواحل، وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، والعديد من الجهات الحكومية الأخرى، لتنفيذ خطتها الرئيسية.

 

أخبار مرتبطة