محمد بن راشد لتنمية المشاريع تستضيف الدورة الثانية من "مختبر انطلاق للأفكار"

الإثنين 18 يونيو 2018
عبدالعزيز المازمي، مدير مركز حمدان للابداع والابتكار
دبي - مينا هيرالد:

تستضيف مؤسسة محمّد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية بدبي، الدورة الثانية من البرنامج التدريبي لـــ"مختبر انطلاق للأفكار" الخاصة بحاضنة "انطلاق"، التي أطلقتها مجموعة الإمارات العام الماضي، من 10 ولغاية 30 يوليو 2018. ويأتي تنظيم الدورة الثانية من مختبر انطلاق للأفكار، نتيجة للنجاح الذي تم تحقيقه في الدورة الأولى وزيادة عدد الراغبين بالالتحاق في المختبر لاكتساب المزيد من الخبرة في مجال ريادة الأعمال.

وستقام الدورة الثانية من مختبر انطلاق للأفكار في مركز حمدان للابداع والابتكار، التابع لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذي ترتكز جهوده على دعم المواهب في جميع القطاعات والدخول في شراكات مع عدد من المؤسسات والشركات الإقليمية والدولية المتخصصة في توجيه وتعزيز قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال عبدالعزيز المازمي، مدير مركز حمدان للابداع والابتكار: "نحن سعداء بأن نكون شركاء مع مجموعة الإمارات لإحتضان الدورة الثانية على التوالي من مختبر انطلاق للأفكار للمساهمة بشكل فعال في عرض الأفكار والعمل على بلورتها وتطويرها وتحويلها إلى واقع ملموس. ويعمل مختبر انطلاق للأفكار على تزويد رواد الأعمال من مواطني الدولة من الشباب ورواد الأعمال بالأدوات التي يحتاجونها، وإذكاء روح المبادرة، وتشجيع الأفكار المبتكرة وتحفيزهم على العمل في سبيل الخروج بسلسلة من المشاريع التجارية الناجحة".

وأضاف المازمي: "تنقسم الدورة الثانية من البرنامج إلى شقين هما: ورشة عمل لتقديم لمحة عامة حول البرنامج والغرض منه وورشة عمل حول التسويق وتخطيط الأعمال. ويتم خلال الأسبوع الأول تدريب المشاركين بالتعاون مع أكاديمية دبي لريادة الأعمال الذراع التعليمي لمؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة و المتوسطة  لتحديد التوقعات والفجوات في السوق، وكيفية الابتكار من خلال أبحاث السوق، واستقطاب الجمهور، والتحدث إلى العملاء المحتملين، ومن ثم إعداد عدد من النماذج الأولية، والتحقق من النهج الصحيح لنموذج العمل، والفرص التمويلية وكيفية الحصول عليها".

ويقدم ورش العمل نخبة من الاقتصاديين والمختصين في مجال ريادة الأعمال، الأمر الذي يتيح أمام المشاركين إمكانية الاستعانة بمرشدين دوليين من الشركاء المؤسسين والاستفادة من خبراتهم في التسويق وتخطيط الأعمال، الأمر الذي يدعم المشاركين لوضع خطة عمل واضحة وملموسة لدعم رواد الأعمال المواطنين في تأسيس أعمالهم. وستقوم أكاديمية دبي لريادة الأعمال بتدريب المشاركين في الدورة الثانية والبالغ عددهم 20 مشاركاً.

وقامت المؤسسة بتدريب 10 فرق في الدورة الأولى من مختبر انطلاق للأفكار، وقامت 3 فرق منهم بتنفيذ مشاريعها على أرض الواقع، ومن أبرز تلك المشاريع، مشروع "بلوك بيس" الذي يقوم تطوير حلول تقنية "البلوك تشين" للشركات وينصب تركيزها على تقديم خدمات وحلول جذرية في عدد من القطاعات الرئيسية، بما فيها: قطاع الطيران، وقطاعات التجزئة، وغيرها من القطاعات الحيوية.

وقال عبد العزيز العلي، النائب التنفيذي للرئيس- دائرة الموارد البشرية في مجموعة الإمارات: "يدعم برنامج مختبر الأفكار Idea Lab ويرعى روح المبادرة والإبداع لدى الشباب من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة. ويسرنا عقب النجاح الكبير الذي حققته مبادرة العام الماضي، أن نشارك مرة أخرى مع مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومركز حمدان للإبداع والإبتكار، من أجل تشجيع مواطني دولة الإمارات على تحويل أفكارهم التجارية المبتكرة إلى واقع حي وملموس".

وفي السياق ذاته، قالت رانيا رستم، رئيسة قسم الابتكار في جنرال إلكتريك لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا: "إن التمرين العملي لانطلاق للأفكار (Intelak Idea Lab) هو برنامج متميز  يوفر للمجتمع المحلي الخبرة في مجال السفر والطيران والسياحة، فضلاً عن عنصري التشجيع والالتزام التي توفرها الشركات الحاضنة للبرنامج. يركز البرنامج (Idea Lab) على الشباب الإماراتي، حيث يقوم بتحويل الأفكار الناشئة والتي في طور النمو الى أعمالاً راسخة من شأنها أن تؤثر على العالم الحقيقي. إن التدريب والإرشاد الذي يتلقاه المشاركون الإماراتيون، كفيلا بإعدادهم لمستقبل أفضل في عالم ريادة الأعمال، بما يتماشى مع الأهداف والرؤية الطويلة المدى لإمارة دبي".

وقال يوسف لوتاه، المدير التنفيذي لإدارة التطوير والاستثمار في دبي للسياحة: "تحرص دبي للسياحة على توفير كافة سبل الدعم لروّاد الأعمال، وإلى مساندة المبادرات التي تساهم في الإرتقاء بأعمالهم، ولا سيما أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، وذلك لأنها تعتبر من المكوّنات الرئيسية للإقتصاد المحلي، وتساهم في تحقيق الكثير من المنافع للمجتمع، وتعزّز من مسيرة النهضة التي تشهدها الدولة والإنجازات التي تسجلها على المستويين المحلي والدولي. ومن هذا المنطلق، يسرّنا أن نعمل سوياً مع الشركات الناشئة الصغيرة والمتوسطة في دبي، وبالتعاون مع مجموعة الإمارات وعدة شركات أخرى دعماً للمواطنين الإماراتيين لتمكينهم من البدء بمشاريع واعدة ولاسيما في قطاعات الطيران والسياحة والسفر."

أخبار مرتبطة