"محمد بن راشد لتنمية المشاريع" و"علامة للملكية الفكرية" يتعاونان لدعم رواد الأعمال في مجال حقوق الملكية الفكرية

السبت 22 سبتمبر 2018
دبي - مينا هيرالد:

وقعت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وشركة "علامة للملكية الفكرية"، مذكرة تفاهم لدعم رواد الأعمال من أصحاب المواهب والابتكارات في مجال حقوق الملكية الفكرية. ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار حرص الطرفين على تحقيق رؤية واستراتيجية خطة دبي 2021 الرامية إلى تطوير وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة للارتقاء بها إلى أفضل المستويات لما لذلك من أثر إيجابي على الأصعدة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

وبموجب الاتفاقية ستقوم مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال مركز حمدان للإبداع والابتكار بالتنسيق والتواصل مع الأعضاء المسجلين في المركز والراغبين بإنشاء مشاريع مبتكرة أو تطوير منتجات واختراعات تحتاج للتسجيل، ومن ثم التنسيق مع شركة "علامة للملكية الفكرية" لتوفير الخدمات المتعلقة بحقوق الملكية الفكرية بأسعار تنافسية تشمل الخدمات التالية: تسجيل العلامات التجارية محليًا ودوليًّا لدى مؤسسات التسجيل العالمية، تسجيل براءات الاختراع والنماذج الصناعية، تسجيل حقوق التأليف، البحث عن العلامات التجارية ومراقبتها.

ويسعى الجانبين من خلال الاتفاقية إلى دعم الشركات المحلية والارتقاء بخدماتها في السوق المحلية بشقيها الحكومي والخاص، وتمكين المشاريع الناشئة من تنفيذ النماذج الأولية للاختراعات من خلال تسهيل عملية تسجيل براءات الاختراع الخاصة بهذه الاختراعات، بالإضافة إلى توفير عدد من الخدمات التي تهدف إلى تنفيذ مشاريع الابتكارات لشباب المواطنين.

وقام بتوقيع مذكرة التفاهم سعيد مطر المري، نائب المدير التنفيذي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة؛ وسعود عبدالعزيز محمد، الرئيس التنفيذي لشركة "علامة للملكية الفكرية"، بحضور عدد من المدراء والمسؤولين من الطرفين. 

وتعليقاً على توقيع مذكرة التفاهم، قال سعيد مطر المري: "تأتي الاتفاقية في إطار توجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، الرامية إلى جعل الإمارات ضمن الدول الاكثر ابتكارا على مستوى العالم، بالإضافة إلى الحفاظ على المكانة التي تتمتع بها الدولة كونها الأولى عربياً في الابتكار. وتحرص المؤسسة من خلال مركز حمدان للإبداع والابتكار على دعم رواد الأعمال وأصحاب المواهب والابتكارات الأمر الذي يعزز من بناء جيل جديد وناجح من رواد الأعمال. ويسعدنا التعاون مع شركة "علامة للملكية الفكرية" في إطار تشجيع الشباب المواطنين بالخروج بابتكارات واختراعات محلية من خلال توفير عدد من الخدمات التي تساهم في تنفيذ هذه الابتكارات".

ومن جانبه، قال عبد العزيز المازمي، مدير إدارة حاضنات الأعمال في المؤسسة: "ستظل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة مستمرة في سعيها نحو المضي بتنمية مسيرة ريادة الأعمال ودعم مشاريع الشباب، وإعطاء الفرص أمام الشباب لبلورة أفكارهم ومهاراتهم لتكوين اللبنة الأولى من خلال مركز حمدان للإبداع والابتكار، والذي سيصب اهتمامه في دعم رواد المشاريع الإبداعية، والعمل على ترجمة أفكار رواد الأعمال الشباب وأحلامهم والنهوض بهم نحو ريادة الأعمال في كافة الأسواق".

ومن جانبه، قال سعود عبدالعزيز محمد: "يلعب الشّباب دوراً كبيراً ومهمّاً في بناء المُجتمعات وتنميتها، حيث أنهم أساسُ التطوّر والتٌّقّدم على جميع الأصعدة وأهمها المستويين الاقتصادي والاجتماعي. فنحن نسعى لتحفيز جيل الشباب على الإبداع في المجالات المُختلفة وإرشادهم وتوعيتهم لتطبيق مفهوم الملكية الفكرية، ومن خلال ذلك، نسعى للحصول على أفكار رياديّة ومختلفة تقود المجتمع لتحقيق النجاح والتقدم بمختلف قطاعاته. من هنا تجدر الإشارة للأهمية الاقتصادية للملكية الفكرية التي تهدف لها شركتنا وهي توعية المبدع أو مالك براءة الاختراع والعلامة التجارية بالاستفادة من عمله واستثماره وحماية منتجه من السرقة أو النسخ وتمكنه أيضًا شركتنا من مواجهة العديد من التحديات بهدف الاستمرار والتميز".

وأضاف سعود عبدالعزيز محمد: "نشيد بعمل مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ودورها الكبير في تشجيع جيلنا من المبدعين على العمل والإبتكار والمثابرة، وخلق بيئة متكاملة للعمل لترسيخ مفهوم التعاون بين الشركات بأنواعها وأعضاء المؤسسة لتحقيق المنفعة المتبادلة التي ستضيف للمجتمع قيمة إيجابية لتكون جزءًا من ثقافتنا في التعاملات التجارية والصناعية والعلمية".

يسعى مركز حمدان للإبداع والابتكار إلى تحقيق إنجازات في مجال دعم المشاريع المبتكرة وتوفير الفرص المناسبة للشباب المبدع وتمكينهم من استثمار جهودهم وإبداعاتهم فيها، وعليه يقوم المركز بتنفيذ سلسلة من المبادرات لضمان الوصول إلى جميع الفئات، وذلك من خلال تأسيس شراكات مع الجهات الراعية لحقوق الملكية الفكرية. والجدير بالذكر أنه تم إطلاق مركز حمدان للإبداع والابتكار المتخصص في تعزيز ودعم التميز والابداع لمشاريع الشباب تحت رعاية كريمة وتوجيهات من سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، في سبتمبر 2014. ويعد حمدان للإبداع والابتكار مركزاً لاحتضان المشاريع الذي تم تطويره بشكل فريد في إمارة دبي، ويقع في قرية الأعمال في دبي ويمثل أكبر تجمع للمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدولة. ويقوم المركز على تنفيذ مبادرات داعمة لضمان الوصول الى جميع الفئات.

أخبار مرتبطة