رئيس موانئ دبي العالمية يناقش مع الرئيس المالي مخطط رئيسي لتطوير البنى التحتية والخدمات اللوجستية في مالي واستخدام الممرات المائية لدعم نمو التجارة

الأحد 01 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

ناقش سلطان أحمد بن سليّم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة، مع الرئيس المالي إبراهيم بوبكر كيتا مخططا رئيسيا لتطوير القدرات اللوجستية للبلد بهدف تمكينها من استغلال مصادرها الطبيعية وممراتها المائية وتعزيز آفاق نموها الاقتصادي.

جاء ذلك خلال لقائهما مؤخرا في مالي في إطار جولة قام بها بن سليم في أفريقيا يرافقه عدد من كبار المسؤولين في الشركة، لتفقد عمليات «موانئ دبي العالمية» في القارة. وضمت الجولة اللقاء بعدد من رؤساء الدول ورجال الأعمال الأفارقة والتباحث حول سبل الاستفادة من خبرات ومعارف موانئ دبي العالمية باعتبارها محفزا رائدا للتجارة العالمية ومصدرا للمعرفة في إيجاد الحلول التي تربط أفريقيا بالأسواق العالمية وتسرع وتيرة نموها الاقتصادي مستفيدة من الإمكانات الواعدة التي تزر بها القارة.

وتم خلال اللقاء مناقشة المخطط الذي يضم استراتيجية مفصلة لتعزيز البنى التحتية للنقل والخدمات اللوجستية وتبسيط ومكننة الإجراءات الجمركية في مالي، بما يدعم تطورها ونموها الاقتصادي ويربطها بالأسواق العالمية. والجدير بالذكر أن موانئ تابعة للمجموعة مثل "موانئ دبي العالمية-دكار"  تلعب دورا حيويا في ربط التجارة الإقليمية في غرب أفريقيا  بالأسواق العالمية.

وفي هذا الإطار، قال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة:"تتميز مالي بتاريخها العريق في تجارة الذهب والمنتجات الزراعية،  حيث يشكل تصدير الذهب والقطن 80% من دخلها  وعلى الرغم من كونها دولة غير ساحلية فإن لديها فرص واعدة  للنمو. ويمكن تعزيز هذه الفرص مع الاستفادة من ممراتها المائية الداخلية التي تمتد على مساحة 1800 كم ومنها نهر النيجر  للربط بين مجتمع المزارعين المحليين والأسواق العالمية. إن الجمع بين هذه الإمكانات وخبرتنا العالمية في تمكين التجارة من خلال مشاريع تطوير بنى تحتية نوعية، من شأنه أن يتصدى لأبرز تحديات النمو  الاقتصادي في مالي وغيرها من الدول الإفريقية".

وأضاف": يقتضي دورنا العالمي كممكٌن للتجارة ومصدر للمعرفة وكسفير تجاري لدولة الإمارات العربية المتحدة، دعم خطط رؤية «مئوية الإمارات 2071» التي أطلقها موخرا صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، والتي تشجع تصدير المنتجات والخدمات والمعارف الوطنية المتقدمة لمختلف أنحاء العالم وتدعم زيادة نماذج الشركات الإماراتية الرائدة عالمياً.  ومن هذا المنطلق نسعى إلى نقل النموذج الناجح لميناء جبل علي والمنطقة الحرة والذي تعززه خدمات جمركية وإلكترونية متطورة وبنى تحتية حديثة ووسائط ربط متعددة، إلى مختلف دول العالم".

وأشار بن سليم إلى أهمية تأسيس الشراكات الناجحة مع الحكومات لدعم التطور والنمو في الدول الشقيقة والصديقة والمساهمة في بناء البنية الأساسية التي تكفل تطوير التجارة والاقتصاد في بلدانهم، وخصوصا في مجال الموانئ و المناطق الحرة.

 "أسعدنا ترحيب فخامة الرئيس إبراهيم بوبكر كيتا بمخططنا ونتطلع إلى تطوير هذه التفاهم وتعزيزه خاصة في ضوء خبرتنا في العمل في 40 بلدا بما في ذلك إدارة المحطات البرية والبحرية وساتغلال الممرات المائية في النقل،إضافة إلى تطوير البنى التحتية والنقل المتعدد الوسائط ، ما يضيف قيمة للحكومات في أفريقيا في سعيها لتطوير قدراتها الاقتصادية".

أخبار مرتبطة