"مجموعة الطيّار للسفر" تتخارج بنجاح من استثمارها في شركة كريم

الثلاثاء 26 مارس 2019
عبد الله الداوود، الرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر القابضة
الرياض - مينا هيرالد:

أعلنت شركة "مجموعة الطيّار للسفر القابضة" ("المجموعة") (مدرجة في "تداول" بالرقم: 1810)، إحدى أكبر شركات السفر والسياحة القائمة على التكنولوجيا المبتكرة في الشرق الأوسط، عن تخارجها الناجح من استثمارها في شركة كريم حيث وصلت قيمة حصتها 1.78 مليار ريال سعودي ضمن صفقة الاستحواذ التاريخية على "كريم" من قبل شركة "أوبر" الأميركية المتخصصة في خدمات النقل عبر التطبيقات الذكية.

وتعليقًا على التخارج الناجح، قال عبد الله الداوود، الرئيس التنفيذي لشركة مجموعة الطيار للسفر القابضة: "نشهد اليوم لحظة تاريخية حاسمة بالنسبة لقطاع التكنولوجيا في الشرق الأوسط إذ تُشكل هذه الصفقة أكبر صفقة استثمارية في هذا القطاع على مستوى المنطقة، وهي إحدى أهم الإنجازات التي ستحفز نمو المنظومة الرقمية وتستقطب المزيد من الاستثمارات الأجنبية."

وتابع الداوود: "بصفتنا أكبر مساهم في شركة كريم وكوننا من المستثمرين الأوائل، كنّا دوماً من أشد الداعمين للشركة وآمنّا برؤيتها المبتكرة بإحداث نقلة نوعية في المنطقة والارتقاء بأسلوب حياة الناس اليومية من الناحيتين الاقتصادية والاجتماعية وهو ما نجحت ‘كريم’ بالفعل في تحقيقه اليوم حيث سهّلت حياة الملايين من الناس في منطقتنا. وجاء هذا الإنجاز الفريد نتيجةً للجهود الدؤوبة والعزم والتصميم والرؤية المبتكرة التي آمن بها فريق كريم إضافة إلى الدعم الراسخ والتوجيهات والمساندة المستمرة التي قدمتها مجموعتنا".

واختتم الداوود: "أصبحت المنطقة اليوم جاهزة لإطلاق خدمات وحلول جديدة ومبتكرة قائمة على التكنولوجيا، لا سيما تلك التي تفتح الآفاق والفرص أمام تطوير تجارب السياحة والسفر التي نقدمها للمستهلكين وهو ما نركز عليه جهودنا اليوم. ويعد استثمارنا الناجح في شركة كريم إحدى الخطوات التوسعية الناجحة التي قامت بها المجموعة، بالإضافة إلى العديد من النجاحات والإنجازات خلال السنوات الماضية حيث نما حجم منصات السفر الإلكترونية التابعة لنا من نحو 40 مليون ريال سعودي في عام 2015 إلى أكثر من ملياري ريال سعودي في 2018. ونلتزم اليوم بمواصلة الاستثمار في تقنياتنا ومنصاتنا الإلكترونية لتعزيز نمو علامتينا التجاريتين المتخصصتين بالسياحة والسفر ‘المسافر’ و’تجول’. ونعمل أيضاً على تسخير تقنياتنا وبياناتنا للارتقاء بتجربة الملايين من زوار بيت الله الحرام وتطوير خدماتنا في المملكة من خلال وحدة ‘خدمات الحج والعمرة’ التي أطلقناها حديثاً".

وسيتم استلام العائدات الصافية من عملية الاستحواذ نقداً وعبر سندات قابلة للتحويل وفقاً للشروط والأحكام. يخضع الاستحواذ على أعمال شركة "كريم" في كل من الدول التي تعمل فيها الشركة على الموافقات التنظيمية الخاصة بها. من المتوقع إغلاق الصفقة في الربع الأول من عام 2020.

يُذكر أن "شركة مجموعة الطيار للسفر القابضة" استثمرت للمرة الأولى في "كريم" في ديسمبر2014 وكانت من المستثمرين المؤسسيين الأوائل في خدمات النقل المبتكرة عبر التطبيقات الذكية في الشرق الأوسط وتركيا وباكستان. ثم واصلت المجموعة استثماراتها لدعم "كريم" ومؤسسيها، وكان عبدالله الداوود عضواً في مجلس إدارة "كريم" منذ ديسمبر 2014.

أخبار مرتبطة