"سلطة دبي الملاحية" تتعاون مع "ديت نورسك فيريتاس جي.ألDNV GL " لتعزيز الابتكار البحري

الثلاثاء 15 نوفمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: وقعت "سلطة مدينة دبي الملاحية" اليوم مذكرة تعاون استراتيجية مع "ديت نورسك فيريتاس جي.أل" (DNV GL)، إحدى أبرز الجهات المسؤولة عن تصنيف واعتماد السفن في العالم، في سبيل تعزيز أطر التعاون المشترك في تنفيذ سلسلة من المبادرات النوعية الهادفة إلى دفع عجلة الابتكار البحري، تماشياً مع التوجه الوطني نحو الابتكار باعتباره بوابة للعبور إلى المستقبل. وجرى توقيع الاتفاقية في مقر سلطة مدينة دبي الملاحية بدبي من قبل كل من عامر علي، المدير التنفيذي لـ "سلطة مدينة دبي الملاحية"، وكنوت أوربيك-نيلسين، الرئيس التنفيذي للقطاع البحري وعضو مجلس الإدارة في "ديت نورسك فيريتاس"، بحضور نخبة من كبار المسؤولين من الجانبين.

وقال عامر علي: "تندرج شراكتنا مع الهيئة النرويجية الرائدة عالمياً "ديت نورسك فيريتاس جي.أل" في إطار مساعينا الحثيثة لدفع عجلة تحول دبي إلى واحدة من العواصم البحرية الأكثر تميزاً في العالم. ويكتسب التعاون الثنائي أهمية استراتيجية باعتباره قائماً على ثلاثة مرتكزات أساسية هي الابتكار والبحث والتكنولوجيا، والتي تمثل بمجملها دعائم متينة للارتقاء بكفاءة وتنافسية وشمولية التجمع البحري المحلي، الذي يسير بخطى ثابتة للوصول إلى موقع الصدارة على الخارطة البحرية العالمية. ونتطلع من خلال هذه الخطوة السباقة إلى استكشاف منهجيات مبتكرة ووسائل جديدة وفرص واعدة لتوظيف التكنولوجيا الحديثة بالشكل الأمثل في خدمة رؤيتنا المتمحورة حول بناء قطاع متجدد وآمن وقادر على دفع عجلة التنمية الشاملة والمستدامة في دبي ودولة الإمارات، انسجاماً مع أفضل الممارسات وأعلى المعايير العالمية."

وتحظى الشراكة الجديدة بأهمية عالية كونها دفعة قوية لجهود "سلطة مدينة دبي الملاحية" لترسيخ ريادة دبي على الخارطة البحرية الدولية، من خلال التركيز على الاستثمار على نطاق واسع في البحث والتطوير والابتكار، في خطوة ستكون لها آثار إيجابية ملموسة على صعيد تعزيز تنافسية التجمع البحري المحلي. وتضع هذه الخطوة الجديدة إطاراً واضحاً لتحديد مجالات التعاون المشترك، التي ستتركز بالدرجة الأولى حول تعزيز قنوات نقل المعرفة وتبادل الخبرات ذات الصلة بالتكنولوجيا البحرية الحديثة، فضلاً عن تمتين جسور التواصل الفعال لمواكبة التطورات الحاصلة على صعيد الجودة والاستدامة والتميز، بما يصب في خدمة القطاع البحري المحلي والإقليمي والدولي.

وبموجب بنود اتفاقية التعاون، ستعمل "سلطة مدينة دبي الملاحية" و"ديت نورسك فيريتاس جي.أل" على ابتكار وتطوير وتنفيذ مبادرات نوعية تستهدف بالدرجة الأولى تعزيز قدرة القطاع البحري في دبي من الناحية التكنولوجية، لا سيّما فيما يتعلق بالملاحة الذكية والرقمنة والبيانات الكبيرة وإدارة المعلومات بصورة فورية وغيرها. وتضع الاتفاقية الترويج لبرامج الابتكار البحري في مقدمة الأولويات، مع التركيز على دبي ودولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط ككل. ويتطلع الجانبان إلى التعاون مع نخبة الجامعات والمعاهد التعليمية والمؤسسات الأكاديمية ومراكز البحث والهيئات الحكومية في دولة الإمارات، في سبيل تجسيد التطلعات الطموحة في دعم الابتكار البحري، بما يتماشى مع "الاستراتيجية الوطنية للابتكار" الرامية إلى الوصول بالدولة إلى مصاف الدول الأكثر ابتكاراً في العالم.

من جانبه، أعرب وكنوت أوربيك-نيلسين، الرئيس التنفيذي للقطاع البحري وعضو مجلس الإدارة في "ديت نورسك فيريتاس" عن سعادته بتأسيس الشراكة الجديدة التي تضع أسساً متينة لدعم مسيرة الريادة والتميز التي تنتهجها دبي للحفاظ على مكانة متقدمة بين قائمة المراكز البحرية الرائدة عالمياً، مثمناً الجهود السباقة التي تقودها "سلطة مدينة دبي الملاحية" لجعل القطاع البحري المحلي لاعباً محورياً على الساحة الدولية. مضيفاً: "تخطو السلطة البحرية خطوة نوعية على صعيد خلق بيئة بحرية ذات تنافسية عالية وقدرة استثنائية على مواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية المتسارعة. ونحن على ثقة تامة بأنّ عملنا المشترك سيثمر عن نتائج إيجابية على مستوى تدعيم ركائز النمو والابتكار والاستدامة ضمن التجمع البحري المحلي والإقليمي، بما يتماشى مع أفضل المقاييس الدولية فيما يتعلق بالبيئة والجودة والتميز."

أخبار مرتبطة