كل ما يجب معرفته حول جناح التنقل في إكسبو 2020

الخميس 07 مارس 2019
دبي - مينا هيرالد:

تم استيحاء تصميم جناح التنقل في إكسبو 2020 دبي من الحركة، وتبلغ مساحته 12 ألف متر مربع، ويستقبل 2500 زائر في الساعة.

وسيعكس جناح التنقل التقدم البشري في المجالات المادية والرقمية، وسيعرض معالم تاريخية تخص التنقل على جدار متعرج بطول 63 متراً، وذلك انطلاقاً من شغف البشر باستكشاف المناطق الجديدة ومقابلة أناس جدد وتطوير أفكار جديدة.

والتنقل هو الوسيلة التي يمكننا من خلالها تحقيق ذلك. وسيشاهد زوار الجناح التنقل في الماضي والحاضر والمستقبل، من الخرائط العتيقة إلى سفن الفضاء الحديثة في رحلة مدهشة من ثلاثة أجزاء، وسيعود الزائر بالزمن إلى الوراء.. إلى القرن التاسع في بغداد للقاء عمالقة التنقل (في الواقع وفي الخيال)، ليتابع التطور المذهل لدبي من قرية معتمدة على صيد اللؤلؤ إلى مدينة حديثة، أو ينضم إلى المهمة الفضائية المتجهة إلى مارس.

وفي تصريحات نشرتها صحيفة "الخليج" الإماراتية ضمن تقرير بعنوان : «التنقل» في «إكسبو دبي».. محاكاة صديقة للبيئة لتطورات الحياة، أشار أنيس أبوذكي، مسؤول قسم تصاميم المباني المستدامة في شركة فوستر أند بارتنرز التي صممت جناح التنقل في إكسبو 2020 دبي، إلى أن تصميم المبنى يتسم بالحيوية وسهولة التنقل، فهو مكون من 3 أقسام موزعة بشكل دائري لتلتقي عند المحور في المنتصف. ويسهل الوصول إلى المركز من جميع البوابات، كما يسهل التنقل بين الأقسام الثلاثة واستعراض تاريخ التنقل، وأحدث الابتكارات التي توصلت إليها البشرية في هذا المجال،

وأشار  أبوذكي  إلى أن البتلات الثلاث للمبنى مصممة بطريقة توفر مساحات كبيرة من الظل تحتها، فالبناء متدرج من الجهة السفلية للبتلة ليحجب أشعة الشمس، بينما يسمح بدخول الإنارة الطبيعية والتهوية أيضاً، إضافة إلى توزيع الألواح الشمسية على سطح المبنى، والتي توفر حوالي 40 إلى 50% من الطاقة التي يستهلكها المبنى.

وأوضح أن الجناح يضم ساحة في المدخل الجنوبي للموقع ويحوي مناظر نابضة بالحياة. ومن الداخل، تنقسم ساحات العرض الرئيسية إلى ثلاث مناطق، كل منها على شكل بتلة في مخطط ثلاثي. وتتميز واجهة المبنى بسلسلة من الزعانف المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ، توضع رأسياً وتلتف حول المبنى. وتعبر هذه الواجهة عن الطبيعة الديناميكية للتنقل. وتم تصميم المبنى ليحصل على التصنيف الذهبي في برنامج الريادة في التصميمات المحافظة على الطاقة والصديقة للبيئة.

وينطلق تصميم الجناح من فلسفة مفادها أن التنقل هو الجسر الذي نصل عبره إلى الفرص وتحقيق التواصل بين الأفراد، وتوفير مدخل سهل للأسواق والمعرفة والابتكار، ويأتي ضمن الأجنحة الرئيسية في الحدث والتي تشمل أيضاً جناح الاستدامة و جناح الفرص في إكسبو 2020 .

 

إقرأ أيضا