"مهرجان الشارقة لريادة الأعمال" يطلق العنان للأفكار الريادية والمشاريع المتفردة لقيادة القاطرة الاقتصادية

الثلاثاء 21 نوفمبر 2017
الشارقة - مينا هيرالد:

بحضور الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، رئيس مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، انطلقت أمس  الثلاثاء في نادي الشارقة للجولف والرماية، أعمال النسخة الأولى من "مهرجان الشارقة لريادة الأعمال" تحت عنوان "أيقظ روحك الريادية"، وتتواصل حتى غد  الاربعاء 22 نوفمبر.

ويهدف المهرجان الذي استضاف أكثر من 80 خبيراً ومتحدثاً، وشركاء استراتيجيين، إلى تعزيز التعاون المشترك، وتنويع الخبرات في قطاع ريادة الأعمال، من خلال الجلوس تحت مظلة المهرجان الذي سيكون بمثابة منصة يمكن من خلالها التواصل وتبادل الخبرات من أجل الارتقاء بمستقبل ريادة الأعمال.

وشارك في فعاليات اليوم الأول من المهرجان - أكثر من 1500 شخص ما بين رواد أعمال، وشركاء حكوميين، ومستثمرين، ومهتمين بالقطاع من مختلف دول العالم، بحثوا خلاله عبر سلسلة ورش وندوات، وجلسات حوارية، آليات تمكين الشباب لتأسيس أعمالهم الصغيرة والمتوسطة.

وقالت نجلاء المدفع المدير العام لمركز شراع في الشارقة في الكلمة الافتتاحية "إن الهدف الرئيس من المهرجان، هو الارتقاء بقطاع ريادة الأعمال من أجل خلق جيل قادر على قيادة محركات النمو في دولة الإمارات العربية المتحدة بشكل عام وفي إمارة الشارقة بشكل خاص، ولا يتأتى ذلك إلا من خلال ما نقدمه من دعم واحتضان لأفكار هذا الجيل وابتكاراته التي ستقود قاطرة الاقتصاد في المستقبل القريب".

وأضافت المدفع:" يعد مهرجان الشارقة لريادة الأعمال"، منصة ستنطلق من خلالها مختلف المبادرات الداعمة لقطاع ريادة الأعمال، والحاضنة الرئيسة لتعاون كافة القطاعات والمؤسسات، الساعية إلى تكريم أصحاب الأفكار الإبداعية، والمشروعات القائمة والمحفزة لأصحاب الأفكار المستنيرة والخلّاقة".

وأكدت المدير العام لمركز شراع لريادة الأعمال في الشارقة أن المركز شراع الذي أسسته الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، يسير جنباً إلى جانب مع كافة القطاعات العامة والخاصة، ويسعى إلى الارتقاء بالأفكار الريادية التي من شأنها أن تشكل نقلة نوعية في أسواق المال والأعمال، وتواكب متطلبات إمارة الشارقة  في التميز، واستمرارية التنمية المستدامة، حيث احتضن المركز نحو عشرين فكرة ريادية لمشاريع أصبحت حقيقة قائمة في سوق الأعمال".

واختتمت المدفع كلمتها بالقول:" إن هذا الحدث فرصة استلهمت من رؤى وتوجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي قال في الشباب " أنتم  أمل هذا الشعب والشعوب العربية لحياة افضل ومستقبل مشرق"، ومن هذا المنطلق علينا أن ندعم هذا الحدث وتلك التوجهات من خلال التناسق والإلهام، واستحضار الشغف الذي يمتلكه شبابنا وشاباتنا، ليتحول هذا الحدث السنوي إلى مجمع جاذب لآلاف الأشخاص لتبادل الأفكار والآراء التي ستتجاوز الحدود وتصل إلى الملايين حول العالم، ونحن في مركز شراع سنعمل بكل جهد حتى تكون الشارقة مركزاً عالمياً لرواد الأعمال".

جلسة حوارية

وشهد اليوم الأول للمهرجان جلسة نقاشية أدارها فادي غندور، الرئيس التنفيذي لشركة ومضة كابيتال، واستضافت كل من: عارف نقبي مؤسس والرئيس التنفيذي لمجموعة أبراج، والحاصل على جائزة أوسلو لريادة الأعمال، وبدر جعفر المدير التنفيذي  شركة الهلال للمشاريع.

وتناولت الجلسة التغيرات المتسارعة في الاقتصاد العالمي، وتأثيرها على ريادة الأعمال، حيث ارتأى المشاركون أن الواقع الاقتصادي المتسارع يفرض على أسواق العمل البحث عن الأفكار الابتكارية والريادية التي من شأنها رفد الاقتصاد وخلق العديد من فرص العمل الجديدة في الأسواق.

وأكد المتحدثين إلى أن رؤوس الأموال المشتركة هي إحدى السبل التي ترتقي بريادة الأعمال، لافتين إلى أنها زادت بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية، حيث ارتفعت في أسيا وحدها بنسبة 50%، وهو وفقاً للمتحاورين إحدى المؤشرات الصحية في عالم الاقتصاد، إذ يرفع تلاقي رؤوس الأموال المشتركة في مشاريع ابتكارية وخلّاقة، من قيمة هذه المشاريع بما يخدم المنظومة الاقتصادية ككل، ويرسخ أهمية دعم الابتكارات والأعمال الريادية التي في طور الأفكار، كما يجسد أهمية دور مختلف الشركات والمؤسسات العامة والخاصة في التوجه نحو الاقتصاد المبتكر، بالإضافة إلى أنه يقلل من مخاطر الانتكاسات والأزمات الاقتصادية.

شراكات استراتيجية

وأعلن مركز شراع قبيل تكريم الفائزين بجائزة سيلفي التي يطلقها المهرجان،  عن تأسيس شراكة استراتيجية مع صندوق الوطن بهدف تبادل الخبرات في مجال ريادة الأعمال، ودعم تبني واحتضان الأفكار الريادية التي يقدمها الشباب، وتحويلها على مشاريع اقتصادية ناجحة.

تكريم

وكرمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيس هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق)، رئيس مركز الشارقة لريادة الأعمال (شراع)، تسعة من الفائزين بجوائز  مهرجان الشارقة لريادة الاعمال لرواد الأعمال عن فئاتها المختلفة: جائزة  رائد الاعمال لعام 2017 محمد فتال ، وجائزة مهرجان الشارقة لريادة الاعمال للشركات الناشئة في القطاعات الخاصة وتنقسم إلى: فئة قطاع المواصلات والخدمات اللوجستية (أي كار)، وفي فئة قطاع السفر والسياحة (ميت ذا لوكلز)، وفي فئة قطاع التقنية النظيفة (أي أو تي سمارت)، وفئة قطاع التقنية المالية (بايفورت)، وفي فئة  الشركة المجتمعية (ليتل ثينكينج مايندز)، –وفي فئة القطاع الإبداعي (شركة كوج توك)،  وفئة قطاع الأغذية والمشروبات (شركة كيزا)، وفئة نجم شراع الصاعد (براينت مايند).

وكرمت الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي الشركاء الاستراتيجيين لمهرجان الشارقة لريادة الأعمال وهم: اعمار العقارية، و مدينة الشارقة للإعلام - "شمس".

يشار إلى أن "مهرجان الشارقة لريادة الأعمال"، تناول عدداً من أبرز المواضيع المتعلقة بريادة الأعمال، ومنها: الابتكار في ريادة الأعمال، وريادة الأعمال الاجتماعية، والاقتصاد الإبداعي، ومستقبل التقنية، والتقنيات المالية "فينتيك".

أخبار مرتبطة