"مؤسسة حكومة دبي الذكية" تنظم ورشة تدريبية حول خدمة "مؤشر السعادة" ضمن برنامج دبي للخدمة المتميزة

الأربعاء 21 ديسمبر 2016

دبي - مينا هيرالد: نظمت "مؤسسة حكومة دبي الذكية" الذراع التقني لمكتب "دبي الذكية" ورشة تدريبية حول مؤشر السعادة بالتعاون مع دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، وذلك في إطار برنامج دبي للخدمة المتميزة الذي أطلقته اقتصادية دبي منذ عام 2002.

ويعد مؤشر السعادة الذي أطلقه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، رعاه الله في أكتوبر 2014. لتكون دبي المدينة الأولى عالميا التي تقيس سعادة سكانها وزوارها وسياحها بشكل يومي تفاعلي. وطورته "مؤسسة حكومة دبي الذكية" أحد أدوات قياس مؤشرات السعادة في أجندة السعادة التي اعتمدها سموه. ويشرف على تنفيذها مكتب "دبي الذكية". بهدف اكتشاف وقياس مصادر السعادة في مدينة دبي من خلال نشر أجهزة قياس مؤشر السعادة في مراكز خدمة المتعاملين وعلى المواقع الالكترونية ونقاط التعاملات الالكترونية. وقد حصد مؤشر السعادة أكثر من مليوني صوت وسجّل نسبة رضا وسعادة إجمالية بلغت 89 % في شهر مايو المنصرم من العام 2016.

وقد تم توقيع اتفاقية شراكة بين مكتب "دبي الذكية" و "دائرة التنمية الاقتصادية" في شهر سبتمبر المنصرم من العام 2016. وقد وقعها كلًا من سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر وسعادة سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي، تضمنت جعل وجود مؤشر السعادة ضمن معايير الفوز بالجائزة السنوية لبرنامج دبي للخدمة المتميزة. وذلك لمساعدة قطاع الأعمال على اكتساب مزيد من ثقة المُتعاملين من خلال التعرف على مناطق تعزيز الخدمات المُقدمة وتقديم أفضل الممارسات وتعزيز الإنتاجية والكفاءة. ما يساهم في جعل مدينة دبي المدينة الأذكى والأسعد عالميًا.

وهدفت الورشة التدريبية إلى تعريف القطاع الخاص بمؤشر السعادة وآليات الربط التقني اللازمة له، لربط أنظمتهم مع قاعدة البيانات المركزية لمؤشر السعادة، كما تم توضيح كيفية التعامل مع لوحة البيانات التفاعلية الخاصة بمؤشر السعادة والتي تمكّن من الاطلاع على نتائج مؤشر السعادة الخاصة بكل جهة. وتشتمل على خصائص متعددة تمكّن متخذي القرار من الاطلاع على كافة المعلومات الخاصة بمؤشر السعادة. إضافة لوجود خدمة "مساحة العمل" التي تمكّن المستخدم من إنشاء تقارير خاصة بناءً على المعطيات التي يقوم باختيارها.

وقالت سعادة الدكتورة عائشة بنت بطي بن بشر مدير عام مكتب "دبي الذكية": "تأتي السعادة في صميم عمل "دبي الذكية" منذ يومها الأول. ورؤيتنا في المكتب تتمثل في جعل مدينة دبي الأسعد عالميًا عن طريق توظيف التكنولوجيا الذكية. ونحن نؤمن في "دبي الذكية" بأن السعادة قابلة للتحقق، وللقياس. وأنه بمقدورنا أن نوجه موارد مدينتنا لتؤثر بشكل إيجابي على سعادة الناس بطرق ملموسة ودائمة. باستخدام أدوات مثل مؤشر السعادة. وإن ربط أنظمة الجهات الخاصة مع قاعدة البيانات المركزية لمؤشر السعادة. سيمدنا ببيانات لتنقيح نهجنا في التحول الذكي وتحسينه باستمرار. وصولًا لتحقيق هدفنا الطموح نحو رفع نسبة السعادة إلى 95% في دبي بحلول عام 2021."

من جهته قال سعادة وسام لوتاه المدير التنفيذي لمؤسسة حكومة دبي الذكية: "يعد مؤشر السعادة الذي قامت بتطبيقه 55 جهة حكومية وخاصة حتى الآن أداة لتقييم الإيجابية والسعادة في مدينة دبي. حيث يساهم تفعيل خدمة مؤشر السعادة في تعزيز بناء مدينة ذكية متميزة تتوافر فيها مقوّمات استدامة رفاهية العيش للمواطنين والمقيمين بالإمارة ولقطاع الأعمال الناشط فيها."

وأضاف سعادته قائلًا: "يعد مؤشر السعادة أحد الابتكارات التقنية التي تدعم زيادة الفاعلية وتحسين تجارب سكان دبي. بما يتوافق مع رؤية جعل مدينة دبي المدينة الأسعد عالمياً. تحقيقاً لتوجيهات القيادة الرشيدة بأن تساهم كافة السياسات والبرامج والخدمات الحكومية والخاصة في دعم رضا وسعادة المُتعاملين مع كافة القطاعات في المدينة".

ومن جانبها، قالت شيخة أحمد البشري، مدير إدارة تميز قطاع الأعمال باقتصادية دبي: "يأتي برنامج دبي للخدمة المتميزة انطلاقاً من عزيمتنا لمواصلة مسيرة التطوير والتنمية الشاملة والعمل بروح المبادرة والإبداع، ليكون التميز نبراساً لنا في كافة مواقع العمل. ونفتخر في دائرة التنمية الاقتصادية بأن نكون أولى الجهات الحكومية التي سعت إلى نشر ثقافة الجودة والتميز بين مؤسسات وشركات القطاع الخاص، ومنها الارتقاء ببيئة العمل في دبي نحو العالمية".

وأضافت: "تعمل إدارة تميز قطاع الأعمال على التنسيق بين الشركات الأعضاء في برنامج دبي للخدمة المتميزة والتي تبدي رغبتها في تطبيق مؤشر السعادة في منشآتها وتسهيل التواصل المباشر مع مؤسسة حكومة دبي الذكية، والتي تقوم من جانبها بتوفير الدعم التقني اللازم لأعضاء البرنامج. وسيتمكن فريق إدارة التميز لقطاع الأعمال من استخدام نظام مؤشر السعادة والاطلاع على الدرجات المحققة بين أعضاء برنامج دبي للخدمة المتميزة والذين طبقوا مؤشر السعادة في منشآتهم، ومعرفة النتائج الخاصة بكل علامة تجارية في نهاية كل سنة ليتم تكريم الفائزين في حفل جوائز التميز لقطاع الأعمال".

أخبار مرتبطة