توسعة وتحديث ميناء جبل علي بإضافة 1.5 مليون حاوية نمطية لطاقته الاستيعابية والاستثمار في رافعات جديدة

الأربعاء 18 أكتوبر 2017
دبي - مينا هيرالد:

افتتحت موانئ دبي العالمية، المحفز الرائد للتجارة العالمية، الطاقة الاستيعابية الجديدة في المحطة 3 في ميناء جبل علي  والبالغة  1.5 مليون حاوية نمطية ، كما أعلنت عن برنامج ترقية وتحديث للرافعات وتعزيز قدرات مناولة الحاويات في جميع محطات ميناء جبل علي. 

تأتي إضافة الطاقة الاستيعابية الجديدة لترفع الطاقة  الكلية لميناء جبل علي من 18 مليون حاوية نمطية (قياس 20 قدما) إلى 19.5 مليون حاوية نمطية، وذلك استجابة للطلب في الأسواق الناشئة. ومع هذه الإضافة وصلت الطاقة الاستيعابية للمحطة رقم 3 إلى 4 ملايين حاوية نمطية لتكون بذلك أكبر منشأة تعمل بشكل شبه آلي في العالم.

وكان صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" قد افتتح المحطة رقم 3 الممتدة على مساحة 720 ألف متر مربع في العام 2014.

وفي إطار خطة توسعة الميناء وترقيته، ترافق افتتاح طاقة استيعابية جديدة مع تركيب  وتشغيل أول دفعة من 37 رافعة رصيف جديدة و47 رافعة آلية لساحات الحاويات.

ويشمل برنامج الترقية زيادة ارتفاع سبع رافعات رصيف قائمة وتحديثها لتلبية متطلبات سفن الحاويات العملاقة الجديدة. ويسعى برنامج التجديد إلى تحسين الكفاءة والإنتاجية وإطالة العمر الافتراضي للرافعات.

وقال سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية: "جاءت زيادة الطاقة الاستيعابية في المحطة رقم 3 في وقت يستمر فيه ميناؤنا الرئيسي العمل بمستويات إشغال مرتفعة، ومع انتعاش أحجام المناولة تبقى التوقعات على المدى المتوسط إيجابية، ولا سيما مع الاستعداد لاستضافة إكسبو دبي 2020.

شهدنا تعافي أحجام المناولة في إقليم الإمارات الذي قام بمناولة 7.7 مليون حاوية نمطية خلال النصف الأول من 2017 محققا نموا سنويا بنسية 4.3% فيما بلغت نسبة النمو 6.6 % خلال الربع الثاني من 2017.  هذا الأداء القوي لإقليم الإمارات يعزز دور الإمارات ودبي المحوري في التجارة الدولية ويصب في إطار جهود تنويع الاقتصاد وتنمية القطاعات الحيوية التي تدعم توجهات القيادة الرشيدة في الاستعداد لمرحلة "الإمارات بعد النفط" وبناء اقتصاد مستدام قائم على المعرفة والابتكار".

وأضاف: "نعتبر توفير خدمات كفوءة وتمكين عملائنا من تحقيق الاستفادة القصوى من أساطيل السفن العملاقة الجديدة قيد الاستخدام ضمن قائمة أولوياتنا. وتؤكد التحسينات المستمرة في ميناء جبل علي، سواء في الطاقة الاستيعابية أو الانتاجية، حرصنا على تلبية احتياجات عملائنا الآنية والمستقبلية من خلال التزامنا بالاستثمار في البنية التحتية والمعدات والتكنولوجيا وتدريب فرق العمل. كل هذه التحديثات تمكن ميناء جبل علي اليوم من مناولة 10 سفن حاويات عملاقة في وقت واحد، والعمل جار وفقا للمخطط لزيادة هذا العدد بشكل ملحوظ والحفاظ على مكانة المرفق باعتباره الميناء المفضل للعملاء في المنطقة".

تشمل عملية رفع قدرات المناولة على الرصيف جميع محطات الحاويات 1 و2 و3. ووفقا لبرنامج الترقية سيتم استبدال بعض الرافعات القديمة بأخرى حديثة أكثر تطورا تعزز من كفاءة وسرعة وسلامة وموثوقية عمليات المناولة وخدمة السفن العملاقة.

سيتم تزويد محطة الحاويات رقم 1 بـ 15 رافعة رصيف من صنع "زد بي إم سي" بطاقة 70 طن وإمكانية الرفع المترادف للحاويات، بحيث يمكن للرافعات مناولة السفن العملاقة، إضافة إلى ترقية ست رافعات رصيف لموافقة متطلبات مناولة سفن الحاويات الجديدة.

وفي محطة الحاويات رقم 2 سيتم استلام ثلاث رافعات رصيف قادرة على المناولة المترادفة لحاويتين قياس 40 قدما أو 4 حاويات قياس 20 قدما في آن، وبطاقة 100 طنا للرفعة الواحدة، و12 رافعة آلية لساحة الحاويات تتميز بقدرات المناولة المزدوجة للشاحنات والرفع المزدوج بوزن إجمالي 70 طناً. كما سيتم تحديث ثلاث رافعات قيد الاستخدام وزيادة أطوالها لتمكينها من مناولة الجيل القادم من سفن الحاويات. إضافة إلى ذلك، تقوم "زد بي إم سي" باستكمال بناء 6 رافعات للمحطة رقم 3 بطاقة رفع 100 طن.

أما محطة الحاويات رقم 4 التي سيتم تطويرها تماشبا مع الطلب في السوق، فسيتم تزويدها بـ 13 رافعة رصيف مزدوجة المناولة بوزن 120 طناً، بالإضافة إلى 35 رافعة آلية لساحة الحاويات بقدرات المناولة المترادفة للشاحنات والرفع المترادف بوزن إجمالي 70 طناً.

ويعتبر ميناء جبل علي واحداً من الموانئ القليلة في المنطقة القادرة على استقبال ومناولة عدد من سفن الجيل الحديث سعة 18 ألف حاوية فما فوق.

وفي بداية العام الجاري، أثبت الميناء قدراته الهائلة لدى استقباله السفينة العملاقة "إم إس سي إيلون"، أكبر سفن حاويات في العالم.

أخبار مرتبطة