مجلس سيدات أعمال دبي يختتم عام زايد بتحقيق نمو بنسبة 46% في عدد أعضائه

الثلاثاء 08 يناير 2019
الدكتورة رجاء القرق خلال اجتماع مجلس سيدات أعمال دبي
دبي - مينا هيرالد:

اختتم مجلس سيدات أعمال دبي عاماً ناجحاً آخر في سلسلة جهوده لتمكين المرأة وتعزيز مساهمتها الفاعلة في مجتمع الأعمال، حيث كشف عن نمو إجمالي عدد أعضائه في العام 2018 بنسبة وصلت إلى 46% مقارنةً بالعام 2017، وارتفع العدد الإجمالي لأعضائه إلى 864 عضواً مقارنةً بـ 591 عضواً في العام 2017، مع تسجيله انضمام 273 عضواً جديداً في العام 2018.

ويعكس النمو الجديد في عضوية مجلس سيدات أعمال دبي التنوع ببيئة الأعمال في دبي، حيث تنحدر جنسيات أعضاء المجلس من 81 جنسية من كافة دول العالم، مما يعكس الديناميكية والحيوية التي تتميز بها بيئة الأعمال في دبي، واستقطاب مجتمع الأعمال بالإمارة لجميع الخبرات والاستثمارات على اختلاف جنسياتها وثقافاتها بشكل يعكس الروح الحقيقية للتنوع والتسامح في مجتمع الأعمال.

وشهد المجلس خلال العام 2018 نشاطاً مكثفاً لدعم سيدات الأعمال والمرأة العاملة من أعضاء المجلس، والعمل على تطوير قدراتهن وتعزيز تنافسيتهن بشكل يثري خبراتهن ويطورها إلى مستوى افضل وأرفع، حيث نظم المجلس 56 فعالية مختلفة من دورات تدريبية وورش عمل وندوات ولقاءات أعمال، وذلك بنسبة نمو بلغت حوالي 70% مقارنةً بعدد الفعاليات التي نظمت في العام 2017، والتي بلغ عددها آنذاك 33 فعالية، حيث تميزت هذه الفعاليات بتنوع مواضيعها وأهدافها ومهاراتها، والتي ركزت جميعها على تطوير قدرات استثنائية لأعضاء المجلس .

وحقق مجلس سيدات أعمال دبي رقماً قياسياً هو الأول في تاريخه فيما يتعلق بالعدد الإجمالي للمشاركات في فعاليات المجلس المتنوعة لهذا العام حيث بلغ عدد المشاركات 1573 مشاركة، الأمر الذي يشير بوضوح إلى نجاح هذه الفعاليات باستقطاب الراغبات من سيدات الأعمال بصقل مهاراتهن وتطوير قدراتهن وفق المتطلبات المتغيرة لسوق العمل. وسجل العام 2018 نمواً بنسبة 31% في عدد المشاركات في فعاليات المجلس مقارنة بالعام 2017 والذي بلغ فيه عدد المشاركين آنذاك 1200 مشاركاً. 

وأشارت سعادة الدكتورة رجاء القرق، رئيس مجلس سيدات أعمال دبي إلى أن "عام زايد" شكل محطة هامة في مسيرة مجلس سيدات أعمال دبي الذي أضاف إنجازات عديدة إلى سجله، حيث برز المجلس كقوة داعمة لسيدات الأعمال ولمسيرة تمكين المرأة العاملة في إمارة دبي، و"نجحنا باستقطاب المزيد من سيدات الأعمال اللواتي استفدن من البرامج والخدمات والمبادرات التي قدمناها على مدار العام لتعزيز تنافسيتهن، وقدرتهن على التطور في بيئة الأعمال".

وأشارت القرق إلى أن أغلب الوفود الزائرة التي اجتمعت خلال العام الماضي مع مجلس سيدات أعمال دبي أثنت على الرؤية الحكيمة لحكومة دبي، وتسخيرها لكافة الإمكانات التي تضمن وجود بيئة عمل جاذبة للاستثمارات في الإمارة، ومحفزة للمرأة العاملة.

ولفتت القرق إلى ان المجلس اعتمد خلال العام 2018 استراتيجية مبتكرة في انتقاء مواضيع الورش التدريبية والفعاليات لتنسجم مع التوجهات الحكومية المستقبلية الحكيمة، حيث ركز المجلس على المواضيع التي تحقق قيمة مضافة لعضوات المجلس، وتلبي احتياجاتهن ومتطلباتهن في بيئة الأعمال في دبي المعروفة بتنافسيتها العالية، وخصوصاً الخدمات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والابتكار والقيادة والتسويق الرقمي وغيرها من المواضيع التي تعتبر ضمن أولويات شركات القطاع الخاص في الفترة المقبلة.

وأضافت سعادتها قائلة:" يشكل العام 2019 فرصةً لنا للاستثمار أكثر في مسيرة تمكين المرأة في دبي، وصقل مهاراتها وترسيخ دورها الهام كجزء لا يتجزأ من مجتمع الأعمال في الإمارة. وعام التسامح يحفزنا على إبراز هذه القيمة في مجتمعنا لأننا بالفعل مجتمع أعمال شديد التنافسية ولكنه مليء بالمفاهيم الإنسانية والقيم الأخلاقية التي ورثناها عن آبائنا المؤسسين."

ويعد "البرنامج الارشادي لمجلس سيدات أعمال دبي" الذي أطلق بالتزامن مع عام زايد، أحد أنجح مبادرات مجلس سيدات أعمال دبي العام الماضي، والتي عكست إرث وقيم المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، حيث تم تدريب 18 سيدة أعمال من أعضاء المجلس على يد 18 من الخبراء المتخصصين من شركات عالمية وإقليمية ومحلية مرموقة، وتنمية خبراتهن ومهاراتهن على الصعيد المهني والشخصي وفق متطلبات سوق العمل، وتوفير استشارات مهنية مجانية تفيد المتدربات في مجال اختصاصهن. ويعتبر هذا البرنامج المميز الذي استمر لمدة ستة أشهر نتاج شراكات استراتيجية مع شركات رائدة مثل "جي بي مورجان" و"سوسيتيه جنرال" و"ناسيبا" و"آيكون" و"فنتيك هايف" و"اكسبو 2020 دبي"، و"آيكون بي إل سي"، في حين تنوعت قطاعات المتدربات من أعضاء المجلس لتشمل التجارة والاستشارات والضيافة والسياحة بالإضافة إلى الرعاية الطبية والتعليم والإعلام.

وركزت فعاليات مجلس سيدات أعمال دبي خلال العام الماضي على مواضيع مستجدة ومبتكرة في بيئة الأعمال، فشملت تقنية التعاملات الرقمية والعملات الإلكترونية وحماية الأعمال من المخاطر السيبرانية، والملكية الفكرية. وعرفت الورش التدريبية المشاركات كذلك على قانون ومفهوم ضريبة القيمة المضافة، واستعرضت المهارات الكتابية لتحسين الأداء المهني ودعم ريادة الأعمال.

كما شملت مواضيع فعاليات مجلس سيدات أعمال دبي الحوكمة المؤسسية في الشركات الصغيرة والمتوسطة في دول مجلس التعاون الخليجي عبر تعاون مع مبادرة "بيرل"، والتسويق الرقمي، واستعرضت المزايا القيادية لسيدات الأعمال الناجحات، وكيفية مواءمة الأهداف الشخصية مع الأهداف المؤسسية. كما ناقشت الورش التدريبية صياغة العقود القانونية ومهارات الخطابة العامة والتوازن بين الحياتين الشخصية والمهنية من أجل حياة أفضل. وتميزت الورش التدريبية كذلك باستعراض التقنيات الحديثة من وسائل التواصل للترويج للأعمال، وإدارة الابتكار لتحقيق الأهداف المؤسسية.

واستقبل المجلس خلال العام الماضي 5 وفود زائرة حيث ناقش المجلس مع الوفود الزائرة سبل تعزيز العلاقات الثنائية، وتبادل الخبرات المشتركة، وبحث مواضيع ذات علاقة بتمكين المرأة وتسهيل انخراطها في سوق العمل واستفادتها من الفرص المتاحة. وشملت زيارات الوفود الزائرة استقبال سفيري صربيا وبلجيكا لدى الدولة، ووفد رائدات الأعمال من مدينة ميتشغن الأمريكية، وسعادة يانيك جليمارك، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة، ونائب المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة بالإضافة إلى وفد طلابي من جامعة سام هاستن الأمريكية.

أخبار مرتبطة