دناتا للشحن تختبر بنجاح "تقنية بلوك تشين" مع شركاء برنامجها

الأحد 26 نوفمبر 2017
فريق بلوكتشين
دبي - مينا هيرالد:

طورت دناتا، بالتعاون مع مختبر الابتكار التابع لطيران الإمارات وشركة "آي بي إم" وقسم الشحن الجوي في فلاي دبي حلاً لخدمات الشحن الجوي باستخدام تقنية بلوك تشين Blockchain Technology. ويساهم هذا الحل في إزالة البيانات المتكررة وتحسين الرؤية والشفافية لجميع الشركاء كما يبسط عمليات الشحن من المصدر إلى الوجهة النهائية.

 

 

وقال كيفن إينيس، نائب رئيس التجارة وتطوير الأعمال في عمليات دناتا للشحن: "لطالما كانت دناتا رائدة في الابتكار، ويعني نجاح دراستنا لاستخدام تقنية بلوكتشين في عملياتنا مزيداً من الأمن والكفاءة والوفورات في التكاليف التي يتكبدها العملاء. ونحن على وشك تغيير أسلوب عملنا بشكل كامل، وسوف يساعد تطوير هذه المبادرة مع شركائنا على تزويد صناعة الشحن الجوي بمزيد من الحلول الخدمية السلسة".

 

 

 

 

وتقنية بلوكتشين عبارة عن ومنصة إلكترونية آمنة عمومية يمكن إدارتها لتبادل المعلومات بشكل مستقل لتبادل المعلومات بين مختلف الأطراف.

 

 

 

 

وتُنجز معظم معاملات الشحن الجوي، على سبيل المثال، بشكل تقليدي باستخدام الورق وتتطلب توقيع المفتشين والعملاء قبل التوصيل، حتى عندما تكون العمليات إلكترونية. ويسهّل استخدام تقنية بلوكتشين إدارة وتتبع مسار هذه العمليات ويكون ذلك عن طريق رقمنة سلسلة التوريد. وتمنع هذه التكنولوجيا أي طرف من تعديل أو حذف أو تغيير أي بند دون علم الطرف الآخر.

 

 

 

 

وتعاون قسم الشحن الجوي في فلاي دبي ودناتا مع مختبر الابتكار التابع لطيران الإمارات وشركة "آي بي إم" لتطوير منصة لوجستية  لتقنية بلوكتشين. وتسهل هذه المنصة المعاملات المتخصصة في مجال نقل الشحنات من المصدر حتى الوجهة النهائية. واستطاع قسم الشحن الجوي في فلاي دبي ودناتا ومختبر الابتكار، من خلال إثبات صحة المفهوم، تحديد القضايا من زوايا مختلفة كتلك المتعلقة بالتكنولوجيا والأمن والعمليات والجوانب القانونية، وتطوير حلول جديدة بما في ذلك رقمنة الوثائق.

 

 

 

 

ومن جهته، قال نيتان شوبرا، نائب رئيس تكنولوجيا المعلومات في مجموعة الإمارات: "تتميز تقنية بلوكتشين بقدرتها على تحسين كفاءة وشفافية شبكات الأعمال، خصوصاً في مجالي الشحن الجوي والخدمات اللوجستية. ومع ذلك ليس من السهل فهمها التكنولوجيا أو إدراك الإمكانات التي تتيحها من دون إجراء اختبارات تساعد على استكشاف فوائد هذه التقنية المبنكرة بشكل واقعي".

 

 

 

 

وأضاف نيتان شوبرا قائلاً: "نحد سعداء بنجاح هذه الشراكة. وسوف يتعاون مختبر الابتكار مع شركائنا ومختلف الأطراف المعنية لإعداد خطة لتوسيع نطاق استخدام هذه التقنية لتغطي مختلف جوانب عمليات الشحن الجوي بشكل أكبر".

 

 

 

 

وتستفيد عمليات دناتا للشحن من تقنية بلوكتشين التي تتسم بالأمان التام في ما يتعلق بمشاركة المعلومات بين الأطراف. وتخلق هذه التكنولوجيا منصة رقمية ثابتة للمعاملات التي يمكن مشاركتها ضمن شبكة أجهزة كمبيوتر موزعة. وتتيح إمكانية المشاركة التي توفرها هذه التقنية فرصاً متعددة لتطبيقات الخدمات اللوجستية وسلسلة التوريد، وتشمل زيادة الشفافية وتبادل البيانات عبرها وتتبع الشحنات بشكل أفضل والحد من الأخطاء وكشف عمليات الاحتيال.

 

 

 

 

وتعليقاً على هذه الشراكة، قال محمد حسن، نائب رئيس الشحن الجوي في فلاي دبي: "تستفيد الصناعات من تقنية بلوكتشين بما يفوق الحلول المالية التي توفرها، فضلاً عن تحسينها أنماط العمل المتخصصة في مجال الشحن الجوي وتوفيرها بيئة عمل تتسم بالراحة والموثوقية بفضل الخدمات المتكاملة التي تتيحها".

 

 

 

 

وأضاف محمد حسن قائلاً: "نتيجة هذه الشراكة، أصبح الشحن الجوي في فلاي دبي أول من يحصل على إثبات لصحة المفهوم باستخدام تقنية بلوكتشين في مجال الشحن الجوي. وأود أن أشكر جميع الشركاء الذين ساهموا في هذا الحدث الهام، ونحن نتطلع إلى الاستفادة من الحلول التي توفرها هذه التكنولوجيا في السوق".

 

 

 

 

وقال عمرو رفعت، مدير عام "آي بي إم" الشرق الأوسط وباكستان: "تغيّر تقنية بلوكتشين المفهوم التقليدي لسوق الشحن الجوي والخدمات اللوجستية. وتتميز هذه  التقنية، سواء استخدمت في المواد الخام أو التصنيع أو التوزيع إلى تجار التجزئة والعملاء، بكونها أكثر ذكاء وأسرع وتوفر اقتصاداً رقمياً جديداً وموثوقاً يسمح لجميع الأشخاص بالانضمام إلى شبكات أعمال جديدة تقوم على المساءلة والشفافية في إنجاز المعاملات".

 

 

أخبار مرتبطة