اتفاقية لتوظيف التكنولوجيا المتطورة للذكاء الاصطناعي لمنع حوادث الطرق

الأحد 08 أكتوبر 2017
مطر الطاير ود. محمد الزرعوني ود. عائشة بن بشر ود. جورج عوده عقب التوقيع
دبي - مينا هيرالد:

وقعت دبي الذكية مذكرة تفاهم مع كل من هيئة الطرق والمواصلات وسلطة واحة دبي للسيليكون – المنطقة الحرة التكنولوجية المتكاملة - وديرق للأنظمة، وتم التوقيع على هامش مشاركة دبي الذكية في فعاليات أسبوع جيتكس للتقنية 2017.

وتواكب الاتفاقية استراتيجية دبي الذكية لبناء المدن الذكية، والتي ترتكز على 6 أهداف رئيسية وهي: الحياة، المجتمع، الاقتصاد، الحوكمة، البيئة والتنقل، حيث تعزز دبي الذكية ومن خلال هذه الاتفاقية أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي للوقاية من حوادث الطرق، عبر حشد جهود الجهات المعنية بالاتفاقية والاستفادة من مواردها ونقاط القوة لديها، من خلال تسهيل عمليات تبادل المعلومات والأفكار المبتكرة لتحقيق أهداف اتفاقية الشراكة.

وأكد سعادة مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، دعم الهيئة للمبادرات والمشاريع التي تنفذها الشركات الناشئة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، بجعل دبي وجهة لمختلف الشركات الناشئة من أنحاء المنطقة، وتشجيع ريادة الأعمال، وتبني حكومة دبي للتكنولوجيا المتطورة.

وقال الطاير: "نحتفل اليوم بتوقيع مذكرة تفاهم مع شركة ناشئة Derq لتجربة استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي المطور في جامعة MIT الأمريكية لزيادة مستوى السلامة المرورية على التقاطعات التي تلتقي فيها الحركة بين المركبات وترام دبي، حيث تعتمد هذه التقنية على تثبيت أجهزة استشعار خاصة على التقاطعات تقوم بحساب سرعة المركبات والمسافة المتبقية للمركبة لتجاوز التقاطع، وباستخدام خاصية الذكاء الاصطناعي يتم تنبيه سائق الترام قبل وصوله للتقاطع بضرورة توخي الحيطة والحذر بوجود مركبة على وشك قطع الإشارة الضوئية الحمراء".

وأكد الطاير حرص هيئة الطرق والمواصلات على توظيف أحدث التقنيات الذكية لتوفير عناصر الأمان لجميع مستخدمي لطريق سواء كان من المشاة أو حركة الترام والمركبات.

ومن جهته قال سعادة الدكتور محمد الزرعوني، نائب الرئيس والرئيس التنفيذي لسلطة واحة دبي للسيليكون، "نهدف في سلطة واحة دبي للسيليكون إلى تحفيز مفهوم الابتكار لخدمة الإنسان وذلك تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، الرامية إلى تسخير التكنلوجيا لفائدة الناس، حيث نحرص على إبرام أوجه تعاون مشترك مع الكيانات ذات الصلة في مختلف القطاعات بهدف تبادل المعرفة والخبرات بشكل فعال، وتطبيق أفضل الممارسات والحلول للمدن الذكية الناجحة. وتتوافق شراكتنا اليوم مع أهدافنا لدعم البحث والتطوير لتكنولوجيات التنقل الجديدة، التي ستكون بمثابة اختبار لتطبيقات المدن الذكية الرائدة مثل استخدام الذكاء الاصطناعي في الوقاية من الحوادث المرورية".

وأضاف:" يتطلب بناء المدينة الذكية الشاملة، التنسيق والالتزام بين جميع أصحاب المصلحة، فضلاً على ضرورة التكامل بين الخدمات. ومن المهم أن تتكاتف الحكومة والشركات والأفراد للعمل معاً بشكل وثيق لدعم تحول دبي إلى أذكى وأسعد مدينة على مستوى العالم، ولا شك أن هذا التعاون يؤكد على التطور الذي حققته واحة دبي للسيليكون كمثال لمفهوم التقدم التكنولوجي الرائد".

وحول الموضوع قالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر، مدير عام دبي الذكية، أن الهدف الرئيسي الذي أنشئت دبي الذكية من أجله هو العمل على تحقيق رؤية قيادتنا الرشيدة الرامية إلى نشر السعادة بين سكان دبي، من خلال تسخير التكنولوجيا والابتكار لجعل الإمارة المدينة الأسعد والأذكى والأكثر أماناً على مستوى العالم. وأضافت "تغطي خطة دبي الذكية 2021 كافة جوانب وأهداف التحول الذكي في الإمارة وتشمل هذه الأهداف قطاعات، البيئة، الحوكمة، السعادة، المجتمع، الاقتصاد، الحياة إلى جانب قطاع التنقل، الذي سيستفيد بشكل مباشر من هذا التعاون المهم الذي يوظف الذكاء الاصطناعي في عملية ضمان الأمن والسلامة بمجال التنقل.

وقال الدكتور جورج عوده، الرئيس التنفيذي لشركة ديرق، "نحن متحمسون لتطوير أعمالنا وتنمية مواهبنا في مجالات تقنيات السيارات للتنبؤ بالحوادث انطلاقاً من إمارة دبي. حيث نفخر بالدعم الذي تقدمه كل من دبي الذكية وهيئة الطرق والمواصلات وكذلك سلطة واحة دبي للسيليكون لتقديم حلولنا لقطاع الطرق في دبي، حيث تتماشى أهدافنا الرئيسية مع أولويات حكومة دبي الساعية إلى خفض معدلات الحوادث بنسبة كبيرة بحلول عام 2021 والمساهمة في تعزيز قطاع التنقل بمدينة دبي، وتمكين التطبيق الآمن للمركبات ذاتية القيادة بحلول عام 2030. "

وتختص شركة ديرق للتكنلوجيا بمجال القضاء على حوادث الطرق باستخدام تقنية الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتصلة بالمركبات، مع الاستفادة من البنية التحتية للمدينة الذكية. وقد حصلت الشركة على براءة اختراع للتكنولوجيا التي طورتها في هذا المجال في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث يتوقع أن تسهم تكنولوجيا الشركة في منع الحوادث للسيارات العادية والسيارات ذاتية التحكم.

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تسليط الضوء على أهمية وفوائد ابتكار تكنولوجيات متطورة للمركبات معنية بسلامة التنقل، وكذلك تسخير الذكاء الاصطناعي لتفادي الحوادث على الطرق، إلى جانب أهمية استخدام البيانات الضخمة في مجال سلامة التنقل، بالإضافة إلى ضرورة توطيد أواصر العمل المشترك لتبادل المعرفة بين الجهات الأربعة من خلال عقد ورش العمل وإعداد الدراسات والتقارير.

أخبار مرتبطة